وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العلاقة بين روسيا والصين بعبارة "الروسي والصيني شقيقان إلى الأبد" الواردة في أغنية "موسكو-بكين" التي انتشرت شعبيتها قبل نحو 75 عاما.

وقال الرئيس الروسي في كلمة ألقاها اليوم الخميس في بكين في حفل موسيقي مخصص للذكرى الـ 75 لإقامة العلاقات الدبلوماسية الروسية الصينية: "أنا واثق من أننا بهذه الروح الأخوية سنواصل تعزيز الشراكة الروسية الصينية المتناغمة".

إقرأ المزيد خلال حفل فني في بكين .. بوتين يعتذر من الحضور والمترجمين

وأكد بوتين أن الصداقة الروسية الصينية صمدت أمام اختبار الزمن وتستمر في النمو لصالح البلدين، وأضاف أن العلاقات بين روسيا والصين تعد نموذجا لحسن الجوار بين الدول، وهذه الشراكة تتطور باستمرار في أشكال ومجالات جديدة.

وفي إشارة إلى إعلان العامين 2024-2025 عامي الثقافة الروسية والصينية، قال بوتين: "توقيت مشروع مشترك واسع النطاق – عاما الثقافة في روسيا والصين - ليتزامن مع ذكرى العلاقات الروسية الصينية أمر يحمل رمزية كبيرة. برنامج هذا المشروع حافل جدا ويتضمن جولات فنية للمسارح، وإقامة مهرجانات للسيرك والسينما، ومعارض ومتاحف ومكتبات، ومسابقات رياضية، كما أنه من المقرر أيضا إجراء مسابقة اللغة الروسية في عموم الصين".

وأعرب بوتين عن ثقته في أن كل هذه الأحداث ستثير استجابة حيوية من المواطنين، وأشار إلى أن "أسماء ألكسندر بوشكين، ونيكولاي غوغول، وليو تولستوي، وفيودور دوستويفسكي، وبيوتر تشايكوفسكي، وسيرغي رحمانينوف معروفة على نطاق واسع في الصين"، كما أشار إلى اهتمام الصينيين بالأغاني الروسية والسوفيتية.

من جانبه، قال شي جين بينغ في كلمته إن الموسيقى توحد قلوب الناس ذوي التفكير المماثل، وإنه في الثقافة الصينية، يُنظر إليها تقليديا على أنها لغة صداقة، ووسيلة للتعبير عن المشاعر والعواطف، مضيفا أن الثقافة الموسيقية في روسيا لها تاريخ غني وقديم، وهي تتمتع بقوة جاذبية هائلة.

Sputnik

إقرأ المزيد الزعيمان الروسي والصيني يواصلان الاتصالات غير الرسمية في المساء

وشدد شي على أن "شعبي الصين وروسيا احتلا دائما مكانة مرموقة في حديقة الحضارة العالمية المزدهرة".

وقال: "العام الماضي، اتفقنا أنا وبوتين على إعلان الفترة من 2024 إلى 2025 عامي الثقافة في الصين وروسيا. ونحن واثقون من أن سلسلة الفعاليات الجميلة التي تبدأ اليوم ستعطي زخما إضافيا لتنمية الصداقة الصينية الروسية المستمرة منذ قرون وتعزيز التفاهم المتبادل بين شعبينا".

ووصل الرئيس الروسي مساء الخميس إلى الصين في زيارة دولة تستغرق يومين، وعقد محادثات مع نظيره الصيني بالصيغتين المصغرة والموسعة بحضور وفدي البلدين، كما وقع الزعيمان على وثيقة بشأن تعميق الشراكة الكاملة والتعاون الاستراتيجي.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الثقافة الروسية الثقافة العالمية بكين شي جين بينغ فلاديمير بوتين موسيقى الروسیة الصینیة

إقرأ أيضاً:

رغم تهديد بوتين.. ضوء أخضر أمريكي لأوكرانيا لضرب أهداف داخل روسيا بأسلحة أمريكية

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الجمعة، إن الرئيس جو بايدن سمح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة التي تزودها بها الولايات المتحدة لضرب أهداف عسكرية داخل روسيا تشن منها ضربات على أهداف في خاركيف الأوكرانية، بعد أن طلبت كييف من واشنطن الأذن بذلك في الأسابيع القليلة الماضية.

وأضاف عقب اجتماع وزراء حلف الناتو في براغ،  أن خطوة واشنطن، التي تمثل تغييرا ملحوظا في سياسة بايدن الذي رفض من قبل السماح لأوكرانيا باستخدام أسلحة أمريكية في شن هجمات داخل روسيا، كانت ثمار استراتيجية الولايات المتحدة في التكيف مع المتغيرات في ساحة المعركة.



وأوضح، أن الولايات المتحدة تستجيب في الوقت الراهن لما تراه يحدث في منطقة خاركيف وما حولها.

وتابع، "على مدى الأسابيع القليلة الماضية، طلبت منا أوكرانيا السماح لها باستخدام الأسلحة التي نزودها بها للتصدي لهذا العدوان ويشمل ذلك مواجهة القوات الروسية التي تتجمع على الجانب الروسي من الحدود ثم تشن هجمات داخل أوكرانيا".

وأردف، "وصل هذا الطلب مباشرة إلى الرئيس، وكما سمعتهم فقد وافق على استخدام الأسلحة الأمريكية لهذا الغرض. وفي المستقبل، سنفعل ما قمنا به وهو تعديل (المواقف والإجراءات) بما يتناسب مع (المتغيرات)".



والخميس قالت صحيفة "بوليتيكو"، إن إدارة الرئيس جو بايدن منحت أوكرانيا الإذن بضرب روسيا بالأسلحة الأمريكية قرب منطقة خاركيف.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي قوله، إن بايدن وجه مؤخرا فريقه لضمان قدرة أوكرانيا على استخدام الأسلحة الأمريكية لأغراض الرد على مصادر النيران الروسية في خاركيف، حتى تتمكن أوكرانيا من الرد على القوات الروسية التي تضربها أو تستعد لضربها"، مضيفا أن سياسة عدم السماح بضربات بعيدة المدى داخل روسيا لم تتغير.

وفي ذات السياق، دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، إلى السماح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة الغربية لضرب أهداف داخل روسيا.

وقال ستولتنبرغ، قبيل انطلاق أعمال اجتماع وزراء خارجية دول الحلف في العاصمة التشيكية براغ، "إن الوقت قد حان للدول الأعضاء لإعادة النظر في القيود التي تعرقل قدرة كييف على الدفاع عن نفسها".

وأَضاف: "في الأسابيع والأشهر الأخيرة، وقعت غالبية المعارك العنيفة على امتداد الحدود بين روسيا وأوكرانيا، لذا أعتقد أن الوقت حان لإعادة النظر في بعض تلك القيود لتمكين الأوكرانيين من الدفاع حقا عن أنفسهم".

والثلاثاء، هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوروبا “بعواقب وخيمة” إذا سمحت لأوكرانيا باستخدام أسلحة دقيقة طويلة المدى يزودها الغرب بها ضد الأراضي الروسية مستقبلا.

وقال: “يجب أن يدرك ممثلو حلف شمال الأطلسي هؤلاء، خاصة في أوروبا وفي الدول الصغيرة، ما يلعبون له".

وأضاف بوتين "أنه يتعين ألا تنسى الدول الصغيرة على نحو خاص أن أراضيها ليست كبيرة، وأنها ذات كثافة سكانية مرتفعة أيضا"، متهما الغرب بمواصلة التصعيد. 

وتابع بأن "أنظمة الأسلحة الحديثة مثل صواريخ أتاكمز لا يتحكم بها جنود أوكرانيون، بل متخصصون يتمتعون بكفاءة عالية من حلف الناتو بناء على بيانات من الاستطلاع بالأقمار الصناعية".

وانتقد بوتين الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، الذي يؤيد ضرب أهداف عسكرية في الأراضي الروسية. وأشار ستولتنبرغ إلى حق أوكرانيا في الدفاع عن نفسها.



وتطالب كييف الولايات المتحدة ودول غربية أخرى بالسماح لها باستخدام صواريخ وصواريخ طوافة في مهاجمة روسيا، وذلك لقتال العدو بفعالية أكبر.

وفي 24 من شباط/ فبراير 2022، أطلقت روسيا عملية عسكرية بأوكرانيا، وتشترط لإنهائها "تخلي" كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، ما دفع عواصم في مقدمتها واشنطن إلى فرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو.

مقالات مشابهة

  • مسؤول أمريكي يوجه رسالة للدول الغربية لفهم دلالات اختيار بوتين لبيلاوسوف وزيرا للدفاع
  • أرمينيا: بوتين هنأ باشينيان بعيد ميلاده
  • رغم تهديد بوتين.. ضوء أخضر أمريكي لأوكرانيا لضرب أهداف داخل روسيا بأسلحة أمريكية
  • منتدى الأعمال الإماراتي - الصيني يستكشف الفرص الواعدة
  • خبراء صينيون لـ«الاتحاد»: الإمارات شريك استراتيجي
  • سفير الإمارات في الصين: العلاقات الصينية الإماراتية وطيدة ووثيقة وبنيت على أسس قوية
  • أستاذ دراسات دولية يوضح تحديات العلاقات الصينية الأمريكية
  • السيسي يعود إلى أرض الوطن عقب زيارة الصين
  • حصاد نشاط الرئيس السيسي في الصين.. فيديو وصور
  • كينيدي جونيور: على واشنطن أن تبدأ الحوار مع موسكو