كشفت هيئة البث العبرية الرسمية، الأربعاء، أن المفاوضات غير المباشرة مستمرة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية "حماس" للتوصل إلى اتفاق لتبادل أسرى ووقف إطلاق النار، فيما يتركز الخلاف الرئيسي بشأن عودة النازحين إلى شمالي قطاع غزة.

يأتي ذلك غداة تقارير إعلامية إسرائيلية، الثلاثاء، عن وصول المفاوضات إلى طريق مسدود، وأن تل أبيب استدعت وفدها المفاوض من العاصمة القطرية الدوحة.



ونقلت هيئة البث عن مصادر إسرائيلية لم تسمها أنه "على الرغم من رد حماس السلبي على المقترح المتعلق بصفقة تبادل للأسرى، فإن المفاوضات مع الحركة مستمرة".

وقال مسؤول إسرائيلي رفيع إن "الولايات المتحدة مستمرة في التواصل مع الوسيطين المصري والقطري".



فيما أفاد مصدر أجنبي مطلع لم تسمه الهيئة بأن "نقطة الخلاف الرئيسية تتمحور حول عودة النازحين إلى شمالي قطاع غزة، لكن لا يزال بالإمكان التوصل إلى تسوية".

ووفق مصدر إسرائيلي مطلع فإن "التوصل إلى حل وسط بشأن عودة النازحين كان ممكنا، غير أن الوفد الإسرائيلي لم يكن مفوضا بحسم المسألة".

والاثنين، حمَّلت حماس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مسؤولية إفشال المفاوضات، وقالت إنها أبلغت الوسطاء بتمسكها بالرؤية التي قدمتها في 14 مارس/ آذار الجاري.

وتتضمن هذه الرؤية 4 نقاط رئيسية هي: وقف إطلاق النار الشامل، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة، وعودة النازحين، وتبادل حقيقي للأسرى.

ووفق القناة 12 العبرية، اشترط الوفد  الإسرائيلي خلال المناقشات التي أجراها في الدوحة، أن يتم في المرحلة الأولى من صفقة التبادل، إطلاق سراح 40 أسيرًا محتجزًا من كافة الفئات أحياء.



وعرضت إسرائيل عودة محدودة لـ2000 نازح يوميا إلى شمال قطاع غزة، بعد أسبوعين من بدء وقف إطلاق النار.

كما ذكرت القناة رفض الوفد الإسرائيلي برئاسة رئيس الموساد ديفيد برنياع، طلب حماس إطلاق سراح 30 أسيرا محكومين بالسجن المؤبد، مقابل كل جندية مختطفة، وعرض خمسة فقط مقابل إطلاق سراحهن.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة القطرية امريكا احتلال غزة قطر طوفان الاقصي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة عودة النازحین إطلاق النار قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

حماس: ننظر بإيجابية إلى ما تضمنه خطاب بايدن ودعوته لوقف إطلاق النار الدائم 

أكدت حركة حماس، اليوم الجمعة،  أنها تنظر بإيجابية إلى ما تضمنه خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن، بشأن الدعوة إلى وقف إطلاق النار الدائم.

وانسحاب قوات الاحتلال الصهيوني من قطاع غزة، وإعادة الاعمار، وتبادل الأسرى.

واوضحت الحركة في بيانها، أن  الموقف الأمريكي وما ترسخ من قناعة في الساحتين الإقليمية والدولية بشأن ضرورة وضع حد للحرب على غزة، هما نتاج الصمود الذي وصفته بـالاسطوري للشعب الفلسطيني ومقاومته، خلال نحو 8 أشهر من الحرب المتواصلة على قطاع غزّة.

وشدّدت الحركة،  على استعدادها  للتعامل بصورة إيجابية وبنّاءة مع أي مقترح يقوم على أساس وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الكامل من قطاع غزة.

وإعادة الإعمار وعودة النازحين إلى جميع أماكن سكنهم، وإنجاز صفقة تبادل جادة للأسرى، مشترطة إعلان الاحتلال التزامه الصريح بشأن ذلك.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد اعلن، مساء اليوم، تقديم الكيان اقتراحا جديدا لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وإعادة الأسرى، يتضمن 3 مراحل. مؤكّدا أنّه أُرسل إلى حركة حماس من أجل النظر فيه.

وأوضح بايدن، ان هذه المبادرة تشتمل على ثلاث مراحل، إذ يستمر الاتفاق الأول مدة 6 أسابيع، وينص على وقف كامل لإطلاق النار، وانسحاب القوات الصهيونية من جميع المناطق الآهلة بالسكان في غزة.

وإطلاق سراح بعض الأسرى لدى حماس، بمن في ذلك الجرحى والمسنون والنساء، بالإضافة إلى إطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين من سجون الاحتلال.

أمّا المرحلة الثانية فتتضمن، وقف الأعمال العدائية إلى أجَل غير مسمى في مقابل إطلاق سراح الأسرى المتبقين، في حين أن المرحلة الثالثة من هذه المبادرة تتضمن بدء إعادة إعمار قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • حماس: سنتعامل بإيجابية مع أي مقترح لوقف إطلاق النار والانسحاب
  • "انسحاب جيش الاحتلال".. ما المقترح الأمريكي لوقف إطلاق النار بغزة؟
  • الأمين العام للأمم المتحدة يرحب بمبادرة بايدن لوقف إطلاق النار بغزة
  • خلال لقائه السيناتور غراهام.. السيسي يحذر من استمرار العمليات الإسرائيلية في رفح
  • حماس: ننظر بإيجابية إلى ما تضمنه خطاب بايدن ودعوته لوقف إطلاق النار الدائم 
  • أول تعليق من حماس على خطاب بايدن بشأن مقترح شامل لوقف إطلاق النار
  • حماس: ننظر بإيجابية إلى دعوة بايدن لوقف إطلاق النار الدائم
  • بايدن يكشف تفاصيل مقترح إسرائيلي لوقف إطلاق النار بغزة.. ونتنياهو يلعق
  • بايدن يكشف تفاصيل مقترح إسرائيلي شامل لوقف إطلاق النار بغزة
  • بايدن: المقترح الإسرائيلي هو خارطة طريق لوقف إطلاق النار وتم نقله من قطر إلى حماس