أعلن البنتاغون أن وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، تحدث إلى نظيره الصيني، دونغ جون، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، الثلاثاء، في أول محادثات بين وزيري دفاع القوتين العظميين منذ نحو 18 شهرا. 

وقال المتحدث باسم البنتاغون، الجنرال بات رايدر، في بيان إن "المسؤولَين ناقشا العلاقات الدفاعية بين الولايات المتحدة والصين وقضايا الأمن الإقليمي والعالمي".

وأضاف رايدر أن أوستن "أكد على أهمية الاستمرار في فتح خطوط الاتصال العسكري" بين البلدين، مشددا على أهمية احترام حرية الملاحة في البحار وخاصة في بحر الصين الجنوبي.

وقال المتحدث أيضا إن أوستن ناقش الغزو الروسي لأوكرانيا والمخاوف بشأن كوريا الشمالية وأهمية السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان.

وتأتي مكالمة الوزيرين، التي استمرت أكثر من ساعة بقليل، بينما يتوقع أن يزور وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، بكين خلال وقت لاحق من هذا الشهر.

وتعمل واشنطن وبكين على توسيع الاتصالات وتخفيف التوترات بين البلدين.

وكانت الاتصالات العسكرية بين البلدين متوقفة منذ أغسطس 2022 عندما علقت بكين التنسيق بعد زيارة رئيسة مجلس النواب آنذاك، نانسي بيلوسي، إلى تايوان، التي تقول الصين إنها تابعة لها.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الصيني: بكين مستعدة لوقف استقلال تايوان “بالقوة”

يونيو 2, 2024آخر تحديث: يونيو 2, 2024

المستقلة/- حذر وزير الدفاع الصيني دونغ جون الأحد من أن الجيش الصيني مستعد لمنع استقلال تايوان “بالقوة” لكنه دعا إلى مزيد من التبادلات مع الولايات المتحدة.

و جاءت هذه التصريحات في المنتدى الأمني ​​السنوي في سنغافورة في أعقاب أول محادثات جوهرية وجهاً لوجه منذ 18 شهرًا بين وزيري دفاع البلدين.

و قال دونغ في حوار شانغريلا حيث التقى مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن يوم الجمعة “لقد كنا دائما منفتحين على التبادلات و التعاون، لكن هذا يتطلب أن يلتقي الجانبان في منتصف الطريق”.

“نعتقد أننا بحاجة إلى مزيد من التبادلات على وجه التحديد لأن هناك خلافات بين جيشينا.”

و التقى دونغ و أوستن لأكثر من ساعة في الفندق الفاخر الذي يستضيف المنتدى، الذي يحضره مسؤولون دفاعيون من جميع أنحاء العالم، و الذي كان يُنظر إليه في السنوات الأخيرة على أنه مقياس للعلاقات بين الولايات المتحدة و الصين.

و بعد الاجتماع، قال أوستن إن المحادثات الهاتفية بين القادة العسكريين الأميركيين و الصينيين ستستأنف “في الأشهر المقبلة”، في حين أشادت بكين بالعلاقات الأمنية “المستقرة” بين البلدين.

و يأتي حوار شانغريلا هذا العام بعد أسبوع من إجراء الصين تدريبات عسكرية حول تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي و تحذيرها من الحرب على الجزيرة المدعومة من الولايات المتحدة بعد تنصيب الرئيس لاي تشينغ تي، الذي وصفته بكين بأنه “انفصالي خطير”.

و قال دونغ للمنتدى يوم الأحد: “إن جيش التحرير الشعبي الصيني كان دائما قوة غير قابلة للتدمير و قوية في الدفاع عن توحيد الوطن الأم، و سوف يتصرف بحزم و قوة في جميع الأوقات للحد من استقلال تايوان و ضمان عدم نجاحها أبدا في محاولاتها”

“كل من يجرؤ على فصل تايوان عن الصين سوف يسحق و يعاني من الدمار.”

و في بحر الصين الجنوبي، الذي تطالب به الصين بالكامل تقريبًا و الذي شاركت فيه في مواجهات مع السفن الفلبينية، حذر دونغ من “حدود” لضبط النفس من قبل بكين.

و قال دونغ: “لقد حافظت الصين على ضبط النفس الكافي في مواجهة انتهاكات الحقوق و الاستفزازات، لكن هناك حدود لذلك”.

و كثفت إدارة الرئيس جو بايدن و الصين الاتصالات لتخفيف الاحتكاك بين الخصمين, حيث زار وزير الخارجية أنتوني بلينكن بكين و شانغهاي الشهر الماضي.

ألغت الصين الاتصالات العسكرية مع الولايات المتحدة في عام 2022 ردًا على زيارة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إلى تايوان.

و تفاقمت التوترات بين واشنطن و بكين بسبب قضايا من بينها منطاد تجسس صيني مزعوم تم إسقاطه فوق المجال الجوي الأمريكي، و اجتماع بين رئيسة تايوان آنذاك تساي إنغ ون و خليف بيلوسي كيفن مكارثي، و المساعدات العسكرية الأمريكية لتايبيه.

و تشعر الصين بالغضب أيضا إزاء تعميق العلاقات الدفاعية بين الولايات المتحدة في منطقة آسيا و المحيط الهادئ، و خاصة مع الفلبين، و نشرها المنتظم للسفن الحربية و الطائرات المقاتلة في مضيق تايوان و بحر الصين الجنوبي.

و تعتبر بكين هذا جزءًا من جهد أمريكي مستمر منذ عقود لاحتوائه.

و اتفق الجانبان بعد قمة بين الزعيم الصيني شي جين بينغ و بايدن في نوفمبر الماضي على استئناف المحادثات العسكرية رفيعة المستوى، بما في ذلك العمليات العسكرية بالقرب من تايوان و اليابان وفي بحر الصين الجنوبي.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الصيني: بكين مستعدة لوقف استقلال تايوان “بالقوة”
  • وزير الدفاع الأمريكي يؤكد دعم بلاده لأوكرانيا للدفاع عن حريتها
  • بكين تتوعد: «كل من يجرؤ على فصل تايوان سيسحق إلى أشلاء»!
  • وزير الدفاع الصيني: جيشنا سيدافع بحزم وقوة عن وحدة البلاد ويمنع انفصال تايوان
  • وزير الدفاع الصيني يحذر من تآكل الخيار السلمي تجاه تايوان
  • بعد يوم من لقائه نظيره الصيني.. وزير الدفاع الأمريكي يؤكد أن "الحرب مع بكين ليست وشيكة"
  • أول لقاء منذ 18 شهرا.. وزيرا الدفاع الأميركي والصيني يتباحثان في سنغافورة
  • البنتاجون: أوستن أثار مخاوف واشنطن إزاء نشاط بكين العسكري
  • في اجتماع بسنغافورة.. خلاف بين وزيري الدفاع الأميركي والصيني بشأن تايوان
  • أحداث الشرق الأوسط وأوكرانيا وتايوان في صلب محادثات وزيري الدفاع الصيني والأمريكي