أعلن جون كيربي مستشار مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض الليلة الماضية ، تمكن واشنطن من إجلاء 17 طبيبا أمريكيا من قطاع غزة .


وأضاف في تصريحات صحفية، أن الأطباء الـ 17 يعملون في المستشفى الأوروبي بغزة ولم يستطيعوا مغادرة القطاع بسبب إغلاق معبر رفح .

وأشار إلى إجلاء الأطباء المذكورين، الجمعة، فيما بقي 3 آخرون في القطاع، رافضا الحديث عن مصير المتبقين.



ولم يذكر كيربي تفاصيل أكثر عن طريقة الإجلاء.

ومطلع مايو/ أيار الجاري، دخل 20 طبيبا أمريكيا غزة للعمل في المستشفى الأوروبي ضمن مهمة تابعة لمنظمة الصحة العالمية، على أن يغادروا القطاع الاثنين الفائت، إلا أنهم علقوا فيه بسبب إغلاق إسرائيل معبر رفح.

وتواصل إسرائيل إغلاق معبر رفح على الحدود بين القطاع ومصر، بعد أن أعلنت السيطرة على الجانب الفلسطيني منه في 7 مايو الجاري.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض يعلق على إمكانية الوقف القريب للحرب في قطاع غزة

علق مسؤول كبير في البيت الأبيض، اليوم الأحد، على إمكانية الوقف القريب للحرب في قطاع غزة، وذلك في أعقاب المقترح الذي تحدث به الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي، إن "مسؤولي حركة حماس رحبوا بالمقترح الإسرائيلي لوقف إطلاق النار في غزة"، مضيفا أننا "في انتظار ردهم الرسمي".

وتابع كيربي في مقابلة مع قناة "أيه بي سي" الأمريكية: "واشنطن تتوقع أنه إذا وافقت حماس على الاقتراح الإسرائيلي الأخير، المكون من ثلاث مراحل لإنهاء القتال في غزة، فإن إسرائيل ستقول نعم".

وفي وقت سابق، كشفت مصادر مطلعة لـ "عربي21”، أن المقترح الذي تسلمته حركة حماس لوقف إطلاق النار، يختلف عن ما أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وقالت المصادر "إن التفاصيل التي تسلمتها الحركة هي مقترح إسرائيلي معدل عن العرض، الذي قدمته تل أبيب سابقا ورفضته حماس"، مؤكدة أن "هناك اختلافا في بعض الكلمات يؤدي لتغيير في التفاصيل".



والسبت، قال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أسامة حمدان، إن الحركة نظرت بإيجابية إلى الأفكار التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وذكر حمدان خلال مقابلة مع قناة الجزيرة، أن المقترح الذي تحدث عنه الرئيس الأمريكي جو بايدن يحمل أفكارا عامة، مبينا أن الحركة بحاجة لتفاصيل والتزام إسرائيلي واضح بما تم التوافق عليه خلال أيار/ مايو الماضي.

وأضاف أن حماس بحاجة لاتفاق مكتمل التفاصيل، لأن الإسرائيليين يماطلون فيما يتعلق بوقف القتال بشكل كامل، ويحاولون البقاء في بعض مناطق قطاع غزة.

وبين القيادي في حماس، أن فكرة التوصل لاتفاق "أمر إيجابي، لكنه لن يتم بالآمال، وإنما باتفاقات يقبل بها الإٍسرائيليون صراحة، حتى لا يتنصلوا منها لاحقا، موضحا: "المبادئ ليست كافية لإبرام اتفاق، ونحن نريد خطوات محددة وواضحة للانسحاب وإغاثة سكان القطاع".

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض يحدد احتمالا وحيدا لقبول إسرائيل بمقترح بايدن وإبرام صفقة مع حماس
  • البيت الأبيض يرجح موافقة إسرائيل على إنهاء القتال في غزة
  • البيت الأبيض يحدد احتمالا وحيدا يحدد قبول إسرائيل بمقترح بايدن وإبرام صفقة مع حماس (فيديو)
  • البيت الأبيض: بايدن يدرك عواقب السماح لكييف باستهداف أراضي روسيا
  • البيت الأبيض: بايدن لا يرغب بتحمل المسؤولية عن بدء حرب عالمية ثالثة
  • البيت الأبيض يعلق على إمكانية الوقف القريب للحرب في قطاع غزة
  • 27 يوما على إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم
  • ارتفاع عدد ضحايا سوء التغذية في غزة إلى 37 شخصا بعد وفاة طفل
  • البيت الأبيض: الرئيس بايدن سيدلي بتصريحات بشأن الشرق الأوسط مساء اليوم
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن مقتل 38 جنديا خلال شهر مايو