بغداد اليوم - البصرة

اعلنت كتلة سياسية، اليوم الاثنين (5 شباط 2024) ،مقاطعتها جلسة مجلس محافظة البصرة اليوم، مهددة باتخاذ اجراءات في حال مخالفة الجلسة للاجراءات القانونية.

وقال عضو مجلس المحافظة عن كتلة البصرة المنضوية ضمن الاطار التنسيقي، حيدر المرياني، لـ "بغداد اليوم، ان "حضور جلسة مجلس محافظة اليوم، سيقتصر على تحالف تصميم"، مبينا انه  "بحال لم تحصل توافقات سياسية فلن تعقد جلسة اليوم".

 واضاف المرياني، ان "مجلس شورى الدولة اصدر حكمه سابقا على ما جرى في انتخابات واسط بضرورة حضور 12 عضوا للجلسة وهو مشابه لظروف محافظة البصرة".

واوضح ان "هنالك عدد من نقاط الخلاف، من بينها ما يرتبط بشخصية المحافظ واسمه وباقي المناصب في ديوان المحافظة وجميعها لم يحصل عليها توافق"، مشددا على انه "في حال انعقاد الجلسة بشكل قانوني وتصويت الحاضرين جميعا فلا توجد مشكلة اما دون ذلك فهنالك إجراءات قانونية سيتم اتخاذها بهذا الصدد".

وفي وقت سابق من اليوم، أفاد مصدر أمني، بإنتشار كبير للقوات الأمنية في محيط بناية ديوان محافظة البصرة قبيل انعقاد الجلسة الأولى لمجلس المحافظة.

وقال المصدر لـ "بغداد اليوم"، ان " محيط بناية ديوان محافظة البصرة، شهد انتشاراً كبيراً للقوات الأمنية قبل ساعة من الموعد المقرر لعقد الجلسة الأولى لمجلس المحافظة بغية انتخاب رئيس المجلس والمحافظ". 

وكان عضو مجلس محافظة البصرة عن تحالف تصميم، شكر محمود، كشف أمس الأحد (4 شباط 2024)، عن اتفاق سياسي بتولي نائب رئيس التحالف أسعد العيداني منصب محافظ البصرة لدورة ثانية.

وقال محمود لـ"بغداد اليوم"، إن "المفاوضات انتهت باتفاق على تولي العيداني ولاية ثانية في إدارة البصرة للسنوات الأربع المقبلة، مشيرا الى ان" المفاوضات الآن اتجهت نحو حسم المناصب الأربعة المتبقية (نائبي المحافظ ورئيس مجلس المحافظة ونائبه)".

وتوقع محمود أن "يمضي مجلس محافظة البصرة الجديد بعقد أولى جلساته لاختيار رئيسه ونائب الرئيس ومن ثم المضي بالتصويت للعيداني ونائبيه".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: مجلس المحافظة محافظة البصرة مجلس محافظة بغداد الیوم

إقرأ أيضاً:

مصير مجهول لجداول الموازنة.. خلافات تقطع أعمال اللجنة المالية وتعرقل النسخة النهائية - عاجل

بغداد اليوم - بغداد 

على العكس من الاعتقاد الذي كان شائعا بأن الموازنة ستمر سريعًا في جلسة يوم غد الاثنين، وان هناك اتفاقا نيابيا وسياسيا على تمريرها، باتت المعطيات تشير الى عدم امكانية حسم جداول الموازنة في جلسة الغد.

الباحث بالشأن الاقتصادي حيدر الشيخ، أكد اليوم الاحد (2 حزيران 2024)، انه "كان يفترض من اللجنة المالية النيابية إعداد التقرير النهائي لجداول قانون الموازنة والانتهاء من ذلك الاسبوع الماضي خصوصا بعد اجتماع اللجنة مع وزيري المالية والتخطيط وايضاح كافة التفاصيل التي تتعلق بالنفقات التشغيلية والحاكمة والاستثماريّة إضافة إلى الإيراد المالي العام الذي يبلغ 147 تريليون دينار".

وبين في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "الخلافات السياسية ومطالب ومقترحات أعضاء مجلس النواب وخصوصا أعضاء اللجنة المالية أثر ذلك علَى عمل اللجنة في كتابة التقرير النهائي للجداول الموازنة، ولم تستطيع من انهاء التقرير في اجتماع اليومين الماضيين".

وأضاف الباحث بالشأن الاقتصادي ان "هذا الخلاف السياسي على النفقات وابواب الصرف والتخصيص المالي للوزارات والمحافظات سيتسبب في فشل انعقاد جلسة يوم غد الاثنين والتصويت على جداول الموازنة".

بدوره، أكد النائب المستقل محمد الخفاجي، اليوم الأحد (2 حزيران 2024)، وجود انقسامات وخلافات بين النواب بشأن جداول موازنة سنة 2024، رغم تحديد جلسة التصويت عليها من قبل رئاسة البرلمان.

وقال الخفاجي، لـ"بغداد اليوم"، ان "هناك ملاحظات كبيرة على جداول الموازنة المرسلة من قبل الحكومة وهناك نواب وجهات سياسية تريد تمرير الجداول كما هي دون أي تعديلات وفق الاتفاقات والصفقات السياسية وهذا الامر ما لن نقبل به اطلاقاً".

وبين ان "جداول الموازنة يجب ان تمرر وفق تقارير مهنية وفنية مالية، وليس الصفقات السياسية، ويجب اخذ وجهة نظر النواب المعترضين، فهناك خلافات وانقسامات بشان تلك الجداول وهذا ما يجعل جلسة يوم غد الاثنين مهددة، وربما تؤجل لوقت اخر بسبب تلك الانقسامات".

وكان مجلس النواب قد حدد يوم غد الاثنين موعدا للتصويت على جداول الموازنة، فيما اعتبر بعض النواب ان الموعد غير ممكن التحقيق، مع استمرار الخلافات على بعض بنود الجداول.

مقالات مشابهة

  • مصير مجهول لجداول الموازنة.. خلافات تقطع أعمال اللجنة المالية وتعرقل النسخة النهائية
  • مصير مجهول لجداول الموازنة.. خلافات تقطع أعمال اللجنة المالية وتعرقل النسخة النهائية - عاجل
  • إمداد قرية القناوية شمال قنا بمركبة لنقل المواطنين
  • ديوان مجلس النواب يحتضن فعّاليات اليوم الوطني لتقنية المعلومات
  • استهجان ورفض من ميسان لتصرف مسؤول في بلدية البصرة ضد مواطن من اهالي العمارة
  • البصرة على موعد مع تظاهرات كبيرة يوم غد الأحد لمنع استهداف الأرزاق
  • البصرة على موعد مع تظاهرات كبيرة يوم غد الأحد لمنع استهداف الأرزاق- عاجل
  • خام البصرة يسجل مكاسب طفيفة خلال الأسبوع الماضي
  • مجلس شباب شرطة رأس الخيمة وجمعية الإمارات ينظمان جلسة الريادة والتعدد الثقافي
  • نيويورك.. العشرات يتجمعون خارج قاعة المحكمة بعد إدانة ترامب