موسكو - رويترز

أعلن الكرملين اليوم الثلاثاء أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيزور الصين يومي 16 و17 مايو الجاري، في أول زيارة خارجية له منذ تنصيبه لولاية رئاسية جديدة.

وقال الكرملين "تلبية لدعوة من الرئيس الصيني شي جين بينغ، سيقوم فلاديمير بوتين بزيارة دولة للصين يومي 16 و17 مايو، وهي أول رحلة خارجية له بعد توليه منصبه".

وسيناقش بوتين وشي "بالتفصيل مجموعة واسعة من قضايا الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي وسيحددان المجالات الرئيسية التي تستلزم مزيدا من تطوير التعاون العملي الروسي الصيني وسيتبادلان وجهات النظر بالتفصيل حول القضايا الدولية والإقليمية الأكثر إلحاحا".

وقال الكرملين إنه بعد الاجتماع سيوقع الزعيمان بيانا مشتركا.

وذكرت رويترز بشكل حصري في مارس آذار أن بوتين سيسافر إلى الصين في مايو أيار.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

نائب وزير الدفاع الروسي يزور بنغازي ويلتقي نجل حفتر وآخرين

وصل نائب وزير الدفاع الروسي، يونس بك يفكيروف، الجمعة رفقة وفد رفيع المستوى إلى مطار بنينا الدولي بمدينة بنغازي الليبية، حيث تسيطر هناك قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، والتي تقيم تحالفا مع موسكو.

واستقبل يفكيروف وزير الدفاع بالحكومة الليبية المكلفة من البرلمان احميد حومة، ومدير مكتب القائد العام للقوات المسلحة الفريق خيري التميمي، ونجل حفتر، وهو يشغل منصب رئيس أركان الوحدات الأمنية اللواء ركن خالد حفتر.

صور|| خالد حفتر المُكلف من قبل والده بمتابعة التنسيق مع الروس يستقبل نائبَ وزير الدفاع الروسي يونس بك يفكيروف، رفقة وفد رفيع المستوى من الحكومة الروسية في مطار #بنينا الدولي بـ #بنغازي.

زيارة الوفد الروسي هدفها الاطمئنان على قواعدهم وقواتهم العسكرية المتواجدة في #ليبيا ومتابعة… pic.twitter.com/80XNfbwHw4 — ليبيا برس (@libyapress2010) May 31, 2024
وتتكرر الزيارات لنائب وزير الدفاع الروسي يونس بك يفكيروف، إلى مدينة بنغازي ويلتقي عادة قائد قوات الشرق الليبي اللواء المتقاعد خليفة حفتر، أو أحد أبنائه.

وفي ظل عدم نشر تفاصيل عن الاجتماعات التي يعقدها حفتر مع مسؤولين روس، آخرها في بنغازي مع نائب وزير الدفاع يونس بك يفكيروف، رجح مراقبون للشأن الليبي بأن "روسيا تسعى بكل قوة لإقامة قواعد عسكرية في ليبيا"، لتكون قاعدة على مقربة من جنوب أوروبا، أو استخدامها كمحطة لوجستية للتوغل وتوسيع النفوذ في أفريقيا.


وينشط عناصر "فاغنر" في ليبيا حاليا في مدينتي سرت (450 كلم شرق العاصمة طرابلس) حيث يتمركزون بقاعدة "القرضابية" الجوية ومينائها البحري، إضافة إلى قاعدة "الجفرة" الجوية (جنوب)، وقاعدة "براك الشاطئ" الجوية (700 كلم جنوب طرابلس).

وفي أيلول/ سبتمبر الماضي، أجرى حفتر، زيارة إلى روسيا، عقد خلالها مباحثات مع عدد من مسؤولي البلاد حول تطورات الأوضاع في ليبيا والعلاقات الثنائية.

مقالات مشابهة

  • تمثال لبريغوجين في مسقط رأس بوتين
  • رئيس إفريقيا الوسطى يشكر بوتين على إمداد بلاده بالحبوب مجانا
  • أرمينيا: بوتين هنأ باشينيان بعيد ميلاده
  • بوتين يثير تفاعلا بفيديو تقليد الممثل الأمريكي ستيفن سيغال وسام الصداقة
  • نائب وزير الدفاع الروسي يزور بنغازي ويلتقي نجل حفتر وآخرين
  • تصريحات جديدة لزيلينسكي عن المفاوضات وعقد اتفاق سلام مع روسيا
  • زيلينسكي يشتكي من أن روسيا تنتج أسلحة أسرع من الغرب مجتمعا
  • الكرملين: بوتين يعفي ميخائيل بوبوف من منصب نائب سكرتير مجلس الأمن الروسي
  • "رويترز": الصين لن تشارك في "مؤتمر السلام" حول أوكرانيا في سويسرا
  • كينيدي جونيور: على واشنطن أن تبدأ الحوار مع موسكو