قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي خلال مؤتمر صحفي، السبت، إن مصر ستحصل على الشريحة الأولى من اتفاقية القرض الموسع مع صندوق النقد الدولي الأسبوع المقبل، بحسب رويترز.

ولم يحدد مدبولي المبلغ، لكن صندوق النقد الدولي قال الجمعة إن برنامج الدعم المالي الموسع البالغ 8 مليارات دولار يتيح الإفراج الفوري عن 820 مليون دولار.

وجاء الاتفاق ليشمل توسيع تسهيل الصندوق الممدد البالغة قيمته ثلاثة مليارات دولار لمدة 46 شهرا والذي تم توقيعه في ديسمبر 2022، لتصبح قيمته 8 مليارات دولار.

ووافق صندوق النقد الدولي على توسيع الاتفاق بعد أن تضرر الاقتصاد المصري بشكل أكبر بسبب الحرب في غزة، والتي أبطأت نمو السياحة، بجانب هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر، مما أدى إلى انخفاض إيرادات قناة السويس إلى النصف.

وتعد السياحة والشحن من المصادر الرئيسية للنقد الأجنبي في مصر.

وأعلن المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، الجمعة، عن اكتمال المراجعتين الأولى والثانية في إطار تسهيل الصندوق الممدد لمصر.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات صندوق النقد الدولي الاقتصاد المصري غزة قناة السويس مصر مصر صندوق النقد الدولي اقتصاد عربي صندوق النقد الدولي الاقتصاد المصري غزة قناة السويس مصر أخبار مصر صندوق النقد الدولی

إقرأ أيضاً:

وزير التموين يتحدث عن أسباب تحريك سعر رغيف الخبز وعلاقة صندوق النقد

حسم الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، الجدل المثار على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض الأوساط الاقتصادية، نافيًا وجود أي علاقة بين تحريك سعر رغيف الخبز المدعم من خمسة قروش إلى 20 قرشًا ومراجعة بعثة صندوق النقد الدولي في يونيو الجاري.

مجانا ودون أشتراك..شاهد مباراة ريال مدريد وبروسيا دورتموند اليوم دون تقطيع بث مباشر - نهائي دوري الابطال 2024 يلا شوت الآن.. بث مباشر مشاهدة مباراة بروسيا دورتموند وريال مدريد اليوم في نهائي دوري أبطال أوروبا 2024 ليس هناك طلب من الصندوق فيما يخص الدعم

وقال المصيلحي خلال لقاء عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON: “ليس هناك طلب من الصندوق فيما يخص الدعم، موضحا: ”مطالب الصندوق محصورة فقط في كبح جماح الدين وخدمة الدين والاستثمارات العامة، أما في شق الدعم، فهم يفضلون تقليص النفقات في بنود كثيرة مع التركيز على الحزمة الاجتماعية".

 مظلة الحماية الاجتماعية تزيد بشكل كبير

وأكد المصيلحي أن المؤسسات الدولية مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في برامجهم يقيمون دائمًا مدى كفاية حزمة الأعباء الاجتماعية، لكي لا تؤثر على الطبقات الأقل دخلًا والأكثر احتياجًا بشكل سلبي شديد. 

تحريك سعر رغيف الخبز يهدف إلى تحسين الدعم 

وأضاف: "ينظرون إلى أن هذه الطبقات لا تتأثر بشكل كبير، نحن جميعًا نتأثر، لكنهم مهتمون بأن لا تتأثر بشدة، وهذا ما يجعل مظلة الحماية الاجتماعية تزيد بشكل كبير".

واختتم المصيلحي حديثه مشددًا على أن تحريك سعر رغيف الخبز يهدف إلى تحسين الدعم وضمان استمراره واستدامته، مؤكدًا أن الحزمة الاجتماعية ستظل تهتم بحماية الطبقات الأقل دخلًا والأكثر احتياج

مقالات مشابهة

  • موقع مصري: "محاكمة الحكومة" تثير أزمة في البرلمان
  • محاكمة الحكومة تثير أزمة في البرلمان.. ومعيط: أرقامنا أدق من صندوق النقد -تفاصيل
  • مجلس النواب يحذف "محاكمة الحكومة "من المضبطة بعد تصويت نواب الأغلبية
  • خبير اقتصادي:العراق لم يسدد ديون صندوق النقد الدولي
  • وزير التموين يتحدث عن أسباب تحريك سعر رغيف الخبز وعلاقة صندوق النقد
  • وزير التموين المصري يكشف حقيقة اشتراط صندوق النقد إلغاء دعم الخبز
  • هل تعديل سعر الخبز المدعم مطلبًا من صندوق النقد الدولي؟.. الوزير يحسم الجدل
  • الشحن البحري يعاني مع تحويل مسار السفن عن البحر الأحمر وزيادة رسوم المخاطر
  • صندوق النقد الدولي يمهد الطريق لصرف 2.2 مليار دولار لأوكرانيا
  • صندوق النقد الدولي: أوكرانيا ستحصل على نحو 2.2 مليار دولار بموجب الاتفاق بشرط موافقة المكتب التنفيذي للصندوق