يشرع الديوان الوطني لتغذية الأنعام وتربية الدواجن “أوناب”، اليوم، بتسويق كميات معتبرة من الدجاج المجمد المستورد.

وسيتم تسويق الدجاج المجمد المستورد على مستوى نقاط البيع التابعة للديوان الوطني لتغذية الأنعام وتربية الدواجن “أوناب”.

وخلال جلسة استماع أمام لجنة الفلاحة والصيد البحري وحماية البيئة للمجلس، كشف المدير العام للديوان، حسان بن زازة أن الديوان قام بتسطير برنامج “محكم” تحسبا لشهر رمضان، بغرض تعزيز مخزون اللحوم البيضاء، يتضمن عرض كميات من اللحوم المجمدة المستوردة، تقدر ب 3 آلاف طن، بدءا من غدا الاثنين على مستوى نقاط البيع التابعة له.

وأضاف بيان المجلس الشعبي الوطني  أنه سيتم توفير الدجاج الطازج، الذي ينتجه الديوان، على مستوى 131 نقطة موزعة عبر التراب الوطني، منها 53 توجد بالأسواق الجوارية.

في إطار برنامج الديوان الخاصة بالشهر الفضيل خصص الديوان 67 وحدة لإنتاج الدجاج الحي على مستوى 13 مذبحا عبر المستوى الوطني.

وأشار بن زازة إلى قيام الديوان بإستيراد أكثر من 5 ملايين بيض تفقيس من المجر واسبانيا من أجل رفع انتاج الصيصان. بالإضافة إلى تموين المربين بهذه الصيصان بسعر 120 دج للصوص الواحد.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: على مستوى

إقرأ أيضاً:

إستقرار أسعار اللحوم والدواجن اليوم السبت 1 يونيو بالفيوم

شهدت محلات بيع الدواجن واللحوم بمحافظة الفيوم اليوم السبت الموافق الأول من يونيو، إستقرارا في أسعار الدواجن البيضاء بالمحلات واللحوم الحمراء لدى الجزارين.

 وكانت أسعار الدواجن تسليم أرض المزرعة قد شهدت إنخفاضا طفيفا في الأسعار صباح اليوم بعد وصول سعر التنفيذ إلى 92 جنيها للكيلو الواحد.

وتراوحت أسعار اللحوم الحمراء من 350 إلى 380 جنيها للبتلو، وشهدت محلات الجزارة ركودا ملحوظا وهو ما يحدث سنويا قبل أيام عيد الأضحى المبارك.

إنخفاض أسعار الدواجن وكيلو البانيه بـ 210 جنيها في الفيوم ..

 

وسجلت أسعار كيلو الدواجن البيضاء مبلغ 100 جنيها للمستهلك، وذلك بفرق 8 جنيهات عن الأسعار داخل المزرعة، والساسو 105 جنيه، والدواجن البلدي الفيومي تم بيعها بمبلغ 110 جنيها، وسجل كيلو الرومي 130 جنيها وكيلو البط البلدي بمبلغ 120 جنيها والبط المولار بمبلغ 105 جنيها والبط البيور والفرنساوي 85 جنيها، بينما وصل سعر البانيه الى 210جنيها، بالإضافة إلى بيع صدور بالعظم بمبلغ 140 جنيها وبدون العظم بمبلغ 150 جنيها وأوراك بالعظم بمبلغ 120 جنيها، وبلغ سعر الكبد والقوانص 120 جنيها والهياكل 52 جنيها والأجنحة 57 جنيها، وكيلو الكبده الصافي 150 جنيها، وكيلو الأرانب البلدي ب115 جنيها، بينما سجل سعر كرتونة البيض 135جنيها.

وأفاد تجار الدواجن أن العرض والطلب يتحكمان في الأسعار بسبب مدة دورة تربية الدواجن التى لا تتخطى أربعين يوما، وهو ما يجعل سوق الدواجن يتأثر بأسعار الأعلاف بشكل سريع إنخفاضا وارتفاعا، كما اختلفت الأسعار من منطقة إلى أخرى، بسبب تكاليف النقل ووجود مزارع تربية الدواجن في مناطق دون غيرها، كما شهدت محلات بيع الدواجن إحجام العديد من المستهلكين عن الشراء أو تقليص حاجاتهم من الطيور، بسبب قرب دخول عيد الأضحى المبارك، مما تسبب في زيادة المعروض عن الطلب ومن ثم انخفاض الأسعار، موضحين أن الأسعار خلال هذه الفترة كان يجب أن تكون منخفضة عن ذلك لعدة أسباب ومنها دخول فصل الصيف وامتحانات المدارس وقرب دخول عيد الأضحى بالإضافة إلى انخفاض أسعار الأعلاف ولكن ظهور متحور جديد تسبب في القضاء على حوالي 30 % من الثروة الداجنة وهو ماتسبب في إرتفاع الأسعار خلال هذه الفترة.

وكانت أسعار الأعلاف قد شهدت إنخفاضا ملحوظا خلال الفترة الماضية الا أن أسعار الدواجن عاودت الارتفاع مرة أخرى، بعكس أسعار اللحوم الحمراء التي انخفضت مع إنخفاض أسعار الأعلاف، وكذلك بعد إنخفاض أسعار اللحوم القائم في أسواق الماشية التي تراوحت بين 165 ، 175 جنيها للكيلو.

وفي سياق آخر شنت مديرية التموين وبالتعاون مع الاجهزة التنفيذية ومديرية الطب البيطرى بالفيوم، عدد من  الحملات على الأسواق والجزارين لضبط الأسعار والتأكد من ذبح اللحوم المعروضة بالمجازر الحكومية، وتوافر كافة أنواع اللحوم والدواجن المجمدة، بالإضافة إلى تنفيذ حملات تموينية للتفتيش على الجزارين ومحلات بيع الطيور الحية والمجمدة. 

مقالات مشابهة

  • تحالف “أوبك بلس” يمدد اتفاق خفض إنتاج النفط حتى نهاية العام المقبل
  • تحالف “أوبك بلس” يقرر تمديد تخفيضات إنتاج النفط
  • “المياه الوطنية” تعلن جاهزيتها لموسم حج 1445هـ بخطة تشغيلية وفرت كميات خزن مائي تجاوز 3 ملايين متر مكعب
  • «تضامن بني سويف» تُطلق مبادرة جديدة لتوزيع كميات من اللحوم علي الأسر الأكثر احتياجاً
  • “تعزز منظومة المناعة”.. فوائد الفراولة للصحة
  • إستقرار أسعار اللحوم والدواجن اليوم السبت 1 يونيو بالفيوم
  • أسعار اللحوم اليوم السبت 1-6-2024 بالأسواق قبل عيد الأضحى
  • اختيار الدكتورة ابتسام المزروعي رئيسة لمبادرة “الذكاء الاصطناعي من أجل التأثير الإيجابي” التابعة للأمم المتحدة
  • دحماني: “مستوى حارس مرمى ومدافع اتحاد العاصمة لا يؤهلهم للتواجد في الخضر”
  • المؤشر “نيكي” الياباني يفتح على ارتفاع 0.31%