استقبل وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، أمس الخميس، بمقر دائرته الوزارية، عبد العزيـز علـي النعمه، سفير دولة قطـر لدى الجزائــر.

وحسب بيان وزارة الطاقة والمناجم، تركزت المباحثات بين الطرفين حول سبل تطوير وتعزيز علاقات التعاون الثنائي في مجال الطاقة والمناجم، والتي وصفت بالممتازة وكذا استكشاف الفرص والآفاق المستقبلية للاستثمار في مشاريع هيكلية في الجزائر، لا سيما في مجال الصناعات التحويلية وتطوير صناعة البتروكيماويات.

كما تطرق الطرفان إلى مشروع انجاز مركب كيميائي لإنتاج مادتي البيوتين (Buténe) والبوليبوتين (Polybuténe) والذي ترغب الشركة القطرية Power International Holding  إنجازه في الجزائر بالشراكة مع مجمع سوناطراك، يضيف البيان.

وأعرب عرقاب عن ارتياحه لعلاقات التعاون والشراكة الجيدة بين الجزائر وقطر، وعن استعداد شركة سوناطراك للعمل مع الشركة القطرية Power International Holding  من أجل انجاز مركب إنتاج مادتي البيوتين والبوليبوتين والذي يندرج ضمن الاستراتيجية الوطنية لتطوير الصناعات التحويلية وتثمين موارد الجزائر من المحروقات من أجل المساهمة الفعالة لهذا القطاع في عملية تنويع الاقتصاد الوطني وخلق القيمة المضافة ومناصب الشغل.

كما أشار  الوزير إلى أن هذا المشروع يمكن تصوره في إطار مشروع متكامل يشمل كذلك الاستثمار في البحث واستغلال احتياطات جديدة يمكنها أن تساهم في تزويد هذا المشروع بألغاز.

وفي هذا الإطار ذكّر الوزير بالمزايا التي تضمنها قانون المحروقات الجديد قصد استقطاب المستثمرين وتكثيف نشاط البحث والاستكشاف وانتاج المحروقات وكذا تطوير الصناعات التحويلية، حسب البيان.

وأضاف المصدر ذاته، أنه تم الاتفاق على تنظيم زيارة إلى الجزائر، خلال الأسبوع الأول من شهر سبتمبر 2023، لفائدة وفد من الشركة القطرية من أجل تعميق المحادثات مع شركة سوناطراك بهذا الخصوص.

من جهته، أعرب السفير القطري عن ارتياحه الكبير لعلاقات التعاون بين البلدين وعن استعداد واهتمام الشركات القطرية بالاستثمار في الجزائر في إطار قانون المحروقات الجديد وانجاز مشاريع كبرى في مجال البحث والاستكشاف والصناعات التحويلية والبتروكيماويات.

وختم البيان، بترحيب الطرفان بمستوى الحوار والتشاور بين البلدين في إطار منتدى الدول المصدرة للغاز.

المصدر: الخبر

إقرأ أيضاً:

الجزائر وتونس توقعان إتفاقية إطار للتعاون في مجال السياحة

وقعت كل من وكالتي العقار السياحي الجزائرية والتونسية، بإتفاقية إطار تقضي بتعزيز تبادل الخبرات والتجارب بين الجانبين في مجال تسيير العقار السياحي.

وحسب “واج”، وقع على هذه الاتفاقية المدير العام للوكالة الوطنية للعقار السياحي مهناوي سليم. ونظيره التونسي فتحي شرفي.

وتم توقيع الاتفاقية، تحت اشراف وزير السياحة والصناعة التقليدية مختار ديدوش ووزير السياحة التونسي محمد المعز بلحسين.

وأكد المدير العام للوكالة الوطنية للعقار السياحي في تصريح صحفي عقب مراسم التوقيع على هذه الاتفاقية، أن هذه الاخيرة ” تندرج في اطار التوأمة القائمة بين البلدين في مجال التهيئة السياحية والتسيير العقاري في مناطق التوسع السياحي”.

واعتبر مهناوي هذه الاتفاقية فرصة للاستفادة من التجربة التونسية في مجال تسيير العقار السياحي. ما يمكن الوكالة الوطنية للعقار السياحي من تعزيز خبراتها لفائدة المستثمرين.

كما أكد المدير العام لوكالة العقار السياحي التونسي على اهمية التوقيع على هذه الاتفاقية. التي تهدف أساسا إلى تبادل الخبرات والتجارب في مجال التهيئة السياحية بين وكالتي العقار السياحي في كلا البلدين.

وذكر شرفي بأن التكوين في مجال تسيير العقار السياحي يهدف إلى دعم قدرات الطرفين في تسيير العقار السياحي والتهيئة السياحية. ووضع أسس البنية التحتية من أجل إنجاز المشاريع السياحية.

كما عقد وزير السياحة والصناعة التقليدية مختار ديدوش، جلسة عمل مع نظيره وزير السياحة والصناعات التقليدية التونسي محمد المعز بلحسين، الذي يؤدي زيارة عمل الى الجزائر بمناسبة الصالون الدولي للسياحة والأسفار.

وتباحث الوزير مع الوزير التونسي، مواضيع ذات صلة بالتعاون الثنائي بين البلدين في مجال السياحة والصناعة التقليدية. وتطرقا الى سبل تعزيز هذا التعاون وفقا لبرنامج عمل مشترك يصب في مصلحة البلدين.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • أوبك+.. الجزائر تقرّر مواصلة التخفيضات الطوعية في الإنتاج
  • أوبك+.. مواصلة التخفيضات الطوعية في إنتاج النفط
  • بوريطة: المغرب مستعد للمساهمة في شراكة جوهرية مع كوريا، في إطار الأجندة الافريقية
  • دموع عجوز جزائرية تضعها ضمن أفضل 10 صور في العالم
  • «بحوث الإلكترونيات» يوقع عقد شراكة مع فريق عمل "صنعتي"
  • 5.28 % ارتفاعا في إنتاج الصناعات التحويلية والاستخراجية خلال مارس 2024
  • معهد بحوث الإلكترونيات يوقع عقد شراكة مع فريق عمل «صنعتي»
  • الصين تعلن إقامة شراكة استراتيجية مع البحرين وتونس
  • الجزائر وتونس توقعان إتفاقية إطار للتعاون في مجال السياحة
  • هل تخفض الحكومة أسعار المحروقات في الأردن الشهر المقبل؟