تشهد الأسهم الصينية زخمًا شرائيًَا عبر عمليات شراء الصناديق الأجنبية لكمية قياسية من أسهم الأسواق المحلية أمس، بعدما لحقها خروج أموال جماعية من السوق خلال الأشهر الماضية. ومع التوقعات بأن تشهد الأسهم في الصين تدفقات أجنبية خلال إبريل للشهر الثالث على التوالي يؤشر ذلك على أن حالة خروج الأموال الجماعية من السوق قد انتهت على الأرجح.

وساهم دخول الأموال في تعزيز مكاسب مؤشر «سي إس آي 300» الرئيسي، الذي لحق بركب صعود نظرائه في هونغ كونغ، ليتقدم 1.5% أمس. كما تخطى حجم المبيعات حاجز التريليون يوان. وتمثل مؤشرات الاتجاه للصعود تلك دليل صحة على وجهة نظر متزايدة تفيد بأن بعض الصناديق العالمية تتخلى عن المضاربات المزدحمة في أسهم شركات التكنولوجيا الأمريكية، ومناطق أخرى حول العالم للعودة إلى الأسهم الصينية المنخفضة بشدة. وفق «الشرق بلومبرج».

وشهدت الجلسة أمس، ارتفاع الأسهم 22.4 مليار يوان (3.1 مليار دولار) من أسهم البر الرئيسي أكثر مما باعوا باستخدام آلية الربط مع هونغ كونغ، وهو ما يتجاوز أعلى مستوى سابق تم تسجيله عند 21.7 مليار يوان منتصف 2021.

اقرأ أيضاًالصين تُحكم قبضتها على سوق الأسهم.. وتحث الشركات على تعزيز الحوكمة المؤسسية

تراجع الاستثمارات الأجنبية في الصين.. والبورصة تسجل أسوأ أداء في العالم

خبير أسواق مال لـ«الأسبوع»: مؤشر البورصة الرئيسي يتجه لتحقيق مستوى 19800 نقطة

هبوط 14 قطاعا بالبورصة خلال تعاملات اليوم الأحد

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أداء البورصة اليوم أداء سوق الاسهم اخبار البورصة اخبار البورصة المصرية اليوم الاسهم الصينية البورصة البورصة اليوم سوق الاسهم مشتريات أجنبية

إقرأ أيضاً:

أرامكو السعودية تبيع مزيدا من الأسهم في اختبار لشهية المستثمرين

بدأت شركة أرامكو السعودية بيع أسهم لجمع نحو 12 مليار دولار للمملكة، وهي واحدة من أكبر الصفقات في السنوات الأخيرة التي تختبر اهتمام المستثمرين بأصول البلاد، حسبما أشارت وكالة بلومبيرغ الاقتصادية.

وذكرت وكالة رويترز أن أحد مديري الدفاتر في طرح الشركة الثانوي في سوق الأوراق المالية السعودي بدأ تلقي الطلبات مع سعر معروض في نطاق 26.70 (7.12 دولارات) إلى 29 ريالا (7.73 دولارات) للسهم.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2بوادر أزمة سلاسل إمداد جديدة في ظل معاناة الشحن البحريبوادر أزمة سلاسل إمداد جديدة في ظل ...list 2 of 2أرامكو تستحوذ رسميا على 40% من شركة غاز ونفط باكستانأرامكو تستحوذ رسميا على 40% من شركة غاز ...end of list

ويمكن للمملكة -التي ستستمر في امتلاك أغلبية كبيرة من الشركة- جمع 1.2 مليار دولار إضافية إذا مارست خيار بيع المزيد من الأسهم كجزء من الطرح.

جذب مساهمين دوليين

وتتطلع السعودية إلى جذب المزيد من المساهمين الدوليين بعد أن سيطر المساهمون المحليون إلى حد كبير على الاكتتاب العام الأولي الضخم لشركة أرامكو قبل 5 سنوات، وفق بلومبيرغ.

وسيحتاج المستثمرون إلى الموازنة بين توزيع أرباح سنوية بقيمة 124 مليار دولار، وهي واحدة من أكبر التوزيعات في العالم، مقابل الأسهم الأعلى تكلفة بكثير من شركات الطاقة الكبرى الأخرى، كما تشكل السيطرة الحكومية وتوقعات الطلب على النفط في مواجهة تغير المناخ مخاطر طويلة المدى، وفق بلومبيرغ.

ويأتي الطرح الثانوي للأسهم -الذي استغرق إعداده سنوات- في وقت حرج تمضي فيه السعودية قدما في خطة بتريليونات الدولارات لإصلاح الاقتصاد وتقليل اعتماده على النفط.

لكن كانت ثمة تحديات مع انخفاض أسعار النفط عن المستوى الذي تحتاجه الحكومة لتحقيق التوازن بين الإنفاق والاستثمارات الأجنبية المباشرة التي تتخلف عن التوقعات، حسب بلومبيرغ.

وانخفضت أسهم أرامكو بما يصل إلى 2.24% إلى 28.35 ريالا (7.56 دولارات) صباح اليوم الأحد في الرياض، وهو أدنى مستوياتها منذ أكثر من عام، وتبيع الحكومة 1.545 مليار سهم، وسيتم تحديد السعر النهائي للسهم في الطرح يوم الجمعة المقبل.

المزيد من أسهم أرامكو تنتظر أن تظهر على شاشة التداول (الفرنسية) عجز الموازنة

ويضيف عرض أرامكو إلى جهود السعودية لجمع المزيد من الأموال لسد عجز الموازنة، وقد بلغت عائدات مبيعات الديون الدولية هذا العام 17 مليار دولار، أي أكثر من عائدات الديون السيادية لأي دولة من بين الأسواق الناشئة، وفقا للبيانات التي جمعتها بلومبيرغ.

وباعت الحكومة أيضا أوراق دين محلية بما قيمته 25.5 مليار دولار، ارتفاعا من 20 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وأخّرت السعودية بعض المشاريع التي تعد جزءا من خطتها للتحول الاقتصادي بعد عام 2030 وقلصت طموحاتها لمشروع نيوم الطموح، وفق بلومبيرغ.

وانكمش الاقتصاد لمدة 3 أرباع متتالية، في حين ظلت الميزانية في عجز لمدة 6 أرباع متتالية.

واعتمدت السعودية بصورة كبيرة على توزيعات أرباح أرامكو، وهي توزيعات ربع سنوية بقيمة 31 مليار دولار حافظت عليها الشركة على الرغم من انخفاض إنتاج النفط.

وقال الرئيس التنفيذي لأرامكو أمين الناصر في مؤتمر عبر الهاتف الخميس الماضي "يوفر لنا الطرح فرصة لتوسيع قاعدة المساهمين بين المستثمرين السعوديين والدوليين، وإن التزامنا بعوائد المساهمين يتحدث عن نفسه".

 أرامكو في أرقام عدد الأسهم المصدرة: 242 مليار سهم. تاريخ التأسيس: 13 نوفمبر/تشرين الثاني 1988. الطاقة الإنتاجية: 12 مليون برميل يوميا. قيمة السهم: 28.30 ريالا (7.54 دولارات) حتى كتابة التقرير. قيمة الشركة: 1.82 تريليون دولار. إيرادات 2023: 440.9 مليار دولار. إيرادات 2022: 535.2 مليار دولار. أرباح 2023: 121.27 مليار دولار. أرباح 2022: 161 مليار دولار. توزيعات 2023: 366.7 مليار ريال (97.8 مليار دولار). حصة الحكومة السعودية من الشركة: 82%. حصة صندوق الاستثمارات العامة 16%.

مقالات مشابهة

  • بنك اليابان يضخ أكثر من 62 مليار دولار لمواجهة تراجع الين
  • أرامكو السعودية تبيع مزيدا من الأسهم في اختبار لشهية المستثمرين
  • 15.7 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والصين في عام 2023
  • مجلس الذهب العالمي: الصين تضيف 29 طنا للاحتياطي خلال 2024
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة 1.2 مليار دولار لتحفيز النمو في كينيا
  • السعودية “تختبر” اهتمام العالم باقتصادها بطرح أسهم في أرامكو
  • بورصة مصر تسجل مكاسب قياسية خلال مايو.. ومؤشرها الرئيسي يقفز 10.12%
  • بورصة مصر تسجل مكاسب قياسية خلال شهر مايو 2024.. ومؤشرها الرئيسي يقفز 10.12%
  • «الجيل»: زيارة الرئيس السيسي إلى الصين تعزز التعاون الاقتصادي بين البلدين
  • 393 مليار دولار أمريكي حجم التبادل التجاري بين الصين والدول العربية خلال 2023