عربي21:
2024-06-02@20:54:06 GMT

من سيتسلم سلطات الرئيس الإيراني في حال وفاته؟

تاريخ النشر: 19th, May 2024 GMT

من سيتسلم سلطات الرئيس الإيراني في حال وفاته؟

تعرضت طائرة كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى حادث، شمالي غرب البلاد، وسط مصير مجهول حول حياته وحياة من كان يرافقه وأبرزهم وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان.

وبحسب المادة "131" من الدستور الإيراني، على أنه في حالة وفاة رئيس الجمهورية، فإن نائبه الأول هو من يتولى الرئاسة مؤقتا.

"في حال وفاة رئيس الجمهورية أو عزله، أو استقالته، أو غيابه أو مرضه لأكثر من شهرين، أو في حالة انتهاء فترة رئاسة الجمهورية وعدم انتخاب رئيس جديد للجمهورية نتيجة وجود بعض العقبات أو نتيجة ظروف أخرى مشابهة، يتولى النائب الأول لرئيس الجمهورية مهام رئيس الجمهورية، ويتمتع بصلاحياته بموافقة القيادة.

وعلى هيئة مؤلفة من رئيس مجلس الشورى الإسلامي ورئيس السلطة القضائية والنائب الأول لرئيس الجمهورية أن تحضّر لانتخاب رئيس جديد للجمهورية خلال خمسين يوماً على الأكثر".والنائب الأول الحالي، هو السياسي الإيراني محمد مخبر، والذي شغل سابقا منصب رئيس لجنة تنفيذ أمر الإمام، وهو حاصل على شهادتي الدكتوراه في القانون الدولي.


ويتعين على قيادة مؤلفة من رئيس مجلس الشورى الإسلامي ورئيس السلطة القضائية والنائب الأول لرئيس الجمهورية، التحضير لانتخابات رئاسية في فترة لا تزيد عن الخمسين يوما.

وبحسب المادة 132 من الدستور الإيراني، فإنه "في الفترة التي يتولى فيها النائب الأول لرئيس الجمهورية، أو شخص آخر عُيّن بموجب المادة 131، مسؤوليات رئيس الجمهورية ويتمتع بصلاحياته، لا يمكن استجواب الوزراء أو حجب الثقة عنهم. ولا يمكن كذلك اتخاذ أي خطوة لإعادة النظر في الدستور أو لتنظيم استفتاء عام في البلاد".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية رئيسي عبداللهيان طهران عبداللهيان رئيسي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الأول لرئیس الجمهوریة رئیس الجمهوریة

إقرأ أيضاً:

النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية يشيد بالتعاون الأمني بين الكويت ومصر

أشاد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية الشيخ فهد يوسف سعود الصباح اليوم الأحد بالتعاون الأمني بين وزارتي الداخلية في دولة الكويت وجمهورية مصر العربية ولاسيما تسليم المطلوبين لدى الجانبين.

جاء ذلك في بيان تلقته وكالة الأنباء الكويتية (كونا) في أعقاب لقاء النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية الشيخ فهد اليوسف مع وزير الداخلية المصري اللواء محمود توفيق في مستهل زيارة الشيخ فهد اليوسف لمصر التي بدأها اليوم على رأس وفد كويتي رفيع المستوى.

وثمن الوزير فهد اليوسف وجوده للمرة الأولى في مصر لبحث أهم الأمور الأمنية وتعزيز العلاقات بين الجانبين.

وأضاف البيان أن الوزيرين ناقشا خلال اللقاء أوجه التعاون الأمني بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزه وآخر مستجدات القضايا الأمنية محل الاهتمام المشترك بالإضافة إلى آلية التعاون وتبادل الخبرات للاستفادة من القدرات التدريبية في مختلف مجالات العمل الأمني.

كما ناقشا أهم المعوقات التي تواجه المواطنين والطلبة الكويتيين الدارسين في مصر وأهمية تسهيل جميع اجراءاتهم وكذلك مشكلة الإفصاح عن العملات النقدية في المطارات واتخاذ الإجراءات المناسبة لها.

وجرى أيضا بحث أسباب تأخير تسجيل العقارات الخاصة بالكويتيين في مصر وطرق تسهيلها علاوة على الاتفاق على وضع آلية بين الجهات المعنية لتنظيم والاسراع في انهاء الاجراءات والموافقات الأمنية.

من جانبه أشاد وزير الداخلية المصري بمحاور الاجتماع وما جرى مناقشته لافتا إلى حجم تبادل الخبرات الأمنية وعمق العلاقات الأخوية والتاريخية بين البلدين الشقيقين.

حضر اللقاء سفير دولة الكويت لدى القاهرة غانم الغانم والوفد المرافق للنائب الأول ووزير الدفاع ووزير الداخلية الشيخ فهد اليوسف.

المصدر كونا الوسوموزير الداخلية

مقالات مشابهة

  • النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية يشيد بالتعاون الأمني بين الكويت ومصر
  • أهم مخرجات إجتماع مجلس الوزراء
  • التلفزيون الإيراني: أحمدي نجاد سجل ترشحه لانتخابات الرئاسة
  • القيادة تهنئ الرئيس الإيطالي بذكرى يوم الجمهورية لبلاده
  • السفير الإيراني يشكر السعودية لتسهيل شؤون حجاج بلاده
  • أحمدي نجاد يسجل نفسه كمرشح للانتخابات الرئاسية في إيران
  • أحمدي نجاد يترشح لرئاسة إيران خلفا لرئيسي
  • بحضور وزراء وشخصيات عامة.. 60 صورة من حفل زفاف نجل طارق شكري
  • السيسي يستقبل زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي
  • لا جلسة لانتخاب رئيس البرلمان ما لم يتّفق المكوّن السنّي على مرّشح واحد !!!