قال الدكتور الدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس مجلس الوزراء السابق، أن سبب تحسن الامور بعد الاتفاقات  مع صندوق النقد ثم العودة للمشاكل الاقتصادية هو عدم إستكمال الاصلاح ووجود فرص ضائعة.


وقال زياد بهاء الدين، خلال لقاء له لبرنامج  " كلمة أخيرة “، عبر فضائية ”ON"، أن المؤتمر الاقتصادي الذي عقد في مارس 2015 كان بمثابة إعلان الدولة المصرية   نفسها  إقتصاديا، مؤكدا أن الجميع كانت أنظاره  متوجهة إلى شرم الشيخ، حيث  قدم المستثمرون  معلنين عن رغبتهم في العودة إلى مصر،  لكن لم تحسن إدارة وإستغلال هذا الحدث.

 

وتابع أن هاك  فرصة أخرى أتيحت لنا في نوفمبر 2016 بعد التعويم الاول، وعمل إتفاق مع الصندوق وكانت كافة الامور جاهزة للانطلاق  لكن في المرات السابقة عملنا الإصلاح ومكملناش عليه.
 

تغيير المسار

وأشار إلى أنه متفائل بحل الأزمة الحالية لكن من المهم تغيير المسار.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

كيف يؤثر الجفاف على تحسن الطاقة في العراق؟

بغداد اليوم- متابعة

يهدد الجفاف أحد أبرز مصادر الطاقة الكهربائية في العراق لاعتماد غالبية محطات التوليد فيه على مصادر المياه.

وطيلة العقود الماضية نصبت الحكومات المتعاقبة في العراق كبرى محطات التوليد (الكهرومائية) على ضفاف الأنهر والسدود.

وتشهد قدرة الطاقة الكهرومائية انخفاضًا طويل المدى في الشرق الأوسط وبنيها، بما في ذلك على طول حوض نهري الفرات ودجلة الذي كان خصبًا وبات اليوم "واحداً من أسرع المناطق جفافًا على وجه الأرض"، وفقًا لبنجامين بول، رئيس برنامج دبلوماسية المناخ والأمن، في مركز الأبحاث الألماني أديلفي.

الأنهار التي تجري من تركيا عبر سوريا والعراق تغذي ذات يوم "مهد الحضارة الإنسانية"، لكن الجفاف المستمر - الذي يتسم بارتفاع معدل التبخر وانخفاض هطول الأمطار - وزيادة المنافسة على موارد المياه الضئيلة بفعل الاحتباس الحراري، يعني أن هذه الدول المشاطئة تكافح من أجل رعاية إنتاج الزراعة والطاقة الكهرومائية. 

وتقول الأمم المتحدة ان العراق واحد من أكثر خمسة بلدان في العراق تعاني الجفاف ومهددة بنزوح داخلي ونشوب نزاعات على مصادر المياه.

وشهدت ثلاثة سدود للطاقة الكهرومائية تم بناؤها على رأس نهري الفرات ودجلة في تركيا منذ حوالي 30 عامًا انخفاضًا بنسبة 25٪ في قدرة توليد الكهرباء خلال تلك الفترة، وفقًا لبحث أجراه دورسون يلدز، خبير الطاقة الكهرومائية المقيم في تركيا ورئيس منظمة غير حكومية محلية. ، جمعية السياسة المائية.

ويقول يلدز: "إن انخفاض توليد الطاقة الكهربائية له علاقة كبيرة بموجات الجفاف في المنطقة".

ويضيف أن تناقص هطول الأمطار وتساقط الثلوج يرتبط بتغير المناخ ، وسيؤدي في النهاية إلى انخفاض تدفقات نهر الفرات بنسبة 30-40%، بحلول نهاية هذا القرن.

كما يؤثر هذا الجفاف أيضًا على بلدان المصب والعراق واحد منها.

وباستخدام 12 نموذجًا مناخيًا لفهم التغيرات التي حدثت على مدى عدة عقود في تدفق مجاري المياه، يتوقع أن يؤدي تغير المناخ إلى تسريع هذا الانخفاض ويمكن أن يؤدي إلى خسائر تتراوح بين 5% إلى 18% في الطاقة الكهرومائية بحلول عام 2050.

وقد يبدو هذا متواضعاً مقارنة بالانخفاض الذي لوحظ بالفعل بنسبة 25% في حوض الفرات العلوي في تركيا، ومع ذلك، فإن الانخفاض "سيشكل على الأرجح ضغطا كبيرا على نظام الطاقة في العراق"، 

وفي بلد يكافح بالفعل لتلبية احتياجاته من الطاقة، تعد الطاقة الكهرومائية مصدرًا مهمًا للطاقة المتجددة مما يقلل الاعتماد على الوقود الأحفوري الذي يسخن الكوكب مثل النفط والغاز.

كما أدى تغير المناخ إلى احتمال حدوث الجفاف في حوض نهري دجلة والفرات مرة واحدة كل 10 سنوات، مقابل كل 250 عامًا قبل أن يبدأ متوسط درجات الحرارة في الارتفاع.

ويدرك العراق خطورة انحسار مصادر المياه في جانب توليد الكهرباء وبدأ أولى خطواته في التحول لمصادر أخرى مثل استثمار الغاز واستخدام الطاقة النظيفة بانشاء محطة للطاقة الشمسية لكنها تبقى خطوات بطيئة بحاجة الى خطط استراتيجية بعيدة المدى قبل فوات الأوان.


المصدر: دويتشه فيله

مقالات مشابهة

  • تكريم طلبة مدرسة العلامة نور الدين السالمي لتحفيظ القرآن الكريم
  • رفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات العامة والمركزية بأسيوط لاستقبال عيد الأضحى المبارك
  • جامعة طيبة: امتحانات نهاية العام تسير بانتظام ولم نتلق أي شكاوى
  • الكوني لـ يلماز: علاقات ليبيا وتركيا يسودها الود والاحترام ومن المهم توطيدها
  • أستاذ علوم سياسية: مصر تبذل جهودا مكثفة وعلى كافة المستويات لإنهاء حرب غزة (فيديو)
  • جامعة أسوان: لا شكاوى في امتحانات كلية التمريض والمعهد الفني
  • النائب السيد شمس الدين : مصر قادرة على اعادة الأمن والاستقرار داخل السودان
  • كيف يؤثر الجفاف على تحسن الطاقة في العراق؟
  • كيفية تشخيص مرض السرطان
  • أوقاف البحر الأحمر تكرم الأطفال المتميزين في النشاط الصيفي بمسجد الميناء الكبير بالغردقة