دعاء اليوم الثامن عشر من رمضان 2024: اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين.. اليوم 18 من شهر رمضان يعتبر جزءًا مهمًا من الشهر الكريم، حيث يستمر التركيز على الصيام والعبادة. يُحتفل في هذا اليوم بتأسيس مكة المكرمة على يد النبي إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام، وهو يوم يستحضر الذكريات التاريخية والروحانية للإسلام.

يتواصل التأمل والتفكر في الآيات القرآنية وزيادة العبادات خلال هذا اليوم، في سعي مستمر لتعزيز الروحانية والقرب من الله.

أدعية اليوم الثامن عشر من رمضان 2024دعاء اليوم الثامن عشر من رمضان 2024: اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين

يرغب عدد كبير من المسلمين في التعرف على دعاء اليوم الثامن عشر من رمضان 2024، حيث يعد هذا الشهر شهر الرحمات والمغفرة والتسامح وهو فرصة للتوبة إلى الله وتجديد العهد معه، ونوضح في السطور التالية مجموعة من أهم الأدعية التي يمكن التضرع بها إلى الله، ومنها:-

اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك، واجعلني فيه من الفائزين لديك، واجعلني فيه من المقربين إليك بإحسانك”.“

اللهم حبب إلي الإحسان، وكره إلي الفسوق والعصيان، وحرم على سخطك والنيران بعونك يا غياث المستغيثين”.

“ اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه ياإله العالمين، وأعف عني يا عافيا عن المجرمين.

دعاء اليوم الثامن عشر من رمضان مكتوب 

يحرص المسلمون على معرفة دعاء اليوم الثامن عشر من رمضان 2024 وذلك بسبب فضل وأهمية الأدعية في هذه الأيام المباركة حيث إن الدعاء من العبادات المستحبة، وهناك أوقات في رمضان يبتهل فيها المسلمون في الدعاء وخاصة قبل الإفطار حيث في هذا الوقت تفتح أبواب السماء دعاء الصائمين واستغفره ويعد هذا الوقت من اللحظات المباركة، كما أن الدعاء يقوي من العلاقة بين العبد وربه فهو فرصة للتواصل مع الله بالقلب والروح والوجدان، كما أن هناك حديث عن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام يشير إلى أنه للصائم عند فطره دعوة مستجابة وتكمن أهمية الدعاء في هذا الوقت فيما يلي:-

تواصل العبد مع ربه في هذه الأوقات المباركة يفتح له أبواب الرحمة ويزيد من البركة.

 ويعد الدعاء في هذا الوقت فرصة للتوبة والاستغفار من أي ذنب أو خطيئه.

كما أن الأدعية قبل الإفطار تساعد على تجديد النية والإيمان والاستعانة بالله.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رمضان رمضان2024 ادعية رمضان فضل رمضان هذا الوقت فی هذا

إقرأ أيضاً:

تعرف إلى موعد بدء صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

من المتوقع أن يكون الأحد 16 حزيران/ يونيو 2024 هو يوم عيد الأضحى

يتساءل المسلمون في كافة دول العالم عن موعد بدء صيام العشر الأوائل من ذي الحجة للعام 2024 - 1445، وذلك مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك.

اقرأ أيضاً : الجمعية الفلكية الأردنية تحدد موعد عيد الأضحى لعام 1445هـ/2024م

وفي وقت سابق قال رئيس الجمعية الدكتور عمار السكجي في بيان وصل "رؤيا" نسخة منه، إن من المتوقع أن يكون الأحد 16 حزيران/ يونيو 2024، هو يوم عيد الأضحى في الأردن وبعض الدول العربية.

وبحسب السكجي، تشير الحسابات الفلكية إلى أن الاقتران المركزي أو تولد الهلال سيحدث الخميس 6 حزيران/ يونيو 2024، في تمام الساعة 3:39 بعد الظهر بتوقيت الأردن. وعند غروب الشمس، سيكون عمر الهلال 4 ساعات ودقيقة، وسيظل فوق الأفق لمدة 19 دقيقة بعد غروب الشمس، وسيكون ارتفاعه حوالي درجتين ونصف تقريبًا، مع بعد زاوي بين القمر والشمس يبلغ حوالي 4 درجات و 19 دقيقة، ونسبة إضاءة القمر 0.1%، والزاوية السمتية تبلغ 300 درجة.

وأكد السكجي أن رؤية الهلال لشهر ذي الحجة غير ممكنة ومتعذرة في الأردن والدول العربية مساء الخميس، وفقًا لقواعد البيانات المدونة في المشروع الإسلامي لرصد الأهلة. وبالتالي، فإن غرة شهر ذي الحجة من المتوقع أن تكون يوم السبت 8 حزيران/ يونيو 2024.

وتشير التقاويم التي تعتمد على الاقتران المركزي وغروب القمر بعد الشمس، مثل تقويم أم القرى، إلى أن غرة شهر ذي الحجة ستكون الجمعة 7 حزيران/ يونيو 2024.

وبالتالي، يكون موعد عيد الأضحى يوم الأحد 16 حزيران/ يونيو حسب التقاويم التي تتبع الحسابات الفلكية لتولد الهلال وغروبه بعد غروب الشمس مثل تقويم أم القرى، أما التقاويم التي تعتمد على حساب معايير احتمالات الرؤية الرصدية فيكون عيد الأضحى يوم الاثنين 17 حزيران/ يونيو 2024.

وعليه فإن موعد بدء صيام العشر الأوائل من ذي الحجة سيكون يوم الجمعة 7/6/2024 الموافق 1 من شهر ذي الحجة 1445هجري.

من جهتها أكدت دائرة الإفتاء العامة أنه "يندب للمسلم أن يصوم هذه الأيام العشر بقدر استطاعته؛ لأن أجر صيام التطوع عظيم عند الله تعالى، فإن اجتمع الصيام مع فضيلة الأيام العشر صار أجره مضاعفاً، وعلى فرض عدم ثبوت حديث صحيح في صيام النبي صلى الله عليه وسلم لعشر من ذي الحجة، فلا يستلزم عدم فضل صوم هذه الأيام. والله تعالى أعلم".

 

مقالات مشابهة

  • فضل صيام يوم عرفة.. تعرف عليه
  • موعد بدء صيام التسع الأوائل من ذي الحجة 1445هـ
  • موعد وقفة عرفات والأدعية المستحبة.. تعرف عليها
  • تعرف إلى موعد بدء صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
  • دعاء لطلاب الثانوية العامة.. يساعدك على الحل والتركيز في الامتحان
  • قبيل الامتحانات.. أدعية ونصائح لطلاب الثانوية العامة
  • دعاء التوتر قبل الامتحان.. عالم أزهري ينصح الطلاب بترديد قول النبي يونس
  • دعاء لطلاب الثانوية العامة.. يعينك على الحل والتركيز في الامتحان
  • عاجل| تحديد موعد عيد الأضحى 2024 في مصر والسعودية
  • لا تنسى أهل غزة ورفح.. أدعية في ساعة الاستجابة يوم الجمعة