الاقتصاد نيوز - بغداد

استضافت اللجنة المالية في مجلس النواب برئاسة النائب عطوان العطواني وبحضور أعضائها، اليوم الاثنين، رئيس هيئة  الإعلام والاتصالات ورئيس وأعضاء مجلس أمناء الهيئة، للاطلاع على خطوات تنفيذ المادة (17) من قانون الموازنة الاتحادية للسنوات (2023 - 2024 - 2025 ). 

وذكرت اللجنة في بيان٬ اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"٬ أنه "جرى خلال الاجتماع استعراض الخطوات والإجراءات التي اتخذتها الهيئة في إطار تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في قطاعات الاعلام والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، ومنها إطلاق الرخصة الرابعة للهاتف النقال، الى جانب تعظيم إيرادات الدولة".


وأضافت، أنه "استعرضت الهيئة إجراءاتها في ملف استحصال الديون التي بذمة شركات الهاتف النقال، وشددت اللجنة المالية النيابية على ضرورة أن يكون تجديد رخص عمل الشركات العاملة مرهونا بمدى التزامها بالأطر القانونية فيما يخص تسديد مستحقات الدولة وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين، ومنها الإسراع بخطوات الربط البيني مع الشبكات الأرضية وبأسعار مناسبة، وفرض غرامات رادعة بحق المخالفين، تصل الى سحب الرخصة نهائياً".
وتابعت أنه "شدد العطواني وأعضاء اللجنة على أهمية مواكبة التطور الحاصل عالميا في مجال تكنولوجيا المعلومات، ودخول سوق الاقتصاد الرقمي كونه يشكل رافدا اساسيا في دعم خزينة الدولة، كما أكدت اللجنة المالية على ضرورة الإسراع بإطلاق رخصة شركة الاتصالات الوطنية في سبيل تقديم أفضل الخدمات للمواطنين، إضافة إقرار لوائح قطاع الإعلام والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات".
وقال العطواني، بحسب البيان، إننا "حددنا العديد من المسارات لقانون الموازنة في إطار تعظيم إيرادات الدولة غير النفطية، وإن قطاع الاتصالات وتكنلوجيا المعلومات هو الذراع الثاني بعد النفط في دعم خزينة الدولة ، وإننا "اشترطنا بالمادة (17) من قانون الموازنة ان لا يكون توجه الهيئة لتعظيم الإيرادات على حساب المواطن انما من خلال استحصال حقوق الدولة من الشركات".
وأشار إلى "ضرورة استكمال إجراءات إطلاق الرخصة الوطنية وإدخالها الى سوق الاتصالات بالعراق في إسرع وقت، وضرورة إلزام شركات الهاتف النقال ووزارة الاتصالات بسرعة تنفيذ الترابط البيني مع الشبكات الأرضية على ان تكون الخدمة بأسعار لا تثقل كاهل المواطن"، مضيفاً أن "أمامكم مهمة وطنية في مواجهة الحرب الناعمة والغزو الثقافي لحماية الأسرة العراقية من الظواهر والسلوكيات الدخيلة على مجتمعنا ".
ونوه العطواني بـ"ضرورة اتخاذ إجراءات رادعة بحق وسائل الإعلام التي تعمد لزعزعة الاستقرار والأمن واذكاء الفتن وتهديد السلم المجتمعي والأمن القومي العراقي"، متابعاً أننا "سنتابع بشكل دقيق المشكلات والعوائق التي تواجه عمل الهيئة".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار اللجنة المالیة

إقرأ أيضاً:

وزير الشباب: إعادة تبعية مراكز الشباب لـ”هيئة الشباب” هدفها خدمة المجتمع وتنميته

أكد وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير الدولة لشؤون الشباب وزير الدولة لشؤون الاتصالات داود معرفي أن قرار مجلس الوزراء الموقر الذي صدر أخيرا بإعادة تبعية مراكز الشباب الى الهيئة العامة للشباب يأتي سعيا للاستفادة من المراكز بشكل أكبر لخدمة الشباب الكويتي وتنميتهم وتنمية المجتمع الكويتي بشكل عام.

وقال الوزير معرفي في تصريح صحفي اليوم الجمعة إن اتخاذ هذا القرار سيمكن الهيئة للقيام بدورها بتنمية الشباب بمختلف المجالات ومنها الاعلام وريادة الاعمال والتطوع والبيئة والاستدامة والفنون والثقافة والآداب والتكنولوجيا والعلوم الشرعية وغيرها.

واضاف ان هذا الامر سيخدم بصورة مهمة جائزة الكويت للتميز والابداع الشبابي السنوية التي تركز على استثمار تفوق الشباب وإبراز ابداعاتهم بعدد من المجالات الشبابية مثمنا قرار مجلس الوزراء الموقر في هذا الصدد.

واوضح ان مراكز الشباب تحتوي على منشآت وملاعب مميزة بامكان الاندية والاتحادات الرياضية الاستفادة منها بالتنسيق مع (هيئة الشباب) مبينا أنه سيتم العمل على توفير اطقم تدريبية بالتعاون مع الهيئة لتحفيز الشباب على ممارسة الانشطة الرياضية.

وأشار الى ان منشآت المراكز ستخضع لأعمال الصيانة والتجهيز المطلوب في الفترات المقبلة لتكون مهيئة بشكل تام لاستقبال الشباب الكويتي معربا عن تطلعه لتفعيل دور هذه المراكز لاستقطاب الشباب واستثمار أوقاتهم بما يعود عليهم وعلى المجتمع بالنفع والفائدة.

المصدر كونا الوسومهيئة الشباب وزير الشباب

مقالات مشابهة

  • عبر السومرية.. المالية النيابية تكشف آخر تطورات موازنة 2024 وسبب تأخرها
  • «التكامل الاقتصادي» تستعرض سبل تعزيز المنظومة التشريعية
  • وزير الشباب: إعادة تبعية مراكز الشباب لـ”هيئة الشباب” هدفها خدمة المجتمع وتنميته
  • سؤال برلماني بشأن سياسة الحكومة من أجل دعم صناعة تكنولوجيا المعلومات
  • بعد تصديق الرئيس.. 10 اختصاصات للجنة إدارة جهاز التصرف في أموال الدولة
  • تعرف على تشكيل اللجنة المسؤولة عن إدارة جهاز التصرف في أموال الدولة
  • من التأسيس إلى التطوير.. رحلة التحول والتمكين الرقمي في المملكة
  • الرقابة المالية: ميكنة ورقمنة خدمات صناديق التأمين الحكومية أصبح ضرورة
  • رئيس هيئة الرقابة المالية يلتقي مسئولي صناديق التأمين الحكومية لبحث سبل تطوير وميكنة نماذج أعمالها
  • هيئة الأوراق المالية تصدر قرارا ينظم التزامات الشركات المتعاملة في البورصات الأجنبية