أوضح المتحدث الرسمي لأمانة العاصمة المقدسة أسامة زيتوني، أن الأمانة جهزت أسطولا كبيرا من المعدات والآليات والكوادر البشرية وسخرت كافة الإمكانيات اللازمة لخدمة ضيوف الرحمن.

وتابع بمداخلة لقناة الإخبارية ، أن أمانة العاصمة المقدسة هي الجهة المعنية بتقديم الخدمات البلدية المختلفة طيلة العام وخاصة خلال المواسم وشهر رمضان المبارك والذي تستقبل فيه مكة المكرمة أعدادا مليونية من الزوار والمعتمرين مما يتطلب تكثيف هذه الخدمات.

وأكمل زيتوني، أن الأمانة وضعت لذلك خطة وبرنامج عمل خلال الموسم بناء على أعداد وكثافة الزوار المتواجدين في مكة مع مراعاة كافة الظروف المحتملة وشملت الخطة جميع الخدمات البلدية؛ مثل النظافة العامة، وتجميع ونقل النفايات ومكافحة الآفات والحشرات.

وواصل، أن الخطة تشمل ومتابعة المحال التجارية والمطاعم والتأكد من صلاحية المواد المتداولة، وتشغيل وصيانة ونظافة شبكات الطرق والأنفاق والجسور حيث تضم مكة المكرمة شبكة طرق ضخمة تتجاوز 18 ألف شارع فرعي ورئيسي و58 نفقا بأطوال مختلفة وحوالي 70 جسرا وصممت جميعها بأرقى المعايير الهندسية وتربط أنحاء مكة المكرمة كافة وتساهم بشكل كبير في تسهيل وانسيابية الحركة المرورية.

فيديو | متحدث أمانة العاصمة المقدسة أسامة زيتوني: الأمانة جهزت أسطولا كبيرا من المعدات والآليات والكوادر البشرية وسخرت كافة الإمكانيات اللازمة لخدمة ضيوف الرحمن #برنامج_120#الإخبارية pic.twitter.com/yCRIXNjLLL

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) February 24, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: العاصمة المقدسة العاصمة المقدسة

إقرأ أيضاً:

“المياه الوطنية” تعلن جاهزيتها لموسم حج 1445هـ بخطة تشغيلية عملاقة

أعلنت شركة المياه الوطنية اكتمال خطتها التشغيلية والفنية لإدارة قطاعَي المياه والخدمات البيئية بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة استعدادًا لاستقبال موسم حج 1445هـ.
وأكدت الشركة جاهزيتها لتنفيذ خطتها التشغيلية لاستقبال ضيوف الرحمن لهذا العام منذ وقت مبكر، والعمل على تحسين الخدمات المقدمة، ورفع مستوى الجاهزية تحقيقًا لتطلعات القيادة الرشيدة -حفظها الله- إلى تسخير جميع الإمكانات، وتقديم كل الخدمات المائية والبيئية لحجاج بيت الله الحرام، وتمكينهم من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.
وقالت: “عملنا منذ وقت مبكر على وضع الخطط والاستراتيجيات، والاستفادة من الدروس السابقة من أجل تحسين مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، والتركيز على توفير كميات المياه اللازمة التي سيتم توزيعها وضخها إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة في موسم الحج بكميات خزن تشغيلي واستراتيجي، تتجاوز (3.2) مليون متر مكعب، وبمتوسط كميات ضخ يومي تتجاوز (750) ألف متر مكعب إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وبمتوسط ضخ يصل إلى أكثر من مليون متر مكعب يوميًا في يوم عرفة، وأيام عيد الأضحى المبارك. وسينفذ الخطة كوادر وطنية مؤهلة، يتجاوز عددهم (2000) موظف.
وأوضحت الشركة أنها نفذت مؤخرًا (10) مشاريع مائية وبيئية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بتكلفة تتجاوز (158) مليون ريال، سعيًا منها لتطوير البنية التحتية، ودعم إمدادات المياه، ورفع كفاءة الشبكات بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وزيادة سعة خطوط نقل مياه الصرف الصحي؛ وذلك لضمان تقديم أرقي الخدمات لضيوف الرحمن.
وأشارت إلى أنها سخرت التقنيات الذكية لإدارة المنظومة المائية بموسم الحج؛ إذ سيتم متابعة العمليات التشغيلية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة من خلال غرف المراقبة والتحكم عبر نظام (سكادا).
وبينت أن ضخ المياه سيكون مستمرًا على مدار الساعة في المسجد الحرام والمنطقة المركزية، مع استمرارية ضخ المياه إلى جميع أحياء مكة المكرمة المخدومة بشبكات المياه بمعدل (21) ساعة يوميًا، إضافة إلى تشغيل محطات التعبئة (الأشياب) التابعة للشركة بمكة المكرمة بكامل طاقتها الاستيعابية؛ وذلك لتلبية طلبات الصهاريج لسكان الأحياء التي لا تتوافر فيها شبكات مياه خلال الموسم.
وبيّنت أن المختبر المركزي مجهز بأحدث التقنيات العالمية الحديثة لضمان جودة المياه المقدمة لضيوف الرحمن، مشيرة إلى أن هناك مختبرات ثابتة ومتنقلة في المشاعر المقدسة، تُجري الفحوصات المخبرية على العينات التي تجمعها الفرق الميدانية من مصادر المياه الرئيسية، والخزانات التشغيلية والاستراتيجية، وشبكات المياه في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة حرصًا من الشركة على جودة المياه. مؤكدة أن فريق عملها يضم كوادر وطنية مؤهلة ومتخصصة، تقوم بإجراء أكثر من (4100) فحص مخبري يوميًا خلال موسم الحج.

مقالات مشابهة

  • متحدث «هيئة النقل»: توفير أكثر من 27 ألف حافلة و5 آلاف سيارة أجرة لنقل ضيوف الرحمن
  • “المياه الوطنية” تعلن جاهزيتها لموسم حج 1445هـ بخطة تشغيلية عملاقة
  • ‎حاج مغربي يروي رحلته إلى الحج قبل 30 عامًا وعودته مرة أخرى .. فيديو
  • شركة البلد الأمين تطرح إنشاء وتشغيل وصيانة 3 حدائق بمكة المكرمة
  • بالفيديو.. حاج مغربي يروي رحلته للأرضي المقدسة قبل 30 عاما
  • «الشؤون الإسلامية» تعلن جاهزية مساجد الحجوزات بمكة المكرمة لاستقبال ضيوف الرحمن
  • رئيس «الأمر بالمعروف»: أطلقنا مشاريع توعوية رقمية بالطاقة الشمسية لخدمة وراحة ضيوف الرحمن
  • متحدث هيئة الطرق: التوسع في تبريد الأسطح الإسفلتية في محيط مسجد نمرة بـ 25 ألف م2
  • "الأمر بالمعروف" تطلق خدمة "المرشد التوعوي الرقمي" لخدمة الحجاج
  • متطوع بالهلال الأحمر لخدمة ضيوف المسجد النبوي: "دعاء المعتمرين والزوار أكبر دعم لنا"