قال همام مجاهد، موفد قناة القاهرة الإخبارية من أمام معبر رفح، إن مدينة رفح الفلسطينية شهدت قصفًا عنيفًا قبل الست الساعات الأخيرة، وفي الساعات الأولى من مساء ليلة أمس، سواء من المدافع أو الصواريخ أو طائرات الاحتلال الإسرائيلي، لافتًا إلى أن الطائرات المستخدمة للمراقبة أصبحت ثنائية الاستخدام، ويستخدمها جيش الاحتلال في الاستهدافات.

أزيز المسيرات مستمر فوق أراضي فلسطين

وأضاف «مجاهد»، اليوم الخميس، أن أزيز المسيرات لا ينقطع في كامل قطاع غزة طوال الوقت، متابعًا: «الوضع الآن أهدأ مما كان عليه قبل ست ساعات على المستوى العسكري والأمني، أما عن المساعدات الإنسانية فإنها متوقفة تمامًا منذ يومين بفعل ما يحدث في قطاع غزة تحديدًا في معبر رفح من الجانب الفلسطيني الذي سيطرت عليه قوات الاحتلال الإسرائيلي».

المعبر مغلق تمامًا

وواصل: «قامت الدولة المصرية بإبعاد الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية إلى الوراء قليلًا حفاظًا على سلامتها وسلامة المواد الموجودة بها، وحاليًا المعبر مغلق تمامًا أمام المساعدات المتوجهة إلى داخل قطاع غزة، وأمام الفلسطينيين الذين كانوا يدخلون إلى الأراضي المصرية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رفح غزة فلسطين الاحتلال

إقرأ أيضاً:

«الأونروا» تكشف رقم صادم بشأن عدد النازحين من رفح.. لن تصدق

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، اليوم الجمعة، إن أكثر من 630 ألف فلسطيني نزحوا من مدينة رفح جنوب قطاع غزة، منذ تكثيف الهجوم العسكري الإسرائيلي بالمدينة.

وأضافت أن السكّان الذين نزحوا قسرا من رفح توجهوا إلى مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، مبينةً أن الأخيرة أصبحت مُكتظة بشكل لا يطاق وتعاني من ظروف مزرية.

يشار إلى أنه في السادس من شهر مايو الجاري، بدأ الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية في رفح، واحتل الجانب الفلسطيني من معبرها، ضاربًا عرض الحائط بتحذيرات إقليمية ودولية من تداعيات ذلك.

وكان يتواجد في المدينة نحو 1.4 مليون نازح، سبق أن دفعهم الاحتلال الإسرائيلي للنزوح إليها قسرًا، بزعم أنها "آمنة" قبل أن يشن عليها هجوما بريا وغارات جوية مكثفة أسفرت عن مئات الشهداء والجرحى.

وفي سياق متصل، حذرت الأمم المتحدة من توقف تام لأعمال الإغاثة في قطاع غزة في غضون أيام قليلة حال استمر عدم إدخال الوقود إلى القطاع، مُشددة على وجود "حاجة ماسة الآن" لفتح المعابر الحدودية المؤدية إلى غزة، وزيادة تدفق المساعدات الإنسانية على نطاق واسع إلى القطاع.

وقالت المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في غزة أولجا شيريفكو، أمس الخميس، إن الوضع الإنساني في غزة "لا يزال كارثيًا، ويزداد سوءًا يومًا بعد يوم".

وحول رفح، أشارت إلى أن فرق أوتشا "عندما تجولت في شوارع رفح، كان بإمكانها رؤية مدى تغير الوضع هناك بعد مغادرة الناس".

وأوضحت أن "المناطق التي كانت في السابق مكتظة بالأشخاص وخيام اللاجئين باتت فارغة تمامًا".

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، إغلاق معبري رفح الحدودي، وكرم أبو سالم التجاري جنوب قطاع غزة.

وفي السابع من الشهر الجاري، احتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي، وأوقفت تدفق المساعدات إلى القطاع، فيما تواصل منذ 13 يوما، إغلاق معبر "كرم أبو سالم التجاري" جنوب شرق مدينة رفح، وتمنع إدخال المساعدات الإنسانية، والطبية.

واستمرار إغلاق معبر رفح وهو المنفذ البري الرئيسي الذي تدخل منه المساعدات ويخرج منه الجرحى والمرضى لتلقي العلاج خارج القطاع، ينذر بتفاقم الكارثة الإنسانية، لا سيما أن مخزون الغذاء في غزة شارف على الانتهاء وفق المنظمات الأممية.

وحذرت مصادر طبية، من انهيار المنظومة الصحية في القطاع، في ظل استمرار إغلاق المعبرين أمام دخول المساعدات وإمدادات الوقود اللازم لتشغيل مولدات الكهرباء في المستشفيات ومركبات الإسعاف.

مقالات مشابهة

  • وزيرة قطرية تحمل إسرائيل مسؤولية إغلاق الجانب الفلسطيني من معبر رفح
  • الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم لليوم الـ 13 على التوالي
  • غزة - إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم لليوم الـ13 على التوالي
  • قيادي فلسطيني يحذر من استمرار إغلاق معبر رفح
  • «الوطني الفلسطيني» يُحذر من استمرار سيطرة الاحتلال على معبر رفح
  • "الوطني الفلسطيني" يُحذر من استمرار سيطرة إسرائيل على الجانب الفلسطيني من معبر "رفح"
  • فتوح: إغلاق الاحتلال معبر رفح يفاقم حالة المجاعة في قطاع غزة
  • «الأونروا» تكشف رقم صادم بشأن عدد النازحين من رفح.. لن تصدق
  • الأونروا: عدد النازحين من رفح تجاوز 630 ألف مواطن
  • فتح: نخشى أن يكون الميناء الأمريكي على شاطئ غزة منفذا لتهجير الفلسطينيين