أفادت القناة 12 العبرية بأن الحكومة الإسرائيلية منعت المبعوثة الخاصة للأراضي الفلسطينية عن مجلس حقوق الإنسان فرانشيسكا ألبانيز، من دخول الأراضي الإسرائيلية.

لحظة بلحظة.. تطورات الحرب في غزة /12.02.2024/ قصف عنيف واشتباكات في رفح

ووفقا للقناة جاء قرار الحكومة الإسرائيلية بمنع ألبانيز من دخول البلاد عقب تصريحها بأن: "الإسرائيليين الذين ماتوا في 7 أكتوبر لم يقتلوا بسبب يهوديتهم، بل ردا على القمع الإسرائيلي".

وأشارت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إلى أن وزارة الخارجية الإسرائيلية رفضت لعدة أشهر إصدار تأشيرة لألبانيز، والآن حظرت إصدارها بشكل كامل دون تحديد مدة الحظر.

وبحسب الصحيفة اعتبرت وزارتا الداخلية والخارجية الإسرائيليتان أن تصريحات ألبانيز تبرر هجوم الـ 7 من أكتوبر وما سموه "المذبحة" بحق الإسرائيليين.

وكانت ألبانيز قد كتبت عبر منصة "إكس" ردا على مقال نشرته صحيفة لوموند حول تكريم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لقتلى الـ 7 من أكتوبر في إسرائيل:"أعظم مذبحة معادية للسامية في قرننا؟ لا، يا سيد إيمانويل ماكرون، لم يتم قتل ضحايا الـ7 من أكتوبر بسبب ديانتهم اليهودية، وإنما ردا على القمع الإسرائيليلي، في الوقت الذي لم تفعل فرنسا والمجتمع الدولي شيئا لمنع ذلك".

وأكدت ألبانيز في حديث سابق لصحيفة "الغارديان" إن إسرائيل تنتهك على ما يبدو أوامر محكمة العدل الدولية بشأن قطاع غزة، والتي تطالبها باتخاذ الخطوات اللازمة لحماية حقوق الفلسطينيين وتجنب جميع الإجراءات التي يمكن أن تشكل جريمة إبادة جماعية.

ومن جانبه قال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس ووزير الداخلية موشيه أربيل في بيان مشترك، إن "قوة صمت اليهود انتهت، وإذا ما أرادت الأمم المتحدة العودة إلى كونها هيئة ذات صلة، فيجب على قادتها أن يتنصلوا علنا من الكلمات المعادية للسامية التي تقولها "المبعوثة الخاصة ألبانيز، وأن يقيلوها بشكل تام".

وأضاف البيان: "إن منع ألبانيز من دخول إسرائيل قد يذكرها بالسبب الحقيقي الذي دفع "حماس" إلى ذبح الأطفال والنساء والكبار".

المصدر: RT + تايمز أوف إسرائيل

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: 7 أكتوبر قطاع غزة الأمم المتحدة الاستيطان الإسرائيلي الجهاد الإسلامي الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة القضية الفلسطينية بنيامين نتنياهو جرائم جرائم حرب جرائم ضد الانسانية حركة حماس حزب الليكود حقوق الانسان سرايا القدس طوفان الأقصى قطاع غزة كتائب القسام

إقرأ أيضاً:

وكالات أممية ودولية : أكثر من 370 هجوما استهدف مرافق الصحة في غزة

قالت وكالات إنسانية أممية ودولية مساء أمس الاربعاء إن أكثر من 370 هجوما إسرائيليا استهدف مرافق الرعاية الصحية في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

جاء ذلك في بيان مشترك لرؤساء 19 وكالة أممية ودولية، صدر عن اللجنة الدائمة المشتركة بين وكالات الأمم المتحدة (IASC)، أعلى منصة للتنسيق الإنساني في منظومة الأمم المتحدة.

وأوضح البيان أنه "في أقل من خمسة أشهر بعد الهجمات الوحشية التي وقعت في 7 أكتوبر (نفذتها حماس على مستوطنات إسرائيلية) والتصعيد (الإسرائيلي) الذي أعقبها، قُتل وجُرح عشرات الآلاف من الفلسطينيين، معظمهم من النساء والأطفال، في قطاع غزة".

وأضاف أن "أكثر من ثلاثة أرباع السكان في غزة أُجبروا على ترك منازلهم عدة مرات، ويواجهون نقصا حادا في الغذاء والمياه والصرف الصحي والرعاية الصحية، وهي الضروريات الأساسية للبقاء على قيد الحياة".

وذكر البيان أن النظام الصحي في غزة "يتدهور بشكل ممنهج، حيث يعمل بالقطاع 12 مستشفى فقط بشكل جزئي من أصل 36".

وأشار إلى أن "أكثر من 370 هجوما (إسرائيليا) استهدف مرافق الرعاية الصحية في غزة منذ 7 أكتوبر".

وبخصوص الوضع في مدينة رفح، أوضح البيان أن المدينة "باتت الوجهة الأخيرة لأكثر من مليون نازح وجائع ومصاب بصدمات نفسية، محشورين في قطعة صغيرة من الأرض، وتحولت إلى ساحة معركة أخرى في هذا الصراع الوحشي".

وأكد على أن "من شأن المزيد من تصعيد العنف في هذه المنطقة المكتظة بالسكان أن يتسبب في سقوط أعداد كبيرة من الضحايا، كما يمكن أن يوجه ضربة قاضية للاستجابة الإنسانية التي تعاني بالفعل".

ومنذ أسابيع، يصعّد الجيش الإسرائيلي حملته العسكرية ضد المنظومة الصحية في خانيونس، وأجبر في الأيام الماضية آلاف النازحين الفلسطينيين على الخروج من مستشفى الأمل، ومجمع ناصر الطبي بالمدينة.

وأشار بيان الوكالات الأممية إلى أن العاملين في المجال الإنساني أصبحوا "نازحين ويواجهون القصف والموت والقيود على الحركة وانهيار النظام المدني، ويواصلون جهودهم لإيصال المساعدات إلى المحتاجين".

وأكدت الوكالات أنها "ما تزال ملتزمة بأداء عملها، رغم المخاطر، لكن لا يمكن تركها وحدها للتعامل مع الوضع".

ودعت إسرائيل إلى "الوفاء بالتزاماتها القانونية، بموجب القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان، بتوفير الغذاء والإمدادات الطبية وتسهيل عمليات المساعدات".

والثلاثاء، أعلن برنامج الأغذية العالمي، في بيان، إيقاف تقديم المساعدات الغذائية الحيوية إلى شمالي قطاع غزة "لحين توفر الظروف الآمنة".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • الخارجية السودانية ترفض اتهام واشنطن للجيش بمنع دخول المساعدات للبلاد
  • قناة عبرية: واشنطن جمدت وساطتها بين إسرائيل وحزب الله حتى هذا الوقت
  • مع دخول الغزو الروسي عامه الثالث، دعوة أممية للتضامن مع أوكرانيا والامتثال للقانون الدولي
  • الخارجية الفلسطينية ترفض خطة نتنياهو وتعدها إعادة احتلال لقطاع غزة
  • إسرائيل تنشر أسماء وصور 12 موظفا بـ«الأونروا» تزعم تورطهم بهجمات 7 أكتوبر
  • قناة عبرية تزعم تدهور صحة رئيس حركة حماس بغزة يحيى السنوار
  • أوستن: إسرائيل بحاجة إلى "خطة ذات مصداقية" لضمان سلامة المدنيين قبل دخول رفح
  • «هآرتس» تتهم حكومة نتنياهو بالعمل على إحراق إسرائيل بسبب فرض قيود على دخول المسلمين إلى «الأقصى»
  • وكالات أممية ودولية : أكثر من 370 هجوما استهدف مرافق الصحة في غزة
  • شكري لنظيره الأمريكي: مصر ترفض استمرار عجز مجلس الأمن عن إقرار وقف إطلاق النار بسبب الفيتو