قالت شبكة "سي أن أن" الأمريكية، إن إدارة بايدن تسابق الزمن لضمان وقف إطلاق النار في غزة قبل شهر رمضان الشهر المقبل.

وأضافت، "يعتقد كبار المسؤولين الأمريكيين أن إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين من غزة هو الطريقة المعقولة الوحيدة لتحقيق الهدنة، وربما انتهاء الحرب في نهاية المطاف".

ونقلت الشبكة عن دبلوماسي مطلع على المفاوضات بين الاحتلال وحماس التي تتوسط فيها قطر ومصر والولايات المتحدة قوله، "إذا كانت هناك عملية ضد رفح، فيمكننا أن ننسى حدوث صفقة".



وأوضحت، "مع بدء شهر رمضان المبارك في 10 مارس/آذار، فإن الأسبوعين المقبلين من المفاوضات سيكونان محوريين".



وأضاف الدبلوماسي، "أن أي هجوم عسكري عدواني من جانب إسرائيل خلال شهر رمضان لن يؤدي إلا إلى تأجيج التوترات في جميع أنحاء المنطقة".

وبينت الشبكة، "أن الأقل وضوحا بالنسبة لبعض المسؤولين المشاركين في المناقشات هو إلى أي مدى يفضل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وقف القتال على الهجوم على رفح الذي من شأنه أن يواصل هدفه المتمثل في محاولة تفكيك حماس".

وعن ذلك قال الدبلوماسي للشبكة، “لا يبدو أن نتنياهو مستعد للتوصل إلى أي اتفاق في الوقت الحالي”.

وأكدت الشبكة في تقريرها، "أنه لا يمكن أن تكون المخاطر في هذه اللحظة أكبر بكثير بالنظر إلى أن الصفقة الناجحة يمكن أن تؤدي إلى مرحلة جديدة وربما نهائية من الحرب التي دخلت الآن شهرها الخامس". 



وتقول المصادر، "إن الإيقاف المؤقت ومحادثات الأسرى كانا صعبين على الرغم من بعض التقدم الذي تم إحرازه في الأسابيع الأخيرة وأكثر تعقيدًا بكثير من الجولة الأولى من المفاوضات".

وسافر العديد من كبار مسؤولي الأمن القومي التابعين للرئيس جو بايدن داخل وخارج الشرق الأوسط خلال الأسابيع الأخيرة، لدفع إسرائيل وحماس للتوصل إلى اتفاق من شأنه أن يؤدي إلى وقف مبدئي للقتال لمدة ستة أسابيع وإطلاق سراحهم في نهاية المطاف، من بين أكثر من 100 أسير متبق، وفق الشبكة.

وعاد منسق البيت الأبيض للشرق الأوسط بريت ماكغورك إلى القاهرة أمس الأربعاء قبل أن يتوجه إلى الأراضي المحتلة اليوم الخميس لمواصلة هذه الجهود.

وتأتي رحلته في أعقاب زيارة مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز إلى المنطقة الأسبوع الماضي والتي تضمنت توقفًا في الدوحة الأراضي المحتلة والقاهرة.

كما زار قادة حماس القاهرة هذا الأسبوع للاجتماع مع مسؤولين مصريين لمحاولة دفع الصفقة إلى الأمام بعد أن رفض نتنياهو السلسلة الأخيرة من مقترحات حماس ووصفها بأنها “موهومة”.

وتضمنت الأطر سلسلة من فترات التوقف متعددة المراحل التي من شأنها أن تصل إلى وقف إطلاق النار لمدة أربعة أشهر ونصف على الأقل أثناء إطلاق تبادل الأسرى.

ونقلت عن مصادر مطلعة، أن من بين أكبر النقاط الشائكة، كانت مطالبة حماس بالإفراج عن حوالي 1500 سجين في المرحلة الأولى، ومغادرة القوات الإسرائيلية غزة، والمناقشات التي من شأنها أن تؤدي إلى نهاية رسمية للحرب.



وبين الدبلوماسي الأمريكي للشبكة، "أنه في اجتماعات المتابعة التي عقدت في القاهرة الأسبوع الماضي مع رؤساء المخابرات من إسرائيل والولايات المتحدة ومصر ورئيس الوزراء القطري، كان الوفد الإسرائيلي على استعداد فقط لمناقشة جوانب المساعدات الإنسانية للصفقة، وليس المكونات الأخرى".

وأضاف الدبلوماسي، "أن إسرائيل لم ترسل فريقا فنيا مع وفدها، وهو دليل على أنها لم تكن تنوي حقا التفاوض، ثم أضافت إسرائيل شرطا آخر، هو إثبات أن الدواء الذي تم إرساله إلى غزة للرهائن قد وصل إليهم بالفعل".

من جانبه قال جال هيرش، منسق شؤون الرهائن في الحكومة الإسرائيلية، للشبكة "هذا مهم للغاية لأنه سيُظهر لنا أن هناك شخصًا ما هناك (في غزة) يمكنه حقًا تسليم الرهائن لدينا وإطلاق سراحهم".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غزة الاحتلال رفح غزة الاحتلال مباحثات المقاومة رفح المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

غانتس: الحكومة تلزمة بدعم صفقة التبادل

قال الوزير في مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس ، اليوم السبت 1 يونيو 2024، إنّ الحكومة ملتزمة بمواصلة دعم الخطوط العريضة لصفقة تبادل الأسرى كما صاغها الوفد المفاوض وأقرها المجلس، وذلك ردًا على الصفقة التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن.

والجمعة، ادعى بايدن، الذي تقدم بلاده دعما مطلقا لتل أبيب في حربها على غزة ، تقديم إسرائيل مقترحا من 3 مراحل يشمل وقفا لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين وإعادة إعمار القطاع.

وعلى عكس ما جاء في خطاب بايدن، قال مكتب نتنياهو، إن الأخير "يصر على عدم إنهاء الحرب على قطاع غزة إلا بعد تحقيق جميع أهدافها".

فيما قالت حركة حماس ، إنها ستتعامل "بإيجابية مع أي مقترح يقوم على أساس وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الكامل من قطاع غزة وإعادة الإعمار وعودة النازحين وإنجاز صفقة تبادل جادة للأسرى".

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرنوت" عن غانتس قوله: "نحن ملتزمون بمواصلة دعم الخطوط العريضة لصفقة عودة المحتجزين كما صاغها فريق التفاوض (الإسرائيلي) ووافق عليها مجلس الحرب بالإجماع".

وأضاف: "في ضوء التطورات الحالية، يجب أن يجتمع مجلس الوزراء الحربي في أسرع وقت ممكن مع فريق التفاوض لصياغة الخطوات اللازمة للاستمرار".

وتابع غانتس: "الولايات المتحدة أظهرت دائماً، ومنذ بداية الحرب بطريقة خاصة، التزامها بأمن إسرائيل وعودة المحتجزين، ونحن نشعر بالتقدير الكامل للرئيس بايدن وجميع أصدقائنا الأمريكيين لدعمهم".

ويُصر نتنياهو على وقف مؤقت لإطلاق النار، دون إنهاء الحرب أو الانسحاب من قطاع غزة، بينما تطالب حماس بإنهاء الحرب، وانسحاب الجيش الإسرائيلي، وعودة النازحين، وتكثيف الإغاثة، وبدء الإعمار، ضمن أي اتفاق لتبادل الأسرى.

ويأتي حديث بايدن عن هذا المقترح رغم رفض إسرائيل في وقت سابق مقترحا آخر قدمته مصر وقطر، وأعلنت حماس موافقتها والفصائل الفلسطينية عليه في 6 مايو/ أيار الماضي.

وبوساطة مصر وقطر ومشاركة الولايات المتحدة، تجري إسرائيل وحماس منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة، فيما تتواصل الحرب الإسرائيلية على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • استطلاع: 40% من الإسرائيليين يدعمون مقترح بايدن لصفقة التبادل
  • «بن غفير»: سنحل الحكومة إذا واصل نتنياهو الدفع باتجاه إبرام صفقة التبادل
  • واشنطن تأمل موافقة حماس على صفقة التبادل وبن غفير يهدد بحل الحكومة
  • جيش الاحتلال: مستوطنة نيرعوز تطالب نتنياهو بالموافقة على صفقة التبادل
  • مستشار نتنياهو: إسرائيل وافقت على خطة بايدن لوقف إطلاق النار فى غزة
  • غانتس: الحكومة تلزمة بدعم صفقة التبادل
  • إسرائيل تقبل مناقشة إنهاء الحرب في غزة
  • مسؤول أمريكي: نتنياهو قد يضع العراقيل أمام صفقة التبادل.. لكن رد فعله الأولي كان مشجعا
  • تنافس الأجهزة المصرية.. ما الهدف من تسريب اسم الوسيط المصري في صفقة التبادل؟
  • ما الهدف من تسريب اسم الوسيط المصري في صفقة التبادل.. ضغط بهدف الإقصاء