بوابة الوفد:
2024-02-25@06:14:09 GMT

برلمان الإيكواس يتوسط لحل أزمة السنغال

تاريخ النشر: 12th, February 2024 GMT

يقيم برلمانيون من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، في داكار منذ مساء الأحد، في إطار بعثة دبلوماسية من البرلمان دون الإقليمي بشأن الوضع السياسي المستمر قبل الانتخابات، بعد تأجيل الانتخابات الرئاسية. في 25 فبراير. 

وتضمن جدول أعمال نواب الهيئة، برئاسة سيدي محمد تونس، زيارة اليوم الاثنين لرئيس الجمعية الوطنية السنغالية أمادو مامي ديوب.

 وفي فترة ما بعد الظهر، تشير المذكرة التي استشارتها الأناضول إلى جلسات العمل مع المجموعات البرلمانية المختلفة (ثلاثة) ومقابلات مع المجتمع المدني والجهات الفاعلة السياسية الأخرى. 


ويعقد برلمانيو المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا جلسة عمل مع المجلس الدستوري يوم الثلاثاء ويعتزمون القيام "بزيارة مجاملة لرئيس الجمهورية، حسب توفره" في فترة ما بعد الظهر. 


وبعد ذلك يجتمعون مرة أخرى مع رئيس الجمعية الوطنية وينهون مهمتهم بإعلان نهائي خلال مؤتمر صحفي  ويغادر الوفد يوم الاربعاء. 


وكانت مفوضية الإيكواس قد حثت، عند اندلاع هذه القضية، الطبقة السياسية على اتخاذ الإجراءات اللازمة بشكل عاجل لاستعادة التقويم الانتخابي وفقا لأحكام الدستور السنغالي. 


وتابع البيان الصحفي: "ستظل مفوضية الإيكواس منتبهة للأحداث وستتخذ جميع الإجراءات اللازمة لدعم الحكومة والشعب السنغاليين في الحفاظ على التقاليد الديمقراطية في السنغال". 


وتشكل البعثة البرلمانية وكذلك الزيارة التي أعلن عنها اليوم الرئيس النيجيري بولا أحمد تينوبو، رئيس مؤتمر رؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، جزءًا من هذه الديناميكية. 


وأدى إلغاء الرئيس ماكي سال لمرسوم استدعاء الناخبين للتصويت في 25 فبراير، والذي أعقبه إقرار تأجيل التصويت إلى 15 ديسمبر 2024، إلى دخول البلاد في أزمة عميقة. 


وسجلت ثلاث وفيات على الأقل خلال المظاهرات المناهضة للتأجيل التي بدأت يوم الجمعة الماضي في عدة مواقع في أنحاء البلاد. 


دعت المنظمات السياسية والمجتمع المدني إلى تعبئة كبيرة يوم الثلاثاء 13 فبراير في داكار بمبادرة من برنامج "انتخابات آر سنو" (تأمين انتخاباتنا). 


ويجب على المجلس الدستوري أن يتداول خلال الأيام المقبلة بشأن طلبات المرشحين لأغراض مواصلة العملية الانتخابية. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: برلمانيون إيكواس المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا

إقرأ أيضاً:

المتنافسون في السنغال يرفضون محادثات انتخاب الرئيس

قال معظم المرشحين في الانتخابات الرئاسية، التي تأجلت في السنغال إنهم لن يشاركوا في حوار وطني اقترحه الرئيس ماكي سال.

هذا رأي  16 من أصل 19 مرشحا يرفضون المحادثات.

ووعد سال، يوم الخميس، بالتنحي في نهاية فترة ولايته في 2 أبريل،  لكنه فشل في تحديد موعد لانتخاب خليفته.

وطالبت المجموعة بإجراء الاقتراع قبل ذلك التاريخ.

ونقلت وكالة فرانس برس، عن المرشح الرئاسي أليو مامادو ديا قوله "نحن ندعو إلى التعبئة"، مضيفا أن المجموعة تعمل على خطة عمل يومي الاثنين والثلاثاء.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أثار الرئيس أزمة دستورية عندما أرجأ الانتخابات التي كان من المقرر إجراؤها يوم الأحد.

 قال الرئيس السنغالي ماكي سال، إن فترة ولايته الرئاسية تنتهي في 2 ابريل المقبل، وإنه سيغادر السلطة في هذا الموعد، دون تحديد أجل لإجراء الانتخابات الرئاسية. 


وأوضح ماكي سال، في مقابلة مع بعض وسائل الإعلام المحلية السنغالية، أنه دعا لحوار وطني يومي الاثنين والثلاثاء القادمين لتحديد، موعد إجراء الاستحقاقات الرئاسية. 


وأبرز الرئيس السنغالي، أن مختلف المترشحين للانتخابات قبلوا المشاركة في الحوار، مردفا أنه إذا لم يحصل توافق بشأن موعد الاقتراع، فإنه سيعطي "المجلس الدستوري حقه في اتخاذ القرار". 


وبخصوص الإفراج عن المعارضين عثمان سونكو وديوماي فاي، قال  إن الأمر يعود إلى محاميهم وإلى النظام القضائي، وإنه مقتنع شخصيا بأن "المصالحة ضرورية لصالح تقدم البلد". 

وانتقد الرئيس السنغالي ما قال إنها حملة "تقوم بها وسائل إعلام دولية" ضده شخصيا، داعيا إلى ضرورة توخي "المهنية والموضوعية". 


وبخصوص ما بعد خروجه من السلطة، أوضح ماكي سال أنه سينشغل بهيئته التي سبق أن أعلن عنها، والخاصة بالسلام والحوار والتنمية، مضيفا أنه يفضل العيش في المغرب، وتحديدا بمدينة مراكش. 
 

مقالات مشابهة

  • إيكواس ترفع عقوباتها الأشد عن النيجر
  • “إيكواس” تقرر رفع العقوبات المفروضة على النيجر
  • المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس" تعلن رفع العقوبات عن النيجر بشكل فوري
  • بعد قرارها برفع العقوبات على النيجر.. 9 معلومات عن مجموعة «إيكواس»
  • قمة مجموعة "الإيكواس" تبحث خطر التفكك وتراجع العقوبات المفروضة على النيجر
  • المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا تعلن رفع العقوبات عن النيجر بأثر فوري
  • كتلة الإيكواس تدرس استراتيجية جديدة تجاه دول المجلس العسكري
  • ملفات هامة على طاولة الأحزاب السياسية خلال الحوار الوطني (خاص)
  • المتنافسون في السنغال يرفضون محادثات انتخاب الرئيس
  • أستاذ في العلوم السياسية: مصر تتخذ خطوات جادة للتخفيف الأعباء عن المواطنين