من دعمٍ مطلَقٍ إلى تحذيرٍ صريحٍ واشتراطاتٍ غيرِ مسبوقة.. تطوُّرٌ لافتٌ تشهدُه العلاقاتُ الأمريكيةُ الإسرائيليةُ بعدَ أشهرٍ من الدعمِ اللا محدودِ قدمَتْه واشنطن لحليفتِها تلِّ أبيب منذ أن بدأت عدوانَه؟ا الغاشمَ على قطاعِ غزةَ في السابعِ من أكتوبر الماضي.

بايدن

تصريحاتٌ أطلقَها الرئيسُ الأمريكيُّ جو بايدن أعلن فيها أن واشنطن لن تقدّمَ أسلحةً وقذائفَ مِدفعيةً لإسرائيلَ حالَ اجتياحِها رفحَ الفلسطينيةَ، وأن تلَّ أبيب لن تحصلَ على دعمِ واشنطن إذا دخلتِ المناطقَ التي يحتمي فيها النازحونَ في المدينةِ الواقعةِ بجنوبِ قطاعِ غزة.

قطاع غزة

وللمرة الأولى يعلنُ بايدن أنَّ القنابلَ التي قدمتْها الولاياتُ المتحدةُ لإسرائيلَ وأوقفتْها الآنَ استخدمَها جيشُ الاحتلالِ في قتلِ المدنيينَ في قطاعِ غزة، وهو أولُ اعترافٍ مباشرٍ من أكبرِ مسؤولٍ أمريكيٍّ عن قتلِ إسرائيلَ لمدنيينَ عُزَّلٍ في قطاعِ غزة.

بايدن أكدَ في تصريحاتِه أيضًا أن العمليةَ الإسرائيليةَ في رفحِ الفلسطينيةِ تتسببُ في مشكلاتٍ مع مصرَ التي تحرِصُ الولاياتُ المتحدةُ على العَلاقاتِ معها، وعلى المساعدةِ التي تُقدمُها، وذلكَ في رسالةٍ قويةٍ من الرئيسِ الأمريكيِّ على الموقفِ المصريِّ الحاسمِ بشأنِ الأوضاعِ في غزة، وأن هذا الموقفَ ظلَّ حاضرًا في ذهنِ الرئيسِ الأمريكيِّ الذي يَخشى نفادَ الصبرِ المصريّ.

زلزال بايدن يأتي في أعقاب إعلان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن  تعليق بلاده شحنة عسكرية تشمل آلاف القنابل فيما أشار مسؤولون أمريكيون أن الولايات المتحدة تجرى حاليا عمليات مراجعة جديدة أخرى للأسلحة التي سيتم إرسالها إلى إسرائيل .

تصريحاتُ بايدن ألقتْ بظلالِها سريعًا على الأوساطِ الإسرائيليةِ، فقد كشفتْ وسائلُ إعلامٍ في تلِّ أبيب أن تلك التصريحاتِ بمثابةِ "زلزالٍ" حقيقيٍّ يهددُ العَلاقاتِ الأمريكيةَ الإسرائيليةَ الراسخةَ على مدى عقودٍ طويلة كما أنها قد تُثنِي إسرائيلَ عن المُضِيِّ قُدُمًا في عملياتِها في رفحِ الفلسطينية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بايدن قطاع غزة غزة جيش الاحتلال الولايات المتحدة رفح

إقرأ أيضاً:

سوليفان يزور السعودية وإسرائيل بعد تعثر مفاوضات الهدنة في غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

سيتوجه مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي جو بايدن، جيك سوليفان، إلى السعودية وإسرائيل في نهاية الأسبوع، وفقا لمسؤول أمريكي، حيث توقفت مفاوضات وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدي حماس، بينما تواصل إسرائيل التهديد بتكثيف عملياتها العسكرية في مدينة رفح، بجنوب قطاع غزة، بحسب ما ذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية اليوم الجمعة.

وقال مسؤولون أمريكيون إنهم لم يروا توغلا بريا كبيرا لجيش الاحتلال الإسرائيلي في رفح حتى الآن، بينما كرروا تحذير بايدن من أنه إذا اتخذت إسرائيل مثل هذه الخطوة، فإن الولايات المتحدة ستكف عن إرسال شحنات أسلحة هجومية إضافية إلى حليفها.

وأكد المسؤولون الإسرائيليون لنظرائهم الأمريكيين أنهم لا يعتزمون شن عملية عسكرية كبيرة في رفح حتى تجري المزيد من المحادثات بين الجانبين، بما في ذلك الاجتماعات المختلفة التي يعتزم سوليفان عقدها خلال عطلة نهاية الأسبوع أثناء وجوده في إسرائيل، وفقا للمسؤول الأمريكي.

وتأتي رحلة سوليفان إلى السعودية أيضا في الوقت الذي تواصل فيه إدارة بايدن الضغط من أجل التوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل.

مقالات مشابهة

  • كاتب صحفي: خلاف نيتناهو وجانتس يهدد بانهيار الحكومة الإسرائيلية
  • شبح الانقلاب يطارد إسرائيل.. جانتس يهدد نتنياهو وحل الحكومة هو الأقرب
  • شرطة الاحتلال الإسرائيلية تعتقل عددا من المتظاهرين المطالبين بعزل نتنياهو
  • وزير الدفاع الإسرائيلي غانتس يهدد بالاستقالة في حال هذه الحالة
  • غانتس يهدد نتنياهو بالاستقالة: لن نترك الأمور كما هي.. “إسرائيل” تحتاج إلى تغيير فوري
  • قناة إسرائيلية قالت إنه زار عواصم عربية سرا.. غانتس يهدد بالانسحاب من حكومة الحرب
  • عائلات محتجزي الإسرائيليين بغزة: توسيع العملية العسكرية في رفح الفلسطينية يعني التخلي عن أبنائنا
  • مكونات وفصائل المقاومة الفلسطينية تحذر من الرصيف الأمريكي العائم قبالة سواحل غزة
  • سوليفان يزور السعودية وإسرائيل بعد تعثر مفاوضات الهدنة في غزة
  • برنامج الأغذية العالمي: التصعيد العسكري في رفح الفلسطينية يهدد العمليات الإنسانية بغزة