طرطوس-سانا

انطلقت اليوم في جامعة طرطوس فعاليات الاحتفال المركزي بعيد الطالب العربي السوري الذي ينظمه فرع طرطوس بالاتحاد الوطني لطلبة سورية بمشاركة 67 طالباً وطالبة من مختلف الاختصاصات الجامعية لكليات ومعاهد الجامعة.

وتضمنت فعاليات اليوم الأول من الاحتفال الذي أقيم في كلية طب الأسنان مجموعة من الأنشطة شملت معرضاً فنياً طلابياً بعنوان “إبداع” وأصبوحة شعرية وحفلاً موسيقياً واسكتشات مسرحية بعنوان “روشيتة”.

نائب رئيس جامعة طرطوس لشؤون الطلاب والشؤون الإدارية الدكتور أديب برهوم بين في تصريح لمراسل سانا أن المعرض نشاط إبداعي تشجعه الجامعة بالتعاون مع الاتحاد الوطني لطلبة سورية لافتا إلى أن العنصر البشري هو أهم استثمار ومن خلاله تتنافس الدول والشركات العالمية بما تملكه من عمالة مؤهلة ومدربة فعندما يكون جيل الشباب مؤمنا بقضايا أمته ويشارك في حل عدد من القضايا نضمن حاضرنا ومستقبلنا.

بدوره رئيس فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية مصطفى الخطيب أوضح أن الاحتفال هذا العام يعتمد على مواهب الطلاب الثقافية والفنية والموسيقية بكافة الكليات والمعاهد مبينا أنه تم اختيار المواهب الطلابية المشاركة من خلال إطلاق استمارة الكترونية من خلال منصة “صلة” التي مكنت الاتحاد من الوصول إلى الطلاب المتميزين في جميع الاختصاصات.

وتضمن المعرض الذي أقيم بمشاركة 40 طالباً وطالبة لوحات فنية وبورتريه وإكسسوارات ومجسمات هندسية ومحنطة لكليتي الهندسة المعمارية والعلوم إضافة إلى منتوجات ومركبات صيدلانية وغيرها من الأعمال الفنية واليدوية والإبداعية للطلبة من مختلف كليات ومعاهد جامعة طرطوس.

وعبر عدد من الطلاب عن أهمية مشاركتهم بالمعرض حيث لفت الطالب حيدر الخنسه إلى أهمية المعرض في تنمية قدرات الطلاب الفنية وتشجيعهم على إبراز مواهبهم والاطلاع على الاختصاصات المشاركة الأخرى، فيما رأت الطالبة ريم أسعد أن المعرض خطوة جيدة للتعرف على مواهب جديدة باعتبار المعرض ساحة فنية تزيد من الخبرة.

كما تم تقديم عرض سينمائي على مدرج كلية طب الأسنان لعمل كوادر فرع طرطوس باتحاد الطلبة خلال كارثة الزلزال العام الفائت والنشاطات المقامة في المحافظة، إضافة إلى أصبوحة أدبية شارك فيها كل من الشعراء محمد حسن وعلي خضور ويزن ريا قدموا من خلالها باقة منوعة من القصائد.

بينما شمل الحفل الموسيقي باقة منوعة من المقطوعات الموسيقية قدمها 16 طالباً وطالبة من طلاب الكليات الذين تميزوا بالعزف والغناء.

وأوضح قائد الفرقة الموسيقية وخريج كلية التربية الموسيقية نور عثمان أن الحفل اليوم فرصة للمواهب الطلابية الشابة لتقديم أنفسهم أمام الجمهور من خلال الغناء وعزف المقطوعات الموسيقية التي تم اختيارها لعمالقة الطرب.

ورأى عازف الأورك كيبورد والطالب بكلية الطب البشري مازن أحمد أن أهمية الحفل الموسيقي تأتي من كونه فرصة وخاصة كأول ظهور لهم ونقلة نوعية إلى الأمام للتطور وتمثيل الجامعة وفرع الاتحاد والطلاب داخل وخارج طرطوس فيما عبرت المغنية محار سلمان وهي طالبة بكلية طب الأسنان عن أهمية الدعم المقدم للطلاب من قبل الهيئات الطلابية لإبراز مواهبهم وتنميتها وتطويرها.

واختتمت فعاليات اليوم الأول بالعرض المسرحي “روشيتة” من تأليف وإخراج علي نصر ويدور العرض المسرحي عن النتائج السلبية لاستخدام الطالب لوسائل الغش في الامتحانات والتي تؤدي إلى حرمان الطالب من متابعة دراسته إضافة إلى ما ينتج عنها من ممارسة الطالب للاختصاص بعد تخرجه في أوساط المجتمع مشيراً إلى أن العمل توعوي تربوي.

ويتضمن المهرجان الذي يستمر حتى السابع من شهر نيسان مسابقات ثقافية وعروضا سينمائية ولقاءات شعرية إضافة إلى تكريم الطلاب الأوائل من خريجي العام الدراسي 2022-2023.

ويحتفل طلبة سورية بعيدهم في الـ 30 من شهر آذار من كل عام إحياء لذكرى انعقاد المؤتمر التأسيسي الأول لطلبة سورية عام 1950 في مدينة اللاذقية.

ذوالفقار أبوغبرا

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: لطلبة سوریة إضافة إلى من خلال

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات الأسبوع الثقافي بمسجد الفتح في كفر الشيخ غدا

أعلنت مديرية الأوقاف بمحافظة كفر الشيخ، انطلاق فعاليات الأسبوع الثقافي، غدا الأحد، بمسجد الفتح الشهير بمسجد «الاستاد»، بمدينة كفر الشيخ، برعاية الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، واللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ.

انطلاق الأسبوع الثقافي الدعوي

وقال الشيخ عطا بسيوني، وكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ، في بيان، إنّ وزارة الأوقاف تُطلق الأسبوع الثقافي بمسجد الفتح الشهير بمسجد «الاستاد»، بمدينة كفر الشيخ، اعتباراً من غداً الأحد حتى الثلاثاء المقبل، على مدار 3 أيام، بإشراف ومتابعة الشيخ عبد القادر سليم، مدير عام الدعوة بالمديرية.

محاضرات على مدار 4 أيام

وأشار «بسيوني»، إلى أنه يتم عقد محاضرات على مدار 3 أيام في الفترة من 2 وحتى 4 يونيو، وتتناول الحديث عن موضوعات «فضائل العشر - ثواب الأضحية - الصدقة برهان»، ويُحاضر بها عدد من أساتذة جامعة الأزهر الشريف، وعلماء وزارة الأوقاف، فضلاً عن تلاوات قرآنية وابتهالات دينية لعدد من القراء والمبتهلين بالإذاعة والتلفزيون.

فعاليات الأسبوع الثقافي

وأكد «بسيوني» أن الأسبوع الثقافي يأتي في إطار الدور الديني والوطني والاجتماعي لوزارة الأوقاف المصرية، تحت رعاية الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف ورئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، ومن بين مفردات هذا الدور الاهتمام الكبير الذي توليه الوزارة لنشر العلم النافع في ربوع الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • الثلاثاء المقبل… انطلاق معرض “هايتك” للاتصالات بمشاركات محلية ودولية
  • عبد الجليل يشارك في فعاليات المؤتمر الليبي الأول للتكنولوجيا والابتكار
  • انطلاق فعاليات حملة «من حقك تنظمي» في كفر الشيخ اليوم
  • 20 يونيو.. انطلاق فعاليات "ليالي حصن بركاء"
  • الثلاثاء المقبل… انطلاق فعاليات المعرض الدولي للبناء بيلدكس بمدينة المعارض
  • 20 يونيو.. انطلاق فعاليات ليالي حصن بركاء
  • انطلاق فعاليات الأسبوع الثقافي بمسجد الفتح في كفر الشيخ غدا
  • «أهمية صناعة السينما والمحتوى البصري» ضمن فعاليات مهرجان روتردام للفيلم العربي
  • انطلاق معرض الكتاب الدولي في بوخارست بمشاركة سورية
  • إيرواني: استمرار الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب يزيد من معاناة الشعب السوري