بغداد اليوم - بغداد

أكد النائب المستقل كاظم الفياض، اليوم السبت (2 اذار 2024)، أن غياب رئيس مجلس النواب العراقي لن يؤثر على إقرار قانون اخراج القوات الأجنبية من البلاد.

وقال الفياض، في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنه "ليس هناك ما يدفع للتأثير على إقرار قانون اخراج القوات الأجنبية بسبب غياب رئيس البرلمان"، مؤكدا أنه "هناك رئيس للمجلس حالياً بالنيابة ولديه صلاحيات كاملة وفقا لقانون مجلس النواب والنظام الداخلي ولا مانع قانوني لهذا مطلقاً".

وبين ان "عمل البرلمان التشريعي او الرقابي لا يتوقف بغياب رئيس مجلس النواب، فهناك نائبين له ومن الممكن ان تدار الجلسات من خلالهما بشكل طبيعي"،مشددا على ان "قضية تمرير القوانين سواء قانون اخراج القوات الأجنبية أو غيره يرتبط بالتوافق السياسي، كونه العنصر الأساسي وليس غياب بعض الأشخاص".

وكانت كتلة حقوق البرلمانية، قد أكدت الجمعة (1 اذار 2024)، إصرار الكتل والأحزاب على تشريع قانون إخراج القوات الأمريكية خلال المرحلة المقبلة.

وقال النائب عن الكتلة حسين العامري لـ "بغداد اليوم"، ان "الكتل والأحزاب التي لها الأغلبية في البرلمان العراقي مصرة على تشريع قانون إخراج القوات الامريكية خلال الفترة المقبلة ولا تراجع عن تشريع القانون ولن نقبل باي تسويف ومماطلة بهذا الشأن".

وبيّن العامري، أن "مسودة القانون مازالت لدى اللجنة القانونية البرلمانية من اجل انضاج القانون، لتقديمه بشكل رسمي خلال الجلسات المقبلة لرئاسة المجلس حتى يدرج على جدول الجلسات، وهذا ما سنعمل ونضغط من اجله".

واحالت رئاسة البرلمان طلبا موقعا من اكثر من 100 نائب الى اللجنة القانونية لتشريع قانون اخراج القوات الامريكية، وذلك خلال الجلسة المخصصة لمناقشة انهاء التواجد الأمريكي في العراق التي عقدت في شباط الماضي.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: قانون اخراج القوات الأجنبیة غیاب رئیس

إقرأ أيضاً:

البرلمان يشكل لجنة للتحقيق بأحداث ذي قار ويتوعد بمحاسبة المعتدين

قررت لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي، اليوم الأحد، تشكيل لجنة للتحقيق بحادثة الاعتداء على متظاهرين أمام شركة نفط ذي قار. وذكر بيان للدائرة الإعلامية للمجلس، ورد لـ السومرية نيوز، أن "رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية أمر بتشكيل لجنة تحقيقية لمعرفة أسباب الحادث ومحاسبة المعتدين من قبل القوات الأمنية الماسكة لشركة نفط ذي قار على المتظاهرين العزل".

وضمت اللجنة، كل من "النائب فلاح الهلالي، محمد الرميثي، سكفان يوسف، نايف الشمري، وبيداء خضر".

وتظاهر المئات من أصحاب العقود النفطية في محافظة ذي قار، في وقت سابق من اليوم الأحد؛ للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم، لكن القوات الأمنية فرقت التظاهرة بالقوة ما أسفر عن تسجيل إصابات شديدة بين المتظاهرين بينهم نساء.

مقالات مشابهة

  • البرلمان يشكل لجنة للتحقيق بأحداث ذي قار ويتوعد بمحاسبة المعتدين
  • مطلب نيابي بالتحقيق في قمع تظاهرة ذي قار
  • القانونية النيابية: البرلمان يسعى لعدم تمرير الموازنة بشكلها الحالي
  • المرعاش: البرلمان لا يعمل بشكل صحيح فأكثر من نصف أعضائه منقطعون عن الجلسات
  • أول تعليق من رئيس لجنة البرلمان بشأن طرح فكرة التحول إلى الدعم النقدي (فيديو)
  • كيف يؤثر زحف اليمين نحو البرلمان الأوروبي على الجالية المسلمة؟
  • رئيس الوزراء الجورجي يتهم واشنطن بدعم منظمات غير حكومية لافتعال "ثورة ملونة" في بلاده
  • خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.. ننشر أجندة الجلسات العامة لمجلس النواب الأسبوع المُقبل
  • مهرجان جمعية الفيلم، تحت شعار تحيا المقاومة.. لتحيا فلسطين
  • ميدفيديف: روسيا لا تخادع عندما تتحدث عن إمكانية استخدام أسلحة نووية تكتيكية