تنتظر الصحفية الصينية تشانج زان، الإفراج عنها من السلطات الصينية، بعد أن قضت في السجن 4 سنوات نتيجة نشرها تقارير عن انتشار وباء فيروس كورونا ومدى خطورته على العالم في وقت سابق من بداية عام 2020، والتي وُصفت حينها بـ«مطلقة صفارة كورونا».

وتعرضت «تشانج» للسجن لأن السلطات الصينية اعتبرت تقاريرها عن خطورة وباء كورونا يعد تهديدًا للأمن القومي.

محامي الصحفية الصينية، قال بحسب ما نشرته صحيفة «جارديان» البريطانية، إنه من المتوقع أنه بعد الإفراج عن «تشانج» سيتم إعادتها إلى منزلها لتعيش حياتها، لكن يبقى أمر آخر، هو إرسالها إلى مكان ما لقضاء فترة جديدة من شهر لـ3 أشهر، وهي أشبه بالسجن، ويتعرض لها الأشخاص الذين يوصفون بـ«الحساسين» لمنعها من الاتصال بالعالم الخارجي، وذلك بناءً على خبرة المحامي في التعامل مع هذا النوع من القضايا.

تهديد الأمن القومي الصيني

وكانت جريمتها عبارة عن تهديد للأمن القومي الصيني، حيث ذهبت إلى مدينة ووهان، بؤرة انتشار وباء كورونا «كوفيد 19»، لإجراء مقابلات وتحقيقات صحفية، ونشرت كل ما توصلت إليه عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأجرت مقابلات مع ما وصفتها السلطات الصينية بـ«وسائل الإعلام المعادية»، في إشارة إلى الإعلام الأمريكي.

خلال فترة وجودها في السجن، دخلت تشانج، التي بلغت الأربعين من عمرها في سبتمبر الماضي، في إضرابات متتالية عن الطعام احتجاجًا على إدانتها ومعاملتها.

بداية إدانتها

وفي بداية انتشار فيروس كورونا في وقت سابق من بداية عام 2020، قالت الصحفية عبر «يوتيوب» بعد تحقيقات أجرتها بمدينة ووهان: «لا أجد ما أقوله سوى أن المدينة مشلولة لأن كل شيء تحت الغطاء.. هذا ما يواجه هذا البلد الآن إنهم يسجنوننا باسم الوقاية من الوباء ويقيدون حريتنا.. هذا أمر خطير.. وبدون الحقيقة كل شيء لا معنى له.. إذا لم نتمكن من الوصول إليها وكسر احتكارها فإن العالم لا يعني شيئًا بالنسبة لنا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كورونا فيروس كورونا وباء كورونا الصين

إقرأ أيضاً:

أراخو يعلق على انضمامه لمنتخب أوروجواي

علق رونالدو أراخو، مدافع الفريق الأول لكرة القدم بنادي برشلونة الإسباني، على انضمامه لمنتخب أوروجواي خلال الفترة المقبلة.

أراوخو يكشف حقيقة رحيله عن برشلونة


وأوضح أراخو أن أفكار وأسلوب مارسيلو بيلسا يتوافق طريقة لعب البارسا.
وتحدث أراخو في تصريحات صحفية، حيث قال: "بالتأكيد، هناك أشياء كثيرة في مارسيلو بيلسا، مدرب أوروجواي، تتوافق مع أسلوبنا في برشلونة".
وتابع: "أنا ألعب في فريق حيث نكون دائمًا يدًا بيد".
وكانت تقارير صحفية قد أوضحت في وقت سابق إلى تفكير برشلونة في الاستغناء عن المدافع أراخو، وذلك بسبب الوضع السيء، وذلك حتى يستطيع جلب تعاقدات جديدة موازنة قواعد اللعب المالي النظيف.

مقالات مشابهة

  • أراخو يعلق على انضمامه لمنتخب أوروجواي
  • توقعات موعد عيد الأضحى 2024: بداية شهر ذي الحجة وتحديد أول أيام العيد
  • موعد عيد الأضحى لعام 2024: بداية شهر ذي الحجة وتوقيت الاحتفالات الإسلامية
  • هل سنحتفل بعيد الأضحى 2024 في بداية شهر ذي الحجة؟
  • هل يبدأ عيد الأضحى 2024 مع بداية شهر ذي الحجة؟.. تفاصيل مهمة
  • الولايات المتحدة تلوح بعقوبات على شركات صينية بحجة دعم مجمع الصناعات الدفاعية الروسي
  • صحيفة صينية: «أبوظبي الدولي للكتاب» الأكثر تأثيراً في الشرق الأوسط
  • «الدبيبة» يفتتح أعمال الملتقى الاقتصادي الصيني الليبي الأول
  • الدبيبة يفتتح الملتقى الاقتصادي الصيني الليبي بمشاركة 84 شركة صينية
  • «الصحة العالمية» لـ«الوطن»: زيادة حالات انتشار «كورونا» مرة أخرى في بعض الدول