تصدرت الانتخابات التركية محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية وذلك بعد انطلاقها اليوم في 81 إقليمًا، الأحد، يسعى فيها حزب "العدالة والتنمية" الذي يتزعمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى استعادة مدن خسرها في انتخابات عام 2019 منها إسطنبول أكبر مدن البلاد والعاصمة أنقرة، لذلك نستعرض إليكم جميع التفاصيل حول الانتخابات التركية من خلال هذا التقرير.


الانتخابات التركية 


سيصوت الأتراك البالغ عددهم 85 مليون نسمة، لانتخاب حكام الأقاليم ورؤساء البلديات وأعضاء مجالس البلديات والمسؤولين الإداريين في الأحياء.


كم عدد الناخبين في تركيا؟

يحق لأكثر من 61 مليون ناخب أن يتوجهوا، الأحد، إلى صناديق الاقتراع في 81 ولاية تركية، لاختيار 1393 رئيس بلدية ومقاطعة، وانتخاب ما يقارب من 33 ألف مختار لكل مدن وأحياء وقرى تركيا.


أبرز الأحزاب المشاركة؟

يشارك في هذه الانتخابات عشرات المرشحين المستقلين، و36 حزبًا سياسيًا، حسب رئيس المجلس الأعلى للانتخابات أحمد ينر.

وعلى رأس هذه الأحزاب حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، وحزب "الشعب الجمهوري" المعارض، وحزب "يني رفاه" (الرفاه الجديد)، وحزب "السعادة" ذو التوجه الإسلامي، وحزب "النصر" اليميني المتطرف.

وتعد هذه الانتخابات في المقام الأول "شأنًا ذكوريًا"، إذ لا تتجاوز نسبة النساء بين مرشحي حزب "العدالة والتنمية" 2.2%، وحزب "الشعب الجمهوري" 9.3%، وحزب "الشعوب الديمقراطي" 31%، حسب وكالة "فرانس برس".

بداية الانتخابات اليوم


انطلقت الانتخابات اليوم ومن الثامنة صباحًا حتى الخامسة مساء في باقي أنحاء البلاد، فيما من المتوقع ظهور نتائج أولية بحلول العاشرة مساء (19:00 بتوقيت جرينتش).

وتخوض المعارضة التي كانت حزبًا موحدًا قبل 5 سنوات، المعركة هذه المرة بشكل متشرذم بعد هزيمتها في الانتخابات الرئاسية عام 2023، فيما قال أردوغان "دعونا نرسلهم إلى التقاعد في 31 مارس في أنقرة وإسطنبول وإزمير"، في إشارة إلى رؤساء البلديات المعارضين بالمدن التركية الثلاث الرئيسية.

أهمية إسطنبول

"من فاز بإسطنبول فاز بتركيا، ومن خسر إسطنبول خسر تركيا" هذه هي المعادلة الوحيدة في كل الانتخابات المحلية التي شهدتها تركيا خلال العقود الماضية.

ميزانية بلدية مدينة إسطنبول تفوق كثيرًا المدن الثمانين الأخرى في البلاد، إذ تبلغ 516 مليار ليرة (16.05 مليار دولار) في 2024 بما يشمل المناطق التابعة لها، في حين تبلغ ميزانية العاصمة أنقرة 92 مليار ليرة (2.8 مليار دولار).

وتمنح إدارة المدن الكبرى وميزانياتها الأحزاب بعض السيطرة على التمويل والعقود وفرص العمل بما يعزز شعبيتها على مستوى البلاد، لكن إسطنبول تحظى بمكانة خاصة بالنسبة لأردوغان، لأنها شهدت صعود نجمه السياسي خلال رئاسته لبلديتها في الفترة من 1994 إلى 1998.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: انتخابات البلدية التركية الانتخابات التركية الانتخابات البلدية بتركيا تركيا

إقرأ أيضاً:

حدث وأنت نائم| العثور على جثة صبي داخل حظيرة مواشي بالشرقية.. وإحباط محاولة تهريب كمية من الكبتاجون

شهدت الساعات القليلة الماضية، أحداث وقضايا عدة أثارت الرأي العام، وكانت محل اهتمام العديد من القراء منها، العثور على جثة صبي داخل حظيرة مواشي فى الشرقية، وإحباط محاولة تهريب كميات كبيرة من عقار الكبتاجون المخدر، وإصابة شخصين بطلقات نارية في مشاجرة بقرية قرنفيل بالقليوبية.

بعد تغيبه ثلاثة أيام.. العثور على جثة صبي داخل حظيرة مواشي فى الشرقية

شهدت قرية الجعفرية التابعة لمركز أبوحماد بمحافظة الشرقية، جريمة قتل راح ضحيتها صبي فى العقد الثاني من عمره، وتكثف أجهزة الأمن بالشرقية من جهودها لكشف ملابسات الواقعة.

كان قد تلقى اللواء محمد صلاح مدير أمن الشرقية، إخطاراً من اللواء حسن النحراوى، مدير المباحث الجنائية يفيد بورود بلاغ من الأهالى بالعثور على جثة الطفل محمد.ص. ح 16 عام مقيم بإحدي توابع قرية الجعفرية بمركز أبوحماد مقتولاً داخل حظيرة مواشى بإحدى التوابع.. التفاصيل الكاملة اضغط هنا.

في ضربة أمنية حاسمة.. «الداخلية» تحبط تهريب كميات كبيرة من عقار الكبتاجون المخدر

أحبطت وزارة الداخلية محاولة تهريب كميات كبيرة من عقار الكبتاجون المخدر، وجاء ذلك، استمراراً للنجاحات الأمنية المتوالية التى حققتها أجهزة وزارة الداخلية في مواجهة الجريمة بشتى صورها والتصدي الحاسم وتوجيه الضربات الاستباقية لمتجري المواد المخدرة لما تمثله من خطورة تلقى بظلالها على المجتمع وحفاظاً على النشء من الوقوع في براثن الإدمان.. التفاصيل الكاملة اضغط هنا.

إصابة شخصين بطلقات نارية في مشاجرة بقرية قرنفيل بالقليوبية

أصيب شخصين بطلقات نارية في مشاجرة بين طرفين بقرية قرنفيل دائرة مركز شرطة القناطر الخيرية على إثر خلافات سابقة بينهما، وانتقلت قوات الأمن للقرية، وتم السيطرة على الوضع ونقل المصابين إلى مستشفى قها المركزىي فيما تكثف الجهود لضبط المتهمين والسلاح الناري المستخدم في المشاجرة.. التفاصيل الكاملة اضغط هنا.

اقرأ أيضاًالنيران تلتهم شركة منظفات صناعية في المريوطية.. والحماية المدنية تحاصر الحريق

التصريح بدفن شخص لقي مصرعه أثناء عبور مزلقان القطار بميت نما بالقليوبية

بالأسماء.. إصابة 4 في حادث تصادم سيارتين بأبو مطامير البحيرة

مقالات مشابهة

  • مصرع شخص وإصابة 7 إثر انهيار مبنى سكني في اسطنبول
  • سميحة أيوب| التفاصيل الكاملة لتكريم سيدة المسرح بالأوبرا
  • بحث خطة انتخابات المجالس البلدية
  • التفاصيل الكاملة لأزمة تعيين حكمين لإدارة مباراة حرس الحدود وسبورتنج
  • أسعار الخرفان اليوم في شوادر وزارة التموين.. إليك التفاصيل الكاملة
  • التفاصيل الكاملة لحفل توزيع جوائز كأس إنرجي للدراما
  • بعد طرح البوستر الرسمي.. تعرف على التفاصيل الكاملة لفيلم "ولاد رزق 3" وموعد عرضه
  • حدث وأنت نائم| العثور على جثة صبي داخل حظيرة مواشي بالشرقية.. وإحباط محاولة تهريب كمية من الكبتاجون
  • بعد أسبوع من اختفاءها.. التفاصيل الكاملة لعودة جنة طالبة الدقهلية إلى أسرتها
  • بدء تطبيق قرار زيادة سعر رغيف العيش غدًا: التفاصيل الكاملة (تعرف علي الفئات المستثناة من الدعم)