أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن أوكرانيا وحدها لم تدن هجوم كروكوس الإرهابي، على الرغم من أن العالم أجمع، بمن فيهم الغربيون، أدانوه بشدة.

وقال زاخاروفا: "لقد أدان العالم كله تقريبا الهجوم الإرهابي بشدة. ثم انضم الغربيون إليهم. باستثناء دولة واحدة. دولة واحدة فقط على كوكبنا سارت في الاتجاه المعاكس.

لست متأكدة إذا كان يمكننا القول إنها بلد ودولة. لكن دعونا نقول إنه نظام كييف".

إقرأ المزيد زاخاروفا: لا أحد يمكنه تصديق رواية الولايات المتحدة بعدم تورط كييف في الهجوم الإرهابي

وأشارت إلى ظهور التعليقات الساخرة والخبيثة في الجزء الأوكراني من شبكات التواصل الاجتماعي، والتي لم تفكر المنصات الأمريكية حتى في حذفها.

وتابعت: "من الواضح أن موت وألم ومعاناة الأبرياء يمنح أحدا ما نوعا من الارتياح عن أكل لحوم البشر. وهذا لا ينطبق فقط على نظام كييف، ولكن أيضا على كل من يعتبرون تبرير قتل المواطنين الروس  والناطقين بالروسية".

ووقع الهجوم الإرهابي على مجمع "كروكوس سيتي" مساء الجمعة 22 مارس. حيث اقتحم عدة رجال يرتدون ملابس مموهة المبنى وفتحوا النار على الموجودين بشكل عشوائي، وبعد ذلك سمعت انفجارات واندلع حريق.

ووفقا لآخر البيانات التي نشرتها لجنة التحقيق الروسية، فقد قتل 140 شخصا في الهجوم الإرهابي، منهم 40 قتلوا بالرصاص. وبلغ عدد المصابين 182 شخصا.

وقضت محكمة منطقة باسماني في موسكو بالحبس لمدة شهرين على ذمة التحقيق لمنفذي هجوم كروكوس الإرهابي.

وتم توجيه تهمة الإرهاب (المادة 205 من قانون العقوبات الجنائية الروسي) للمعتقلين الأربعة. وتنص العقوبة القصوى بموجب هذه المادة على السجن مدى الحياة.

وأكد مدير جهاز الأمن الفيدرالي الروسي ألكسندر بورتنيكوف، أن المعلومات الأولية التي أفاد بها المعتقلون في قضية الهجوم الإرهابي على"كروكوس" تؤكد وجود الأثر الأوكراني.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا كييف ماريا زاخاروفا هجوم كروكوس الإرهابي وزارة الخارجية الروسية الهجوم الإرهابی

إقرأ أيضاً:

"واشنطن بوست": إقناع كييف لواشنطن بالسماح لها بتنفيذ ضربات على الأراضي الروسية استغرق 90 دقيقة

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" تفاصيل المفاوضات بين ممثلي الولايات المتحدة وأوكرانيا، والتي سمحت خلالها واشنطن لكييف بضرب الأراضي الروسية بالأسلحة الأمريكية.

أفادت مصادر في البيت الأبيض أنه بعد الهجوم الروسي في مقاطعة خاركوف، أبلغ ممثلو الجانب الأوكراني وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ومستشار الأمن القومي الرئاسي الأمريكي جيك ساليفان عن خسائر القوات الأوكرانية.

إقرأ المزيد "قائمة الصقور".. ما هي الدول الغربية المؤيدة لاستخدام أوكرانيا أسلحتها ضد روسيا؟

وخلال المحادثة التي استمرت لمدة ساعة ونصف الساعة، كان هناك طلب للسماح للقوات الأوكرانية بشن ضربات على الأراضي الروسية بأسلحة أمريكية.

ووافق الرئيس الأمريكي جو بايدن على تلبية طلب أوكرانيا. ودعا وزير الخارجية أنتوني بلينكن، خوفا من تأخير التسجيل الرسمي للتصريح، إلى الامتثال الفوري لطلب كييف.

ونتيجة لذلك، تمت مناقشة المبادرة على الفور من قبل مجلس الوزراء الأمريكي. ودخلت القواعد الجديدة حيز التنفيذ في 30 مايو.

ويذكر أن وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت أن الرئيس بايدن سمح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة الأمريكية ضد أهداف على الأراضي الروسية تهدد منطقة خاركوف، ولكنه ترك الحظر المفروض على استخدام صواريخ ATACMS العملياتية التكتيكية ساريا.

وأكد متحدث الكرملين دميتري بيسكوف، تعليقا على قرار الدول الغربية، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والجيش على علم بذلك، "وأنهم يحددون الإجراءات المضادة المناسبة ويستعدون لها".

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • "واشنطن بوست": إقناع كييف لواشنطن بالسماح لها بتنفيذ ضربات على الأراضي الروسية استغرق 90 دقيقة
  • محكمة موسكو تعلن حبس 18 شخصا متورطين بهجوم "كروكوس" الإرهابي
  • وزير الدفاع الفرنسي: التواصل مع روسيا حول "كروكوس" يعتبر مثالا للشراكة رغم الخلافات
  • روسيا تفتح جبهة جديدة.. خرائط توضح ثلاث معارك رئيسية في الحرب الأوكرانية
  • زاخاروفا: دول "الناتو" سمحت منذ البداية باستخدام أسلحتها ضد روسيا
  • النرويج لا تعارض استخدام كييف أسلحة غربية لضرب العمق الروسي
  • تطورات جديدة في الحرب (الروسية - الأوكرانية)
  • البنتاغون: الأسلحة المنقولة إلى كييف يجب أن تستخدم على الأراضي الأوكرانية حصرا
  • لافروف: مستعدون للمشاركة في مؤتمر سلام تنظمه الصين بحضور أوكرانيا
  • "بوليتيكو": بايدن وافق سرا على استخدام كييف للأسلحة الأمريكية في ضربات على الأراضي الروسية