الوطن:
2024-06-02@23:48:40 GMT

من أركان الإسلام.. طريقة حساب زكاة القمح بالتفاصيل

تاريخ النشر: 11th, March 2024 GMT

من أركان الإسلام.. طريقة حساب زكاة القمح بالتفاصيل

تُعد الزكاة من أركان الإسلام الخمسة، التي فرضها الله على عباده المسلمين، والتي من بينها زكاة القمح التي تُفرض على المسلمين الواجب عليهم الزكاة، خاصة وأن القمح يعد أحد أهم الموارد الغذائية في العالم الإسلامي، ويحظى بأهمية خاصة في حياة أغلب البشر، ولذلك يتساءل الكثيرون عن طريقة حساب زكاة القمح.

طريقة حساب زكاة القمح

وحول الحديث عن طريقة حساب زكاة القمح التي يتم   تقديمها كواجب ديني لتوزيعها على الفقراء والمحتاجين وغيرهم من المستحقين، أكد الشيخ خالد الجمل، الداعية الإسلامي، أن خراج زكاة القمح كان يتم في عصر الصحابة عندما يحصدون المحصول، وفي نفس يوم الحصاد، وذلك بغض النظر عن المفهوم التقليدي للحول الذي يُطبق في زكاة المال، تماشياً مع قول الله تعالى عزوجل في كتابه الكريم: «وآتوا حقه يوم حصاده»، فضلا عن أنه يمكن خروج زكاة الزروع بقيمتها المالية أو بما يحقق مصلحة الفقير، وهو الأمر الذي يتماشى مع رأي الأحناف ويُؤيده دار الإفتاء المصرية.

     

وحول طريقة حساب زكاة القمح، أوضح  الداعية الإسلامي في تصريحات لـ«الوطن» أن قيمة زكاة القمح تم تحديدها بواسطة الفقهاء وفقاً لنوعية الري المستخدم في الزراعة، وفيما يتعلق بالأراضي التي يتم ريها بماء المطر فقط، فإن قيمة زكاة الزروع فيها تبلغ 10% من قيمة إنتاج المحصول،  أما بالنسبة للأراضي التي يتم ريها بالنضح، أي بواسطة الآلات الزراعية، كما هو الحال في الأراضي المزروعة بالقمح في مصر، فإن قيمة زكاة القمح فيها تبلغ 5% من قيمة المحصول الإجمالية.  

الإفتاء تحسم الجدل بخصوص  طريقة حساب زكاة القمح

وفي سياق متصل، أكدت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي فيما يتعلق بـ«طريقة حساب زكاة القمح»، أنه يفرض الزكاة شرعًا على القمح والشعير وفقًا لاتفاق الفقهاء، حيث تبلغ نسبة الزكاة فيهما 10% عندما يتم ري الأرض بدون تكلفة، وفي حالة ري الأرض بواسطة آلات زراعية فإنه يُخرج صاحبها 5% من قيمة المحصول إذا تجاوز الحد الأدنى البالغ خمسة أوساق، والتي تعادل 650 كيلو جرامًا، وهذه القواعد تنطبق في جميع البلدان الإسلامية.     

دفع الزكاة إلى الأخ المدين 

وبخلاف الحديث عن طريقة حساب زكاة القمح، كانت  دار الإفتاء المصرية  تلقت سؤلا ونصه: «أخ تعثر في تجارته وأصبح مدينًا بمبالغ ضخمة ومهددًا بالسجن بسبب إصداره شيكات بدون رصيد، يبحث السائل عن الحكم الشرعي فيما يتعلق بإعطاء زكاة المال له».

وردت الإفتاء عن حكم دفع الزكاة إلى الأخ المدين، حيث أكدت أنه الله عزوجل قال في كتابه الكريم  ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ﴾، ويقصد بالآية الكريمة المصارف التي يُصرف إليها الزكاة، وتشير إلى ثمانية مصارف محددة، من بينها الغارمين، وهم الذين عجزوا عن سداد ديونهم المستحقة، كما أستدلت بما روى عن أبو داود وابن ماجه والترمذي عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ الْمَسْأَلَةَ لَا تَصْلُحُ إِلَّا لِذِي فَقْرٍ مُدْقِعٍ، أَوْ لِذِي غُرْمٍ مُفْظِعٍ، أَوْ لذي دَمٍ مُوجِعٍ».

وأكدت الإفتاء أنه فيما يتعلق بـ«طريقة حساب زكاة القمح» أنه يجوز للسائل أن يقدم أموال زكاته لأخيه المدين، وكذلك يحق لباقي إخوته وسائر أقاربه تقديم زكاتهم له، وذلك لسداد ما عليه من ديون ما دام في حاجة إليها، حيث استدلت بقول النبي الكريم «الصَّدَقَةُ عَلَى الْمِسْكِينِ صَدَقَةٌ وَهِيَ عَلَى ذِي الرَّحِمِ اثْنَتَانِ: صَدَقَةٌ وَصِلَةٌ» رواه أحمد والنسائي والترمذي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإفتاء دار الإفتاء الزكاة التی ی

إقرأ أيضاً:

الإفتاء توضح حكم التضحية بالطيور

أضحية عيد الأضحى.. مع اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك، يتساءل الكثيرون حول الأضحية وشروطها، وهل يمكن التضحية بالطيور.

يستعرض «الأسبوع» من خلال السطور التالية، لزواره ومتابعيه كل ما يخص حكم التضحية بالطيور، وذلك من خلال خدمة إخبارية شاملة يقدمها الموقع على مدار اليوم.

حكم التضحية بالطيور

أكدت دار الإفتاء المصرية أنه لا يجوز الأضحية إلا من الأنعام، وهي: الإبل، والبقر، والغنم. والرأي القائل أنه جواز التضحية بكل حيوان يؤكل لحمه، رأي ضعيف، غير معتبر في الإفتاء، ومخالفٌ لعمل الأمة المستقر.

وما ورد أن أحد الصحابة قال بجواز التضحية بالطيور غير صحيح، لأن النصّ الوارد عنه ليس على ظاهره، وإن حُمِل على ظاهره فهو مجرد اجتهاد من الصحابي، لكنه مخالف لما قد صحَّ عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فلا حجة فيه.

الاضحيةتعريف الأضحية

تعد الأضحية واحدة من أهم الشعائر الإسلامية التي يجب على المسلمين تعظيمها، وهي سنة مؤكدة عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، يثاب فاعلها ولا يأثم تاركها إن كان غير مقتدر.

الأضحية.. اسم يطلق على ما يزكى به أو ما يذبح تقربًا لله عز وجل، وهي كل ما يحل للمسلم أكله من بهيمة الأنعام من بقر وغنم وإبل وماعز، فيذبح المسلمون جميع أشكال الأنعام المحللة وفقًا لمقدرة كل منهم، ويتم توزيعها على فقراء المسلمين وكذلك الأقارب والأصدقاء.

شروطشروط الأضحية

هناك بعض الشروط الواجب توافرها في الشخص المُضَحّي حتى يقع عليه حكم الأُضحية وهي:

_من أهم الشروط هي الإسلام والعقل، أن يرتضي الرجل الإسلام دينًا ويكون قلبه خاشعًا بالإيمان لله وحده فيستخلص نية الأضحية للتقرب من الله عز وجل، ولا يكلف غير المسلم بالأضحية، ولا غير العاقل.

_ ألا يكون المسلم مسلوبًا حريته، ففي زمن الصحابة رضي الله عنهم كان العبد لا يكلف بالأضحية.

_ أن يكون المسلم مقتدرًا ماديًا لتحمل ثمن ذبح الأضحية، فلا يكلف غير المقتدر بها وذلك من رحمة الله عز وجل، وأن يمتلك الأضحية بمال حلال بطريقة شرعية، فلا يجوز امتلاكها بالسرقة أو بعقد فاسد مخالف للشرع.

_ يرى المذهب الشافعي أن البلوغ شرط من شروط المضحي، في حين لا يرى المذهب المالكي ذلك.

_ من المستحب أن يذبح المضحي الأضحية بنفسه إذا كان يستطيع ذلك، فإن كان غير قادر على ذلك فلا مانع من تولية غيره الذبح ويكون شاهدًا على الذبح بنفسه.

_ من رأي المذهب المالكي أن من المشترط على المضحي ألا يكون شيخًا، وذلك تخفيفًا على الحجاج من كبار السن، ولكن المذاهب الأخرى لم تر شرطاً في ذلك.

اقرأ أيضاًقبل عيد الأضحى.. شروط ذبح الأضحية للحصول على الأجر كاملا

«الأورمان» تطلق حملة تقسيط صكوك الأضاحى فى بنى سويف

استعدادات مكثفة من جمعية الأورمان استقبالاً« لعيد الأضحى المبارك »

مقالات مشابهة

  • هل إصدار وثيقة عمل حر للأسر المنتجة يؤثر على حساب المواطن؟
  • 9 نصائح وتوجيهات قبل أن تسافر لأداء الحج.. تُقدمها دار الإفتاء إليك
  • طريقة التيمم الصحيحة.. «الإفتاء» توضح الشروط والأحكام
  • هل عقد الإيجار الإلكتروني يوقف دعم حساب المواطن؟.. البرنامج يجيب
  • طريقة الاستعلام عن فاتورة المياه لشهر يونيو 2024 عبر تطبيق «125».. اعرفها
  • حياتك أفضل بدون تدخين.. نصائح الأزهر للفتوى في يوم مكافحة تعاطي التبغ
  • تعـريب العبـرية
  • افتتاح مسجد نور الإسلام بأوقاف الفيوم بعد الإحلال والتجديد
  • أوقاف الفيوم تفتتح مسجد نور الإسلام بعد إعادة إحلاله وتجديده
  • الإفتاء توضح حكم التضحية بالطيور