صرح المفوض العام لوكالة غوث لتشغل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، اليوم الاثنين، أنه تم وقف عبور شاحنات المساعدات الأممية، أمس الأحد الموافق 11 فبراير 2024، إلى قطاع غزة وتسبب ذلك في قتل عدد من الفلسطينيين.

وقال مفوض الوكالة، إن هناك نقص في الغذاء، مع وجود بوادر مجاعة في شمال قطاع غزة، لافتًا أن المنظمة اقترحت وجود رقابة دولية على المساعدات المقدمة إليهم.

وأضاف مفوض «الأونروا»، أنه لا يوجد جهة في غزة ستكون قادرة على توفير خدمات التعليم للأطفال في القطاع مثلما تفعل المنظمة، مشيرًا إلى أن هناك حالة هلع كبيرة في غزة من النتائج المحتملة لهجوم إسرائيلي وشيك في رفح.

وتابع المفوض غوث لتشغيل اللاجئيين الفلسطينيين: «أن وقف عمل الوكالة سيؤدي إلى نقص حاد في المساعدات المقدمة للفلسطينيين».

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ129 ردا على عملية طوفان الأقصى، مما أسفر العدوان الإسرائيلي عن وقوع أكثر من 28 ألف شهيد وآلاف المصابين والمفقودين.

اقرأ أيضاً«الاتحاد الأوروبي»: هناك حاجة لاستمرار عمل «الأونروا» في تقديم المساعدات لغزة

الأونروا: لم يعد هناك مكان آخر يرحل إليه الفلسطينيون في جنوب غزة

رئيس المرصد الأورومتوسطي: هناك إرادة إسرائيلية لإنهاء قضية اللاجئين عبر استهداف الأونروا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين قوات الاحتلال قطاع غزة لبنان اسرائيل الاحتلال الاسرائيلي الأونروا اللاجئين الفلسطينيين اخبار فلسطين عاصمة فلسطين تل ابيب فلسطين اليوم غلاف غزة الحدود اللبنانية قصف اسرائيل طوفان الاقصى احداث فلسطين أخبار إسرائيل اليوم اسرائيل ولبنان الاونروا مستشفيات غزة أخبار لبنان عدد شهداء غزة الحدود مع لبنان لبنان واسرائيل مجازر الاحتلال ارتفاع عدد شهداء غزة أخبار إسرائيل النازحين الفلسطينيين صراع اسرائيل ولبنان أخبار لبنان اليوم مفوض الأونروا مفوض الاونروا عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي اعداد ضحايا العدوان ضحايا العدوان في غزة اعداد ضحايا العدوان في غزة ارتفاع عدد ضحايا العدوان ارتفاع عدد ضحايا غزة مجازر العدوان قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

غزة - تظاهرة في شمال القطاع تنديدا بمنع المساعدات

شارك مئات الفلسطينيين من بينهم أطفال شمال قطاع غزة ، السبت 24 فبراير 2024، في تظاهرة انتهت بوقفة تنديدا باستمرار الحرب الإسرائيلية ومنع المساعدات.

ورفع المشاركون في التظاهرة التي جابت شوارع بلدة بيت لاهيا شمالي القطاع غزة لافتات مكتوب عليها: "جرحنا ومرضنا ينتظرون العلاج"، و"الجوع يهدد أطفال غزة"، و"شمال غزة بلا طعام وماء".

وردد الفلسطينيون هتافات مُنددة بالحرب الإسرائيلية وسياسة التجويع في شمالي القطاع.

وقال الفلسطيني أيوب سويدي، في حديث للأناضول، على هامش التظاهرة: "الأوضاع الإنسانية صعبة جدًا شمال قطاع غزة، لا يوجد طعام ولا مياه".

وأضاف: "خرجنا لنوصل صوتنا للعالم أننا نعاني من مجاعة شمال قطاع غزة".

وتابع: "تحملنا الحرب لكن من الصعب تحمل المجاعة".

ودعا سويدي، الدول العربية والإسلامية، والمنظمات الدولية إلى "الضغط على الاحتلال وقف الحرب وإدخال الطعام، لا سيما حليب الأطفال والعلاج للمرضى".

بدورها، قالت الفلسطينية إم محمد المدهون، على هامش التظاهرة، للأناضول: "خرجنا لنطالب بإدخال المساعدات والأدوية ووقف الحرب عن قطاع غزة".

وأضافت: "مقومات الحياة غير متوفرة، توجهنا لتناول طعام الحيوانات والآن نفد، وأطفالنا ينامون وأمعاءهم خاوية".

ودعت المدهون، إلى إدخال الطحين والطعام لقطاع غزة ووقف الحرب وتدخل دولي عاجل لإنقاذ غزة من المجاعة.

في 16 فبراير/ شباط الحالي، أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" أنه بين الأول من يناير/ كانون الثاني و12 فبراير، رفضت السلطات الإسرائيلية وصول 51 بالمائة من البعثات التي خططت لها المنظمات الشريكة في مجال العمل الإنساني لإيصال المعونات وإجراء تقييمات إلى المناطق الواقعة إلى الشمال من وادي غزة.

وبحسب الأمم المتحدة، تشير التقارير إلى تزايد المستويات الكارثية لانعدام الأمن الغذائي الحاد في شتى أرجاء قطاع غزة، حيث يتزايد عدد التقارير عن الأسر التي تكافح من أجل إطعام أطفالها، ويزداد خطر الوفيات الناجمة عن الجوع في شمال القطاع.

وأوضح مكتب "أوتشا"، إن أكثر من نصف شحنات المساعدات إلى شمال غزة منعت من الوصول الشهر الماضي، وأن هناك تدخلا متزايدا من الجيش الإسرائيلي في كيفية ومكان تسليم المساعدات.

ويضيف بأن ما يقدر بـ300 ألف شخص يعيشون في المناطق الشمالية محرومون إلى حد كبير من الحصول على المساعدات، ويواجهون خطر المجاعة المتزايد.

وفي 17 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ( الأونروا ) أن السكان في شمال قطاع غزة أصبحوا "على حافة المجاعة ولا ملاذ يأوون إليه" في ظل الحرب المستمرة.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • الإخفاق الدولي وتفاقم المعاناة الفلسطينية
  • وكالة "الأونروا": أوقفنا تسليم شحنات المساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة
  • «الأونروا» تعلن وقف تسليم شحنات المساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة
  • غزة - تظاهرة في شمال القطاع تنديدا بمنع المساعدات
  • صحة غزة : نصف مليون مواطن شمال القطاع في مجاعة
  • مفوض عام "الأونروا": الوكالة وصلت إلى نقطة الانهيار
  • مفوض الأونروا: الوكالة وصلت إلى "نقطة الانهيار"
  • «أونروا»: مليون طفل في غزة يواجهون صدمات يومية
  • مبعوث أممي: النازحون من غزة يواجهون نقصا حادا في متطلبات الحياة ..فيديو
  • المقرر الأممي المعني بالحق في الغذاء: تجويع إسرائيل لفلسطينيي غزة "إبادة جماعية"