المناطق_وكالات

كشفت منظمة الأمم المتحدة أن 800 ألف فلسطيني نزحوا من مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، تزامناً مع القصف الإسرائيلي المكثف.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، أمس، أن قواته الجوية قصفت أكثر من 70 هدفاً في أنحاء قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية، مؤكداً القضاء على نحو 50 مسلحاً والعثور على عشرات فتحات الأنفاق.

أخبار قد تهمك ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 35386 18 مايو 2024 - 7:48 مساءً استشهاد ثلاثة فلسطينيين برصاص الاحتلال الإسرائيلي في مدينة طولكرم 16 مايو 2024 - 11:10 صباحًا

وأعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، استهداف عدد من المركبات العسكرية الإسرائيلية في رفح بقذائف مضادة للدروع، مشيرةً إلى قصف القوات الإسرائيلية في معبر رفح بقذائف الهاون.

وأفاد أطباء وشهود عيان شمالي قطاع غزة بأن اشتباكات عنيفة اندلعت، ليل الجمعة السبت، في مخيم جباليا.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن، في بداية يناير، أنه «أكمل تفكيك البنية العسكرية لحركة حماس الفلسطينية في شمال قطاع غزة»، لكنه عاد وصرح، الجمعة، أن «حماس كانت تسيطر بشكل كامل على جباليا حتى وصولنا قبل بضعة أيام».

وأكدت حماس، في بيان، «ارتقاء العشرات وإصابة المئات من المواطنين» في مخيم جباليا، متهمةً الجيش الإسرائيلي بـ«تدمير مربعات سكنية كاملة على رؤوس أهلها، واستهداف المدارس ومراكز الإيواء».

وفي شمال قطاع غزة أيضاً، أفاد شهود عيان بوقوع غارات جوية قرب مستشفى كمال عدوان في بيت لاهيا أمس.

وقال مدير المستشفى، حسام أبو صفية، الجمعة، إن المؤسسة استقبلت «أعداداً كبيرة» من المصابين من جباليا المجاورة فيما بدأت الإمدادات تنفد، لافتاً إلى أن مساعدات الوقود التي وصلت إلى المستشفى «لا تكاد تكفي لبضعة أيام».

وتؤكد منظمات الإغاثة أن التوغل الإسرائيلي في رفح، الذي بدأ رغم المعارضة الدولية الواسعة النطاق وبينما كان الوسطاء يأملون في تحقيق انفراجة في محادثات الهدنة المتوقفة، أدى إلى تفاقم الأزمة الإنسانية الحادة.

وأكد المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، فيليب لازاريني، أن 800 ألف شخص «أجبروا على الفرار» من رفح في أقصى جنوب قطاع غزة منذ بدء العمليات العسكرية الإسرائيلية في المدينة هذا الشهر، موضحاً أن الناس يفرون إلى مناطق تفتقر إلى إمدادات المياه والصرف الصحي.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: غزة فلسطين قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

فتح: رد حماس على خطاب بايدن كان مناسبا بعد وصول قطاع غزة إلى مرحلة الموت

 

قال القيادي في حركة "فتح" منير الجاغوب، "إن رد حماس على خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن حول المقترح الإسرائيلي لوقف إطلاق النار كان مناسبا وحكيما، فقطاع غزة وصل لمرحلة الموت وانتهى معه مليوني فلسطيني".

سفير فلسطين لدى الأمم المتحدة يشدد على ضرورة الدفاع عن الأونروا فلسطين: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 36284 شهيدًا

وأكد الجاغوب في مداخلة هاتفية لقناة "سكاي نيوز"، أن خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي أعلن فيه عن الخطة الإسرائيلية، إلى جانب الموافقة المبدئية لحركة حماس، قطعا الطريق على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزادا معضلته في الاتجاه نحو الرفض، موضحا أنه من الممكن أن تنجح الخطة إذا قامت الولايات المتحدة بممارسة الضغط على نتنياهو لقبول تلك الصفقة.

وأشار إلى مقابلة الدبلوماسيين الأمريكيين لممثلي 17 دولة في الولايات المتحدة يوجد لهم أسرى في قطاع غزة، لتحصل منهم على تفويض حول عملية إطلاق سراح هؤلاء الرهائن، ليكونوا ورقة ضغط على نتنياهو خاصة وأنهم يحملون جنسيات مزدوجة.

ولفت إلى أن إيقاف الحرب والمجازر مهم لكل الفلسطينيين حيث يصب في المصلحة الوطنية الفلسطينية العليا والحفاظ على أبناء الشعب، لافتا إلى أن هناك رغبة أمريكية إسرائيلية ببقاء حماس دون قدرات قتالية حتى يطول أمد الصراع مع الفلسطينيين.

وكانت حركة حماس قد أعربت عن استعدادها للتعامل بإيجابية مع أي مقترح يتضمن وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الإسرائيلي الكامل من غزة وإعادة الإعمار وعودة النازحين وتبادل الأسرى والرهائن.

مقالات مشابهة

  • حجم الدمار يصدم الغزيّين العائدين إلى جباليا
  • فتح: رد حماس على خطاب بايدن كان مناسبا بعد وصول قطاع غزة إلى مرحلة الموت
  • لا نستوعب ما نراه.. كيف وجد فلسطينيون جباليا بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي؟
  • الأونروا تؤكد تدمير مكاتبها ومدارسها في جباليا.. الاحتلال يتبنى سياسية الأرض المحروقة
  • الاحتلال ينسحب من الشمال ويتوغل وسط رفح
  • قناة إسرائيلية: نريد إقامة مستوطنات يهودية في غزة
  • مقتل 10 عسكريين إسرائيليين خلال 20 يوما في جباليا
  • الجيش الإسرائيلي ينسحب من جباليا شمال قطاع غزة
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين في معارك غزة
  • حزن كبير وفظائع مهولة ودمار لا يوصف طمس مخيم جباليا.. مشاهد بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي