أثير – ريما الشيخ

نظمت هيئة تنظيم الاتصالات اللقاءَ الإعلامي السنوي 2024 اليوم الثلاثاء 27 فبراير بفندق نوفيتيل مسقط؛ اللقاء جاء تعزيزًا للشفافية بين الهيئة والمجتمع، وتعزيزًا للعلاقات والتعاون مع وسائل الإعلام، وإشراكها في خطط الهيئة ومشاريعها.

وقد استعرضت الهيئة في هذا اللقاء عدة نقاط منها:

إحصاءات قطاع الاتصالات
بلغ عدد الاشتراكات في خدمة الهاتف المتنقل ما يقارب 7 مليون مشترك خلال عام 2023م بمعدل نمو 3%، فيما بلغ عدد المشتركين في خدمة النطاق العريض المتنقل 6 مليون مشترك بمعدل نمو 5% مقارنة بعام 2022م، أما عدد المشتركين في خدمة الهاتف الثابت فقطط بلغ 579 ألف مشترك بمعدل نمو 3%، بينما بلغ عدد المشتركين في خدمة النطاق العريض الثابت ما يقارب 562 ألف مشترك بمعدل نمو 5%.

هذا وبلغ إجمالي الإيرادات قطاع الاتصالات خلال عام 2023م ما يقارب 851 مليون ريال عماني -حسب البيانات الأولية من الحسابات المالية الغير مدققة-، بينما بلغت نسبة الاستثمارات إلى الإيرادات 24% .

وبلغ عدد أبراج الاتصالات الجديدة لعام 2023م ما يقارب 842 برجا، فيما بلغ عدد المحطات التي تم ترقيتها للجيل الخامس في عام 2023م، 1608 محطات.

الجدير بالذكر بأن نسبة التعمين في الشركات المرخصة في قطاع الاتصالات، 94%.

وقد بلغت نسبة المدارس المغطاة بخدمات الإنترنت 100 % في كافة أنحاء سلطنة عمان، ونسبة المدارس المغطاة بخدمات النطاق العريض عالي السرعة وصلت إلى 96 % في نهاية العام 2023،

إحصاءات قطاع الخدمات البريدية 
ارتفع عدد بعائث خدمة البريد الدولي الوارد بنسبة 60 % في العام 2023 مقارنة بالعام 2022م.

هذا وبلغ إجمالي العاملين في الشركات البريدية المرخصة (عقود دائمة) خلال عام 2023م ما يقارب 1676، بنسبة تعمين بلغت 78%.

مشاريع الهيئة المنجزة في عام 2023م
اللوائح والإرشادات:
-ضوابط الاستثمار في البنية الأساسية المحلية لشبكات الألياف البصرية.
-الخطة الوطنية الموحدة لإدارة الطوارئ لقطاع الاتصالات.
-إصدار ضوابط إجراءات المزاد العلني لأرقام الهاتف المتنقل.
-إصدار ترخيص من الفئة الأولى لشركة ستارلينك مسقط لتقديم خدمات الاتصالات العامة الثابتة باستخدام نظام الاتصالات الفضائية.
-منظومة الإنذار المبكر في الولايات الساحلية بالتعاون مع هيئة الطيران المدني والمشغلين.
-الحصول على الاعتماد الدولي لنظام إدارة الجودة ISO 9001 .

مبادرات لتجويد خدمات الاتصالات
-إيقاف خدمات الجيل الثالث واستبدالها بخدمات الجيل الرابع والخامس.
-نقل مشتركي خدمة الانترنت من شبكة (ADSL) منخفضة السرعة إلى شبكات الألياف البصرية والجيل الخامس عالية السرعة.
-نشر شبكات الجيل الخامس.
-ترقية وصلات محطات الاتصالات من تقنية (الأقمار الصناعية) محدودة السرعة إلى وصلات الألياف البصرية عالية السرعة.
-تخصيص نطاقات ترددية إضافية لدعم تقديم اتصالات بسرعات عالية.

شؤون المنتفعين
تعاملت الهيئة مع أكثر من 41 ألف استفسار عبر كافة المنصات المتاحة للمنتفع، وبلغ إجمالي المبالغ المستردة للمنتفعين بقطاع الاتصالات أكثر من 96 ألف ريال عماني.

مشاريع المرحلة القادمة
-التنظيم التشاركي مع مختلف القطاعات.
-الاستمرار في زيادة تجويد خدمات الاتصالات.
-زيادة فرص عمل وتأهيل الكوادر العمانية.
-الابتكار والبحث العلمي والتطوير.

هذا وشاركت الهيئة استطلاع الرأي حول رضا المنتفعين من خدمات الاتصالات الهاتف النقال:

الجدير بالذكر بأنّ مجموعة من الشركات المرخصة في قطاعي الاتصالات والخدمات البريدية أوراقَ عمل للحديث حول مشاريع جودة خدمات الاتصالات والبنية الأساسية، واستعراض أهم ما أنجز من مشاريع جودة الخدمة في قطاع الخدمات البريدية، ومبادرات دعم الابتكار والتعمين، وكذلك أهم شكاوى المنتفعين وآلية التعامل معها، وجهود الشركات في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة والابتكار والتشغيل والتعمين.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: خدمات الاتصالات قطاع الاتصالات بمعدل نمو ما یقارب فی خدمة عام 2023م بلغ عدد

إقرأ أيضاً:

وزير الاتصالات يبحث تعزيز التعاون المشترك مع سنغافورة فى الذكاء الاصطناعى والتعهيد

التقى الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، جوزفين تيو وزيرة الاتصالات والمعلومات السنغافورية وذلك على هامش مشاركته فى فعاليات قمة أسيا تك Asia Tech Summit بسنغافورة؛ حيث تناول اللقاء بحث دفع سبل التعاون بين البلدين فى عدد من المجالات من أبرزها: الذكاء الاصطناعى، والتعهيد، والابتكار التكنولوجى، ودعم الشركات التكنولوجية الناشئة.
وشهد اللقاء تسليط الضوء على المزايا التنافسية التى يحظى بها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى، وأهم المشروعات التى يتم تنفيذها، وكذلك الفرص الاستثمارية المتاحة به. 
 أعرب طلعت عن تطلعه إلى تعزيز التعاون المشترك فى مجال الابتكار التكنولوجى؛ ودعم الشركات الناشئة والمبدعين فى إيجاد حلول تكنولوجية مبتكرة وتعزيز التعاون بين مركز الابتكار التطبيقى، والمؤسسات النظيرة له بسنغافورة.
وأشار طلعت إلى أن مصر تحظى بقاعدة من الكفاءات الشابة فى مجالات التكنولوجيا حيث يمكن للشركات السنغافورية الاستفادة من خبراتها فى تنفيذ مشروعات الرقمنة، أو إقامة مراكز تعهيد لها فى مصر.
رحبت جوزفين تيو بتعزيز التعاون بين مصر وسنغافورة فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ مشيرة إلى أبرز المؤسسات المعنية بالبحث والتطوير فى مجال الذكاء الاصطناعى بسنغافورة والتى يمكن أن تتعاون مع مركز الابتكار التطبيقى فى مشروعات مشتركة للوصول إلى حلول تكنولوجية مبتكرة تعتمد على الذكاء الاصطناعى.
كما أبدت السيدة وزيرة الاتصالات والمعلومات بسنغافورة اهتمامها باستكشاف فرص التعاون للاستفادة من الكفاءات المصرية المتخصصة فى مجالات التكنولوجيا فى مشروعات الرقمنة بسنغافورة.

ووجه الدكتور عمرو طلعت الدعوة لجوزفين تيو لزيارة مصر للاطلاع عن قرب على التطورات التى يشهدها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى.
حضر اللقاء المهندسة شيرين الجندى مساعد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للاستراتيجية والتنفيذ، وسماح عزيز المشرف على الإدارة المركزية للعلاقات الدولية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وفى ختام مشاركته فى فعاليات قمة "أسيا تك"؛ شارك الدكتور عمرو طلعت فى حلقة نقاشية حكومية حول السلامة على الإنترنت والاستخدام الآمن للذكاء الاصطناعى؛ بحضور جوزفين تيو وزيرة الاتصالات والمعلومات بسنغافورة، وشيا فانديث وزير الاتصالات والبريد فى كمبوديا، وشمهارى مصطفى وزير النقل والاتصالات فى بروناى، وجاسبارد تواجيراييزو وزير التعليم برواندا، والدكتوروعبد الله الغامدى رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعى، وجيسيكا روزنويرسيل رئيسة لجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية، وعدد من المسئولين الحكوميين من مختلف دول العالم.
وفى كلمته؛ أشار الدكتور عمرو طلعت إلى عدد من السياسات والتدابير المطلوب اتخاذها لتزويد المواطنين، وخاصة الشباب والأطفال، بالمعرفة والمهارات اللازمة لاستخدام الإنترنت بمسؤولية؛ ومن بينها دمج محو الأمية الرقمية فى مناهج التعليم لضمان توعية الأطفال منذ سن مبكرة حول السلامة على الإنترنت والسلوك المسؤول عبر الإنترنت، بالإضافة إلى إطلاق حملات توعية عامة تستهدف جميع الفئات العمرية، وتسليط الضوء على الممارسات الآمنة على الإنترنت، وكذلك تعزيز برامج مشاركة الشباب، وتوفير منصات لهم لمناقشة المواطنة الرقمية والمساهمة فى صنع السياسات المتعلقة بالسلامة على الإنترنت، ودعم تطوير أدوات مبتكرة تساعد فى الاستخدام المسؤول للإنترنت، وتطوير الأطر القانونية بشكل مستمر لمواكبة التطورات المتعلقة بالتهديدات والمخاطر عبر الإنترنت، وخاصة تلك التى تستهدف الأطفال، والتأكد من التزام المنصات عبر الإنترنت بمعايير ولوائح السلامة، لحماية المستخدمين الأصغر سنا من المحتوى الضار؛ مؤكدا أهمية الاستثمار فى المبادرات المعنية ببناء المعرفة الرقمية ومهارات التفكير النقدى بين المستخدمين، وتعزيز التعاون الدولى لتبادل أفضل الممارسات المتعلقة بمعايير السلامة على الإنترنت.

واستعرض طلعت جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لحماية الأطفال على الإنترنت فى مصر؛ مشيرا إلى مبادرة المواطنة الرقمية والسلامة على الإنترنت والتى تستهدف إكساب المواطنين المهارات والأدوات الأساسية بما يتواكب مع متطلبات العصر الرقمى من خلال العمل وفقا لعدة محاور منها نشر الوعى بمبادئ المواطنة الإلكترونية، وتمكين المواطنين من تطوير رؤية شاملة عن المهارات المطلوبة للنجاح فى العصر الرقمى، بالإضافة إلى تزويد الأفراد بالمهارات والمعرفة اللازمة للتعامل مع العالم الرقمى بأمان ومسؤولية، ورفع مستوى الوعى حول التهديدات السيبرانية والمخاطر الرقمية؛ لافتا إلى أنه تم عقد شراكات استراتيجية مع المجلس القومى للطفولة والأمومة والمجلس القومى للمرأة؛ كما أن مصر عضو فى لجنة حماية الطفل فى الاتحاد الدولى للاتصالات. 
وأكد طلعت أهمية وضع معايير أخلاقية دولية لتطوير الذكاء الاصطناعى لضمان استخدام هذه التقنيات لخدمة المجتمع وليس لإنشاء محتوى غير حقيقى؛ مع العمل بالتوازى على رفع مستوى الوعى العام حول تأثير التزييف العميق وأهمية التحقق من المعلومات؛ مشيرا إلى ضرورة وضع إطار يحدد المسؤوليات والاعتبارات الأخلاقية لتطوير الذكاء الاصطناعى ونشره، واتخاذ اللازم للتأكد من امتثال الأنظمة الذكية للمعايير الأخلاقية وقوانين حماية البيانات ومعايير الأداء لضمان أن تكون أنظمة الذكاء الاصطناعى موثوقة، بالإضافة الى تعزيز الشراكات بين القطاعين الحكومى والخاص والمجتمع الأكاديمى ومنظمات المجتمع المدنى لتبادل أفضل الممارسات وتطوير معايير الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعى؛ داعيا إلى تشجيع الشراكات بين القطاعين الحكومى والخاص لتطوير استراتيجيات شاملة لمحو الأمية فى مجال الذكاء الاصطناعى.

مقالات مشابهة

  • أسعار خدمة حمل الحقائب وصناديق الأمانات في محطات السكة الحديد
  • انقطاع خدمات الاتصالات في حضرموت وأبين
  • «الاتصالات الفلسطينية» تؤكد عودة خدمات الإنترنت الثابت لوضعها الطبيعي
  • موعد ومكان سيارة المركز التكنولوجي المتنقل لتراخيص المحال في القاهرة
  • “روس كوسموس” تطور أقمارا جديدة للاتصالات وخدمات الإنترنت
  • انقطاع وضعف شديد في خدمة الإنترنت بالمحافظات الشرقية لليمن
  • وزير الاتصالات يبحث تعزيز التعاون المشترك مع سنغافورة فى الذكاء الاصطناعى والتعهيد
  • "روس كوسموس" تطور أقمارا جديدة للاتصالات وخدمات الإنترنت
  • بنك الخرطوم يعلن عن خدمة جديدة عبر بنكك
  •  انقطاع خدمة الاتصال الخلوي في رفح