صحيفة اليوم:
2024-05-15@14:27:26 GMT

"كاوست".. بحث علمي في "الجينوم" لتطوير محصول القمح

تاريخ النشر: 8th, February 2024 GMT

'كاوست'.. بحث علمي في 'الجينوم' لتطوير محصول القمح

أنهت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" ممثلة في مركز الزراعة الصحراوية، بحثًا علميًا لاكتشافات مهمة في علم الجينوم النباتي، والتاريخ التطوري لمحصول دخن الفونيو والقمح البري.
وتوصل البحث إلى أن التنوع الجيني لدخن الفونيو يتأثر بمجموعات عرقية مختلفة في غرب إفريقيا، ما يسلط الضوء على تأثير العوامل الاجتماعية على الأنماط الجينية للفونيو.


كما سلط البحث حول القمح البري، الضوء على دور المدخلات الجينية في تشكيل التركيبة السلالية والتنوع الجيني له، ما يوفر نظرة حول تكيف القمح خلال المراحل المبكرة من الزراعة.

طرق جديدة للدراسة والبحث

ويفتح البحث الذي عكفت عليه الباحثة د. حنين أحمد، تحت إشراف البروفيسور سيمون كراتينجر، آفاقًا لاستكشاف وتطوير طرق جديدة للدراسة والبحث في هذا المجال البالغ التعقيد.

أخبار متعلقة خلال 2023.. أرقام مميزة لـ"سار" في نقل الركاب والبضائعالقصيم.. ضبط مخالف بحوزته حطب محلي معروض للبيعتوصلت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية " #كاوست " لتطوير الأدوية وعلاجات السرطان المستقبلية؛ وذلك من خلال دراسة بحثية مشتركة مع جامعة ميشيغان الأمريكية.#اليوم @KAUST_NewsAR
للتفاصيل..https://t.co/wEncQZqDBP pic.twitter.com/qxetgtsrXQ— صحيفة اليوم (@alyaum) February 5, 2024


ويُعد مجال علم الجينوم النباتي من المجالات التي تتوسع "كاوست" في أبحاثها لتعميق مفاهيم الاكتشافات المهمة في علم الجينوم النباتي، وتبادل المعرفة، وإثراء الأنشطة والمناقشات العلمية مع مجتمع علمي متميز ومتنوع في الجامعة.
وتضم الجامعة أفرادًا من جنسيات ولغات وخلفيات مختلفة، تصنع التطور البحثي الأكاديمي.

منحة زمالة ابن رشد

يذكر أن الباحثة د. حنين أحمد فازت بمنحة زمالة ابن رشد لعام 2023 التي تقدمها "كاوست" للخريجين المتفوقين لما بعد الدكتوراة، لتكمل بعد ذلك شغفها بالعلم في مدينة تولوز الفرنسية، إذ انضمت أخيرًا إلى مختبر عالمي لتتخصص في أبحاث الحمض النووي القديمة وعلم الجينوم التطوري.

تعاون بين «السعودية للكهرباء» و«كاوست» لتقليل الهدر في #الطاقة https://t.co/Mo6a7jsP98 #صحيفة_اليوم pic.twitter.com/mIVSMQm15f— اقتصاد اليوم (@alyaum_eco) June 3, 2020


وتُعد زمالة ابن رشد برنامجًا تنافسيًا مصممًا لدعم الباحثين السعوديين الاستثنائيين لمتابعة أبحاث ما بعد الدكتوراة في مؤسسات مضيفة معترف بها عالميًا.
ويقدم فرصة فريدة للحصول على تمويل أولي، ما يمكّن الفائزين المختارين من تأسيس وظائف أكاديمية مستقلة مع التركيز القوي على البحث والتعليم العالي.
فضلًا عن ذلك، يجري تعين مرشد من الجامعة لكل باحث في هذه المنحة، ويحق له استخدام أحدث المرافق والموارد في "كاوست".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس جدة أخبار السعودية جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية كاوست مركز الزراعة الصحراوية محصول القمح

إقرأ أيضاً:

توريد 206 آلاف طن قمح بشون وصوامع المنيا

أكد اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا ، استمرار الشون والصوامع، في استقبال محصول القمح لموسم حصاد 2024 ، حيث تم توريد 206467 طناً و93 كيلو جراماً ، من الأقماح منذ بدء الموسم ، وذلك من خلال 42 موقعاً تخزينياً تم تجهيزها ضمن استعدادات المحافظة، وذلك لاستيعاب كافة الطاقة الإنتاجية من محصول القمح ، مشيراً إلى أن نسبة المساحة المنزرعة بالأقماح بنطاق المحافظة، بلغت 216 ألف فدان لهذا العام.

 وشدد المحافظ، على ضرورة التحقق من جودة الأقماح ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع ، وتسهيل عملية التوريد على المزارعين ، مكلفاً رؤساء المراكز والمدن ، بالتعاون مع مديرية التموين وكافة الأجهزة المعنية ، لمتابعة انتظام عمليات توريد محصول القمح ميدانياً ، لتذليل كافة العقبات والوقوف على سير العمل بالصوامع.

ووجه المحافظ ، وكيل وزارة التموين بالمنيا، بتكثيف حملات الرقابة والتفتيش على كافة الجهات التي تستخدم القمح المحلي ، بشكل مخالف للقانون ، بالتعاون مع الوحدات المحلية ومباحث التموين ، مع تفعيل قانون حظر نقل أي كميات من القمح خارج حدود المحافظة ، إلا بتصريح من مديرية التموين ، ومصادرة الكميات المضبوطة ، وتحرير محضر للسيارات المخالفة للقانون بالتنسيق مع الجهات المعنية.

من جانبه أوضح المهندس عبد الباسط عبد النعيم ، وكيل وزارة التموين بالمنيا ، أن أعمال التوريد بدأت الإثنين 15 أبريل الماضي وتستمر حتى منتصف أغسطس القادم ، لافتاً ، إلى المتابعة الدورية لأعمال التوريد من خلال لجان مختصة ، فضلاً عن تذليل كافة العقبات خلال أعمال التوريد من المزارعين ، وفقاً للقواعد والإشتراطات اللازمة ، وحفاظاً على سلامة المحصول بإعتباره أحد المحاصيل الإستراتيجية المهمة ، وذلك في إطار جهود الدولة لتوفير مخزون استراتيجي آمن.

وكان اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا ، قد أعلن  بدء موسم توريد محصول القمح للعام الحالي 2024 الاثنين 15 إبريل الجارى ، بكافة صوامع وشون المحافظة ، موجهاً بضرورة التنسيق بين كافة الجهات المعنية ، وتذليل أية عقبات قد تواجه الموردين ، و تكوين لجان متابعة للإشراف على عملية التوريد ، إلى جانب تشكيل غرف عمليات فرعية بمديرية التموين ، وربطها بغرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة .

أكد المحافظ ، جاهزية 42 موقعا تخزينياً لإستقبال الأقماح خلال الموسم الحالى  ، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية ، وضمن خطة الدولة للإكتفاء الذاتى وتوفير مخزون آمن ، من محصول القمح بوصفه محصولاً استراتيجيا ، خاصة فى ظل ما يشهده العالم من اضطرابات وأزمات اقتصادية وسياسية ، لافتا ، إلى أن المنيا تسعى للمحافظة على كونها من المحافظات الأولى فى زراعة و توريد القمح ، حيث حققت فى العام الماضى نسبة توريد تجاوزت المستهدف بنسبة 135% .

أشار المحافظ، إلى أهمية تكثيف حملات توعية الموردين بكافة سبل الدعم المقدمة من الدولة ، وتحفيزهم لعمليات التوريد وفقا لقرار مجلس الوزراء ، بمنح حافز إضافي لتوريد القمح من المزارعين ، ليصل سعر الإردب إلى 2000 جنيها نقاوة 23.5 قيراط ،  و1950 جنيه نقاوة 23 قيراط و1900 جنيها نقاوة 22.5 لموسم العام الحالى

مقالات مشابهة

  • البحيرة: توريد 182 ألف طن من محصول القمح للشون والصوامع حتى الآن
  • بغداد تعلق على أسعار المحاصيل مع كردستان وتوجه رسالة للفلاحين
  • جامعة الزقازيق ضمن أفضل 5.3% من الجامعات عالميًا وفقاً لتصنيف CWUR لعام 2024
  • توريد 206 آلاف طن قمح بشون وصوامع المنيا
  • رئيس جامعة طنطا: أولوية لتطوير جدارات الخريجين لتتواكب مع تكنولوجيات البرمجة
  • رئيس جامعة طنطا: أولوية لتطوير جدارات الخريجين لتتواكب مع تكنولوجيات البرمجة والذكاء الاصطناعي
  • ارتفاع توريد محصول القمح إلى صوامع وشون القليوبية لـ 75 ألف طن
  • توريد 176 ألف طن من محصول القمح بالبحيرة
  • رئيس جامعة السويس: تشجيع البحث العلمي هو السبيل الأمثل لتقدم الأمم
  • توريد 197 ألف طن قمح شون وصوامع المنيا