الحرة:
2024-06-02@23:44:30 GMT

ماذا يريد بوتين من الصين؟

تاريخ النشر: 17th, May 2024 GMT

ماذا يريد بوتين من الصين؟

في أول رحلة للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى الخارج منذ فوزه في الانتخابات، في مارس الماضي، توجه إلى بكين للقاء الزعيم الصيني، شي جين بينغ، خلال قمة مصغرة ركزت على مقاومة الضغوط الغربية.

والزيارة، التي تستغرق يومين، أثارت تساؤلات عن سببها وأهميتها في الوقت الحالي، فيما أوضحت صحف دولية وخبراء أن الرئيس الروسي يسعى من خلالها إلى الحصول على بعض المكاسب لتعزيز موقف موسكو في مواجهة الغرب مع استمرار غزو أوكرانيا.

وخلال اللقاء الثنائي، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن بوتين صوَّر نفسه والزعيم الصيني على أنهما مدافعان عن الاستقرار العالمي والمساواة بين الدول ضد هيمنة الغرب.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الزيارة تعطي لبوتين فرصة أيضا ليثبت للشعب الروسي أنه لا يزال لديه أصدقاء أقوياء، وهي رسالة غالبا ما يتم التأكيد عليها من قبل وسائل الإعلام الحكومية.

وقال بوتين أثناء حديثه مع شي أمام الصحفيين قبل المحادثات: "إن تعاوننا في الشؤون العالمية اليوم هو أحد عوامل الاستقرار الرئيسية على الساحة الدولية".

وأضاف "إننا ندعم معا مبادئ العدالة والنظام العالمي الديمقراطي الذي يعكس الحقائق متعددة الأقطاب التي يرتكز عليها القانون الدولي".

وفي حديثه لوسائل الإعلام الرسمية الصينية قبل زيارته للصين، قال بوتين إن موسكو وبكين لديهما هدف مشترك في الوقوف في وجه الولايات المتحدة وحلفائها. وقال لوكالة أنباء الصين "شينخوا"، التي تديرها الدولة: "نحن نرفض أيضا المحاولات الغربية لفرض نظام قائم على الأكاذيب والنفاق، وعلى بعض القواعد الأسطورية التي لا أحد يعرف من صنعها".

منفعة اقتصادية متبادلة

وقال أستاذ العلاقات الدولية بجامعة "جورج تاون"، أليكس فوغل، لموقع الحرة: "هذه الزيارة مهمة بشكل كبير، لأنها تؤكد على التحول الذي يشهده اقتصاد روسيا ومجتمعها"، مضيفا أنه "لم يحدث قط، منذ سقوط الاتحاد السوفييتي، أن كانت روسيا بعيدة إلى هذا الحد عن أوروبا، ولم يحدث قط في تاريخها بالكامل أن كانت متشابكة إلى هذا الحد مع الصين".

وتابع أنه "بعد عامين من الحرب في أوكرانيا والعقوبات الغربية المؤلمة، يعترف بوتين بأهمية الصين بالنسبة لروسيا على مختلف المستويات".

ويرى أستاذ العلاقات الدولية أنه "في ظل انشغال العالم، تحديدا الولايات المتحدة، بالحرب الإسرائيلية على غزة، وتوجه الاهتمام الغربي إلى إسرائيل بدلا من أوكرانيا، يحاول بوتين استغلال الوضع المتأزم عالميا وتحقيق أكبر مكسب ممكن في الوقت الحالي".

وقال إن "بوتين يسعى للحصول على المزيد من الدعم الصيني، سواء على المستوى التجاري أو العسكري، والذي ساعد روسيا خلال الفترة السابقة على تخطي العقوبات الغربية لعزل موسكو بعد غزوها لأوكرانيا، في عام 2022".

وأضاف أن "العلاقة التجارية بين البلدين نفعية للطرفين"، مؤكدا أن "الصين أصبحت أكبر مشتري النفط والغاز الطبيعي الروسي بعدما أصبحت تشتريهما بأسعار مخفضة بعد العقوبات الغربية بسبب غزو أوكرانيا، في حين تعتمد موسكو على بكين لشراء السلع الاستهلاكية التي تحتاجها ولا تستطيع شرائها من دول أخرى".

ووصل بوتين إلى العاصمة الصينية، فجر الخميس، مع استمرار القوات الروسية في التقدم شمال شرق أوكرانيا، في الصراع الذي أصبح غير مريح على نحو متزايد لبكين. وامتنع شي عن انتقاد الغزو لكنه يواجه ضغوطا متزايدة من الولايات المتحدة وأوروبا للحد من الدعم لموسكو، بحسب "وول ستريت جورنال".

ووفقا لصحيفة "نيويورك تايمز"، تقاربت العلاقات بين البلدين خلال الحرب، حيث نمت التجارة، في عام 2023، بأكثر من 26 في المئة لتصل إلى أكثر من 240 مليار دولار، بزيادة أكثر من 60 في المئة عن مستويات ما قبل الحرب، حيث استحوذت الصين على 30 في المئة من صادرات روسيا وما يقرب من 40 في المئة من وارداتها.

وذكرت "وول ستريت جورنال" أن هذا النمو قد توقف في الأشهر الأخيرة، لكن الخبراء يقولون إن كميات كبيرة تتحرك عبر بلدان ثالثة في آسيا الوسطى مثل قيرغيزستان.

وتحدثت "نيويورك تايمز" عن مؤشرات التأثير الصيني على معظم مناحي الحياة الروسية، موضحة أنه قبل الحرب، كانت تجارة روسيا مع الاتحاد الأوروبي ضعف تجارتها مع الصين، والآن أصبحت أقل من النصف. وأصبح اليوان الصيني، وليس الدولار أو اليورو، الآن العملة الرئيسية المستخدمة في التجارة بين البلدين، ما يجعله العملة الأكثر تداولا في بورصة موسكو والأداة المفضلة للادخار.

وذكرت الصحيفة أن هذا الاعتماد الاقتصادي يتسرب إلى الحياة اليومية. وتنتشر المنتجات الصينية في كل مكان، حيث أن أكثر من نصف مليون سيارة بيعت في روسيا العام الماضي صنعت في الصين. كما أن أكبر ست علامات تجارية أجنبية للسيارات في روسيا أصبحت الآن جميعها صينية، وذلك بفضل رحيل الشركات الغربية التي كانت مهيمنة ذات يوم. وحدث بالمثل في سوق الهواتف الذكية، حيث تفوقت شركتا "إكسوامي" و"تكنو" الصينيتان على "أبل" و"سامسونغ"، وفي الأجهزة المنزلية والعديد من العناصر اليومية الأخرى.

كما هيمنت العلاقات بين موسكو وبكين على الجوانب الثقافية، حيث بدأت المدارس الروسية في إدراج اللغة الصينية كلغة أساسية، وزادت البعثات التعليمية الروسية إلى الصين، وكذلك الجولات السياحية والثقافية"، بحسب "نيويورك تايمز".

التقارب العسكري

ووفقا لـ"وول ستريت جورنال"، بالنسبة للزعيم الصيني شي، يعد بوتين شريكا مفيدا في معارضة النظام العالمي الذي تهيمن عليه الولايات المتحدة. لكن العلاقة تمثل أيضًا عبئًا على الصين، حيث يحذر المسؤولون الأميركيون والأوروبيون بكين من مساعدة روسيا في جهودها لإعادة بناء جيشها.

ووفقا لـ"وول ستريت جورنال"، اتهمت الولايات المتحدة الصين بمساعدة بوتين في إعادة بناء جيشه، وتزويده بالرقائق المستخدمة في الأسلحة المتقدمة، وأجزاء الطائرات، ومحركات الطائرات بدون طيار، والمحركات الأرضية. وتنفي الصين أنها زودت روسيا بأي أسلحة وتقول إنها تراقب عن كثب ما يسمى بـ "المعدات ذات الاستخدام المزدوج"، التي لها تطبيقات مدنية وعسكرية محتملة.

وفي حين فرضت الولايات المتحدة عقوبات على شركات صينية لتزويدها تقنيات عسكرية مثل الرقائق لروسيا، فقد أحجمت حتى الآن عن فرض عقوبات من شأنها عزل البنوك الصينية عن النظام المالي العالمي، وهي خطوة يمكن أن يكون لها تأثير اقتصادي واسع النطاق.

وعلى المستوى العسكري، قال أستاذ الدراسات الشرقية بمعهد الجامعة الأوروبية، معتز سليمان: "طالما أن الصراع الاستراتيجي بين الصين مع الولايات المتحدة قائم، وربما لن يختفي في أي وقت قريب، فسوف تعتمد بكين على موسكو"، مضيفا أن "العلاقات العسكرية  بين البلدين تطورت لتشمل تدريبات مشتركة وتعاون أوثق في مجال الدفاع الصاروخي".

وتابع أن "الدعم الصيني للحرب الروسية على أوكرانيا بالأسلحة والمعدات كانت مصدر قلق للحكومات الغربية خلال العامين الماضيين، لكن ما يزيد من تعقيد الأمور هو ما تداولته وكالات الأنباء العالمية خلال الفترة الماضية بشأن التعاون الاستراتيجي بين موسكو وبكين في البحار المحيطة بتايوان".

وقال سليمان إن "زيارة بوتين لبكين تستهدف عدة جوانب عسكرية وأمنية، تتمثل في تأمين ما تحتاجه من معدات وأسلحة في حربها على أوكرانيا، وكذلك بحث مستجدات الأوضاع فيما يتعلق بالتعاون الوثيق بين الجيشين الصيني والروسي بالقرب من اليابان وتايوان".

وأوضح أن "المعارك البحرية التي واجهتها روسيا خلال حربها على أوكرانيا التي استخدمت القاذفات والأسلحة الأميركية ستكون مشابهة للتكتيكات ونوع الأسلحة التي من المتوقع أن تستخدمها تايوان ضد الصين، وهو ما يعتبر ميزة كبيرة بالنسبة لبكين".

وقال إن "روسيا مهتمة بأنظمة الأسلحة الصينية المتقدمة والتكنولوجيا العسكرية، في حين تهتم الصين بالدعم الروسي كمورد لبكين إذا خاضت حربا ضد تايوان، إذ يمكن للشحنات البرية من الطاقة والغذاء والسلع العسكرية من روسيا أن تخفف بشكل كبير من تأثير الحصار البحري الأميركي على الصين".

ويرى الخبير السياسي أنه "بشكل عام يحاول بوتين اللعب بهذه الورقة الرابحة مع الصين للحصول على أكبر مكاسب ممكنة، وهي أنها ستحتاج الدعم الروسي خلال مواجهتها مع تايوان التي تسعى لها".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة وول ستریت جورنال بین البلدین فی المئة

إقرأ أيضاً:

كييف مجرد بيدق: الغرب هو من يحدد أهداف صواريخه في روسيا

توجيه ضربات إلى عمق روسيا سيجبر موسكو على الرد. حول ذلك كتب فيكتور بارانيتس، في "كومسومولسكايا برافدا":

 

أجرى الساسة والعسكريون الغربيون مناقشة حامية حول سؤال: هل ينبغي السماح للقوات الأوكرانية بضرب الأراضي الروسية، من دون استئذان، بصواريخ أطلسية بعيدة المدى؟

موسكو تحذر واشنطن وحلفائها من أن هذا الأمر قد ينتهي نهاية سيئة للغاية! ردًا على ذلك، يطرحون حجة منافقة: أوكرانيا حرة في أن تقرر بنفسها كيف تضرب روسيا؛ وأسلحتنا، بعد وصولها إلى أوكرانيا، تصبح أوكرانية. في جوهر الأمر، يقوم البيت الأبيض والبنتاغون بإعطاء كييف صلاحية استخدام صواريخ ATACMS ويغسل يديه من الأمر.

ومن ناحية أخرى، لم يتردد الكونغرس الأميركي في نشر خريطة لروسيا تشير إلى الأهداف التي ينبغي على كييف أن تضربها أولاً. وقد دعم ممثلو عدد من الدول الأوروبية هذه "المبادرة". كما دعمها الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ.

لكن كييف ليس لديها استطلاع فضائي. بينما الولايات المتحدة توفره. وهذا يعني أن الغربيين أنفسهم يحددون أهداف أسلحتهم بعيدة المدى على أراضي روسيا. سيكون لدى الأوكرانيين، في أحسن الأحوال، وظائف الروبوت- اضغط على زر الإطلاق.

إن الضربات الصاروخية الغربية بعيدة المدى في عمق الأراضي الروسية ستجبر موسكو حتمًا على الرد. ولديها ما ترد به. وليس من قبيل الصدفة أن روسيا بدأت تدريبات لاختبار استخدام القوات النووية التكتيكية. والأسلحة فرط الصوتية، والتي لا يمكن لأي دفاع جوي في العالم إسقاطها، يمكنها أيضًا التحليق "بالصدفة" إلى عمق البلدان التي زودت أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى ووجهتها نحو أهداف في روسيا.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي من سنغافورة: دعم الصين لروسيا سيؤدي إلى استمرار الحرب لفترة أطول
  • مبعوث البابا للتسوية في أوكرانيا: مهمتي مستمرة
  • كييف مجرد بيدق: الغرب هو من يحدد أهداف صواريخه في روسيا
  • خارجية ليتوانيا: يمكن لهنغاريا التأثير على روسيا لحل الصراع في أوكرانيا
  • رغم تهديد بوتين.. ضوء أخضر أمريكي لأوكرانيا لضرب أهداف داخل روسيا بأسلحة أمريكية
  • هل يستسلم الغرب لشروط روسيا لإنهاء الحرب على أوكرانيا؟
  • الإحصائيات الأولية لاقتصادي الصين وروسيا أفضل من توقعات النقد الدولي.. ماذا حدث؟
  • موسكو تنتقد دولا غربية أذنت باستخدام أسلحتها على الأراضي الروسية
  • بايدن يمنح أوكرانيا إذن ضرب أهداف داخل روسيا.. ماذا وراء التحول اللافت؟
  • مصادر: الصين لن تشارك في مؤتمر سلام حول أوكرانيا