لندن – بحث رئيس الحكومة اليمنية أحمد عوض بن مبارك، الأربعاء، مع وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس، التطورات في منطقة البحر الأحمر، والتعاون في مجال الدفاع بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقائهما في العاصمة البريطانية لندن التي وصلها ابن مبارك، مساء الثلاثاء، في زيارة تستغرق عدة أيام، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية “سبأ”.

وقالت الوكالة إن ابن مبارك بحث مع وزير الدفاع البريطاني “التطورات في اليمن والمنطقة، ومجالات الدعم والتعاون الثنائي في مجال الدفاع بين اليمن وبريطانيا”.

كما بحث الجانبان” التطورات في البحر الأحمر على ضوء تهديد مليشيا الحوثي للملاحة الدولية، وفرص تحقيق السلام واستعادة الأمن والاستقرار في اليمن”.

و”تضامنا مع غزة” التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي.

ومنذ مطلع العام الجاري، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف “مواقع للحوثيين” في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها البحرية ، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوتر منحى تصعيديا في يناير/ كانون الثاني، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

من جانبه، أكد وزير الدفاع البريطاني على أهمية “تعزيز التعاون مع اليمن في مجال الدفاع، ودعم بلاده لإحلال السلام في اليمن”، وفق المصدر ذاته.

ونقلت الوكالة عن ابن مبارك تأكيده خلال اللقاء على “وقوف اليمن إلى جانب قضية فلسطين العادلة ورفضها للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ومطالبتها بالضغط على الاحتلال الاسرائيلي لوقف العدوان”.

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: البحر الأحمر التطورات فی

إقرأ أيضاً:

القوات اليمنية تعلن تنفيذها 6 عمليات عسكرية

صنعاء - صفا

أعلنت القوات المسلحة اليمنية في صنعاء، يوم السبت، تنفيذها 6 عمليات عسكرية، انتصارًا لمظلومية الشعب الفلسطيني والعدوان الأمريكي البريطاني على اليمن.

 

وقالت القوات المسلحة، في بيانٍ وصل وكالة "صفا": "انتصاراً لمظلوميةِ الشعبِ الفلسطينيِّ وردًا على جرائم العدو الإسرائيلي بحق النازحين في منطقة رفح بقطاع غزة والعدوانِ الأمريكيِّ البريطانيِّ على بلدِنا وفي إطارِ توسيعِ العملياتِ العسكريةِ في المرحلةِ الرابعةِ من التصعيد، نفذتِ القواتُ البحريةُ والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ ستَّ عملياتٍ عسكريةٍ".

وأشارت القوات اليمنية إلى أنّ العملية الأولى استهدفتْ حاملةَ الطائراتِ الأمريكيةَ (إيزنهاور) شماليَ البحرِ الأحمرِ بعددٍ من الصواريخِ والطائراتِ المسيرةِ وهو ثاني استهدافٍ للحاملةِ خلالَ ٢٤ ساعة.

وقالت إن القوات البحرية وسلاح الجو المسير رفقة القوة الصاروخية استهدفتْ مدمرةً أمريكيةً في البحرِ الأحمرِ مؤكدة بأن "الإصابةً مباشرةً بعددٍ من المسيرات".

وأوضحت القوات اليمنية أن "العملياتُ الأربعُ الأخرى استهدفتْ سفناً تابعةً لشركاتٍ انتهكتْ قرارَ حظرِ الدخولِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلةِ منها سفينةُ( MAINA ) والتي تم استهدافُها بعمليتينِ في البحرِ الأحمرِ وكذلك في البحرِ العربي".

وذكرت القوات اليمنية بأنّ العمليةُ الثالثةُ استهدفتْ سفينة( ALORAIQ ) في المحيط الهندي.

وأشارت القوات اليمنية أن العمليةُ الرابعةُ استهدفتْ سفينةَ( ABLIANI ) في البحرِ الأحمرِ.

وأكدت أن "العمليات حققت أهدافَها بنجاحٍ بفضلِ اللهِ وكانتِ الإصاباتُ دقيقةً ومباشرةً".

وشددت على أنّها "ماضيةٌ بكلِّ عزمٍ وإيمانٍ في تنفيذِ المرحلةِ الرابعةِ من التصعيدِ انتصارًا لمظلوميةِ الشعبِ الفلسطينيِّ وحتى يتوقفَ العدوانُ ويرفعَ الحصارُ عنِ الشعبِ الفلسطينيِّ في قطاعِ غزة والتصدي للعدوان الأمريكي البريطاني على بلادنا".

مقالات مشابهة

  • القوات اليمنية تعلن تنفيذها 6 عمليات عسكرية
  • ضربات أميركية - بريطانية جديدة على أهداف حوثية باليمن
  • “الحوثي” تعلن مقتل 16 من عناصرها بغارات أمريكية بريطانية على الحديدة
  • مقتل 14 في ضربات أميركية بريطانية على اليمن
  • إعلام حوثي: مقتل 16 وإصابة 35 بغارات أمريكية بريطانية على الحديدة والصليف
  • الحوثيون: مقتل 14 في ضربات أمريكية بريطانية على اليمن
  • استشهاد 14 يمنيا وإصابة 30 في ضربات أمريكية بريطانية على الحديدة
  • مقتل 14 يمنيا وإصابة 30 في ضربات أمريكية بريطانية على الحديدة
  • "المسيرة": مقتل 14 شخصا وإصابة 30 بغارات أمريكية-بريطانية على إذاعة الحديدة وميناء الصليف (فيديو)
  • ضربات أميركية بريطانية مشتركة ضد مواقع للحوثيين في اليمن