تشهد اليونان حاليًا مأساة بيئية كبيرة مع اندلاع أكبر حريق غابات يُسجل في تاريخ الاتحاد الأوروبي؛ إذ تواجه السلطات وفرق الإطفاء تحديات هائلة في محاولة للسيطرة على النيران التي امتدت على مساحة واسعة تجاوزت 800 كيلومتر مربع.

ومع استمرار الحرائق، فإن عدد الضحايا قد ارتفع، مع تأكيد وفاة 20 شخصًا على الأقل، ويُشتبه في أن معظمهم من المهاجرين الذين يعيشون في المناطق المتأثرة.

وتُعد هذه الحرائق مصدر قلق كبير للمنطقة والعالم، حيث تعاني اليونان من آثار التغير المناخي الذي يزيد من احتمالية اندلاع حرائق غابات عنيفة.

كما تزايدت حدة الحرائق بفعل الرياح العاتية والأحوال الجوية الحارة، مما جعلها تنتشر بسرعة وتتسبب في دمار بيئي هائل.

وقد أعلنت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي دعمها وتضامنها مع اليونان، حيث تم تعبئة نصف أسطول الإطفاء الجوي المشترك للمساعدة في جهود إخماد النيران. إلى جانب الطائرات والمروحيات التي تم توجيهها إلى مناطق الكارثة، يجري العمل أيضًا على تأسيس جناح جوي مستقل لمكافحة الحرائق في المستقبل بتمويل من الاتحاد الأوروبي.


وتأتي هذه الحرائق في سياق زيادة التوعية بأهمية التصدي لتغير المناخ وتطوير استراتيجيات لمواجهة الكوارث الطبيعية. تظهر هذه الحرائق الضرورة الملحة للتعاون الدولي والتحرك الجماعي لحماية البيئة وسلامة المجتمعات.

وتستمر جهود مكافحة الحرائق، والأمل يكمن في أن يتم السيطرة على النيران وتقليل الخسائر البشرية والبيئية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: حرائق الغابات اليونان الإتحاد الأوروبي الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

تمتد بين «سان فرانسيسكو» و«كاليفورنيا».. أمريكا: رجال الإطفاء يكافحون حرائق الغابات

أكدت السلطات الأمريكية بولاية كاليفورنيا، اليوم الأحد، أن فرق الإطفاء والإنقاذ مستمرون في إخماد الحرائق التي نشبت، أمس السبت الموافق 1 يونيو 2024، في الغابات.

وأوضحت إدارة الغابات والحماية من الحرائق بولاية كاليفورنيا، أن حريق الغابات بدأ من مدينة تريسي على بعد 96 كيلومترا تقريبًا شرق سان فرانسيسكو ومختبر لورانس ليفرمور الوطني بمدينة ليفرمور، وفقًا لوكالة «أسوشيتيد برس» الأمريكية.

وأضافت إدارة الغابات، في بيان: وبعد مرور وقت من اندلاع الحريق بالغابات تصاعدت أعمدة الدخان الداكن في السماء، و اتجهت فرق الإنقاذ والإطفاء إلى مكان الحادث لإخماد الحريق، وذلك بمساعدة الطائرات المتخصصة بالحرائق.

وتابعت إدارة الغابات والحماية: أن السبب وراء امتداد الحرائق بمنطقة الخليج من سان فرانسيسكو ووسط كاليفورنيا، هو هبوب القوية الرياح طوال الليل، لافتة أن حجم الحريق بلغ 15.6 ميل مربع بما يعادل 40.4 كيلومتر مربع مع احتواء 13% منه، وهو ما يزيد على تقرير سابق بلغت فيه حجم الحرائق 13.7 ميل مربع أو حوالي 35.4 كيلومتر مربع.

اقرأ أيضاًأول تحرك من كندا بسبب حرائق الغابات في مقاطعة «بريتيش كولومبيا»

ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات في تشيلي لـ 51 شخصًا

شاهد.. أول فيديو يوثق جهود عمليات إخماد حرائق الغابات في الجزائر

مقالات مشابهة

  • إخماد عدة حرائق في ريفي درعا الشمالي والغربي
  • فرق إطفاء تحاول السيطرة على حرائق غابات شرق مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية
  • نشوب حريق في منزل سمية الألفي.. ورجال الإطفاء يخرجوها من وسط النيران
  • تمتد بين «سان فرانسيسكو» و«كاليفورنيا».. أمريكا: رجال الإطفاء يكافحون حرائق الغابات
  • غالبية اليونانيين لديهم رأي جيد بشأن الاتحاد الأوروبي
  • ماس كهربائى يتسبب فى اندلاع حريق داخل منزل بمنطقة أوسيم
  • 10 طرق آمنة لاستخدام طفاية الحريق حال اندلاع النيران؟
  • النيران تلتهم 7 دونمات زراعية وحراجية بريف اللاذقية في سوريا
  • صاعقة تشعل النيران في غابات مغراوة نواحي تازة
  • إصابة 7 أشخاص في حريق شقة بكرداسة