الرياض – قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الوزير أنتوني بلينكن التقى بولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان امس الاثنين في الرياض، حيث ناقشا الحاجة الملحة لخفض التوتر في المنطقة.

وأضافت الوزارة في بيان أن بلينكن شدد أيضا على ضرورة مواصلة زيادة المساعدات الإنسانية لغزة والتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار يضمن إطلاق سراح الرهائن ويمنع احتمال اتساع رقعة الصراع.

ويزور بلينكن السعودية في إطار جولة أوسع في الشرق الأوسط تهدف إلى التباحث مع الشركاء العرب بخصوص الوضع في غزة في فترة ما بعد الحرب والضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لاتخاذ خطوات طالب بها الرئيس الأمريكي جو بايدن هذا الشهر لتحسين الوضع الإنساني في القطاع.

 

رويترز

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

بلينكن: قمة الناتو المقبلة في واشنطن سوف تسعى لتسهيل انضمام أوكرانيا للحلف

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن أن قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) التي ستعقد بواشنطن في شهر يوليو المقبل، سوف تتخذ الإجراءات اللازمة لتسهيل انضمام أوكرانيا للحلف.

وقال بلينكن، في مؤتمر صحفي على هامش الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية الناتو، اليوم الجمعة، في العاصمة التشيكية (براغ) إن قمة الناتو المقبلة تكتسب أهمية خاصة حيث إنها تتواكب مع الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الحلف.

وأوضح أنه سيتم التركيز -خلال القمة المقبلة- على الخطوات التي يجب اتخاذها لضمان استمرار الحلف 75 عامًا أخرى، ولمواجهة التحديات في الوقت الحاضر والمتوقعة في المستقبل.

وأشار إلى أن وزراء الخارجية عكفوا اليوم على العمل من أجل وضع اللمسات الأخيرة للالتزامات المطلوبة خلال القمة المقبلة، موضحا أن الناتو سيناقش تقديم المساعدات العسكرية لأوكرانيا لتعزيز قدرات قواتها حتى تصبح قادرة على التصدي للقوات الروسية.

وأضاف أن القمة تعقد في وقت حيوي، حيث تكثف روسيا هجماتها في عدة مناطق على خط المواجهة في أوكرانيا، مشيرا إلى أن بلاده وافقت على استخدام أسلحة أمريكية الصنع لضرب مواقع داخل روسيا.

وفيما يتعلق بالدول الأعضاء في الناتو، قال بلينكن إن 32 دولة ستتفاوض -خلال القمة أيضًا- على اتفاقيات أمنية، حيث ستشمل تلك الاتفاقيات 13 اتفاقية مع أوكرانيا.

وأشاد بلينكن بوفاء عدد من الدول الأعضاء في الناتو بالاتزاماتها بتخصيص 2 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي الخاص بها لميزانية الدفاع، معربًا عن توقعه أن يزيد عدد الدول التي ستلتزم بهذا الأمر إلى أكثر من 20 دولة بعد القمة المقبلة.

وفيما يتعلق بالصراع في قطاع غزة، قال بلينكن إن الوضع الإنساني لا يزال سيئا هناك، خاصة فيما يتعلق بتوزيع المساعدات على المدنيين، مشيرا إلى أن بلاده تعمل – بشكل مكثف – على تلبية الاحتياجات الملحة للمدنيين في غزة.

مقالات مشابهة

  • قطر والإمارات يبحثان الوضع في غزة والعلاقات المشتركة
  • مركز السلم المجتمعي ينظم ورشة عمل بعنوان: “دور المرأة في تحقيق السلم والأمن المجتمعي”
  • الاتحاد الأوروبي يشكر الرئيس السيسي على جهوده في تحقيق الاستقرار بالمنطقة
  • صحيفة دولية: التحالف الدولي تخلى عن ضبط النفس في تعامله مع الحوثي
  • بايدن: استمرار الحرب لن يحقق النصر المطلق لإسرائيل ولن يهزم حماس ولن يسود السلم والأمن
  • بلينكن: قمة الناتو المقبلة في واشنطن سوف تسعى لتسهيل انضمام أوكرانيا للحلف
  • القفز نحو الرياض.. مأزق ذراع إيران أمام قرارات مركزي عدن
  • واشنطن ترد على تعليق الكرملين بشأن إدانة ترامب
  • وزير الخارجية الأمريكي: الوضع في غزة أصبح مأساويا ونسعى لفتح المعابر بالشمال
  • خارجية أمريكا وتركيا يبحثان جهود التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة