أعلن قائد قسم الفضاء في القوات الجوفضائية التابعة للحرس الثوري الإيراني العميد علي جعفر آبادي، أنه سيتم إطلاق حامل القمر الصناعي "قائم 105" في ربيع العام 2025.

وقال قائد قسم الفضاء في القوات الجوفضائية التابعة للحرس الثوري في تصريح لوكالة "تسنيم الدولية للأنباء" إن إطلاق حامل الأقمار الصناعية "قائم 105" هو أحد مشاريعهم المهمة.

إقرأ المزيد إيران تخطط لإرسال أول رائد فضاء خلال السنوات الـ 5 القادمة

وعن تأثير ونتائج إطلاق حامل القمر الصناعي هذا في زيادة القوة الفضائية للبلاد، صرح العميد علي جعفر آبادي بأنه يمكن لحامل القمر الصناعي "قائم 105" أن يحمل حمولة أكبر وحوالي ضعف ما يحمله حامل القمر الصناعي "قائم 100".

وأضاف "إلى جانب هذا فإن "قائم 105" هو أول حامل أقمار صناعية رباعي المراحل وله تعقيداته الخاصة".

وتابع قائلا: "إذا تم إكمال المراحل الأربع بنجاح فسوف يمهد الطريق لنا للحصول على حاملات أقمار صناعية أكبر رباعية المراحل لمدارات أعلى".

وكان قائد قسم الفضاء في القوات الجوفضائية التابعة للحرس الثوري قد أعلن في وقت سابق أن حامل القمر الصناعي "قائم 105" قادر بالفعل على زيادة وزن الحمولة في المدار إلى 200 كغ.

المصدر: وكالة "تسنيم" الإيرانية

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الاقمار الصناعية الحرس الثوري الإيراني الفضاء صواريخ طهران إطلاق حامل

إقرأ أيضاً:

الصين تطلق قمرا صناعيا باكستانيا

أطلقت الصين قمرا صناعيا للاتصالات أنتج خصيصا لباكستان. أفاد بذلك الخميس 30 مايو تلفزيون الصين المركزي.

قال تلفزيون الصين المركزي: "أطلقت الصين بنجاح قمرا صناعيا متعدد الأغراض سيستخدم في اتصالات باكستان، وذلك بصاروخ  Long March-3B. تم إطلاق الصاروخ الساعة 20:12 بتوقيت بكين (15:12 بتوقيت موسكو) من قاعدة شيتشانغ الفضائية في مقاطعة سيتشوان الجنوبية الغربية".

إقرأ المزيد الصين تطلق بنجاح 4 أقمار صناعية من بارجة في البحر الأصفر

وأشار التلفزيون الصيني إلى أن القمر الصناعي دخل مداره المخطط له. وهو الإطلاق الـ524 للصواريخ الصينية من طراز "لونغ مارش".

تم تطوير قمر الاتصالات الباكستاني المتعدد الأغراض من قبل الأكاديمية الصينية للعلوم وتكنولوجيا الفضاء. ويستخدم القمر الصناعي منصة الاتصالات الفضائية المتقدمة Dongfanghong-4. وتم تصميمه للعمل مدة 15 عاما في مدار متزامن مع الأرض فوق خط الاستواء، ويجب أن يغطي باكستان والمناطق المحيطة بها.

وسيوفر القمر الصناعي للمستخدمين في المنطقة خدمات متنوعة، مثل البث التلفزيوني والإذاعي والاتصالات الإقليمية المطورة وللاتصال واسع النطاق وفائق القدرة على تمرير الإشارات والملاحة المتقدمة.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • التلفزيون الإيراني: أحمدي نجاد سجل ترشحه لانتخابات الرئاسة
  • خلفا لإبراهيم رئيسي.. محمود أحمدي نجاد يتقدم لانتخابات الرئاسة
  • تأجيل أول رحلة تجريبية مأهولة لكبسولة ستارلاينر التابعة لشركة بوينغ
  • موقع بريطاني: مصرع عدد من عناصر الحرس الثوري وحزب الله بغارات جوية في اليمن
  • وفاة جنرال إيراني عمل سابقا مستشارا لقاسم سليماني
  • قائد سابق في الحرس الثوري يترشح للانتخابات الرئاسية في إيران
  • الكشف عن عقوبات أوروبية وأميركية تستهدف صواريخ ومسيّرات الحرس الثوري
  • ما وراء الاعتراف الإيراني بتزويد مليشيا الحوثي بصواريخ مضادة للغواصات
  • قوات الحرس الثوري الإيراني يقصفون من الأراضي اليمنية حاملة الطائرات الأمريكية إيزنهاور بعدد من الصواريخ الباليستية الإيرانية ومليشيا الحوثي تتبنى العملية
  • الصين تطلق قمرا صناعيا باكستانيا