فازت فرق طلابية من جامعة القاهرة في المسابقة الدولية لمحاكاة أسواق المال "The ESG trading initiative 2023" تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة. 

محاضرة وطنية لرئيس تحرير الوفد في جامعة القاهرة (شاهد) رئيس جامعة القاهرة يعيّن 3 نواب لمدير مستشفى الفرنساوى

وفازت 4 فرق طلابية من كليتي الاقتصاد والعلوم السياسية والتجارة في جامعة القاهرة بـ 4 مراكز من إجمالي 7 مراكز خلال مشاركتهم في المسابقة الدولية لمحاكاة أسواق المال "The ESG trading initiative 2023".

 

ونظمت المسابقة الدولية مدرسة روتمان للإدارة بجامعة تورنتو الكندية وبنك HSBC الشرق الأوسط، وشملت المسابقة منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

رئيس جامعة القاهرة يهنئ الفائزين محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة 

وقدم الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، التهنئة للطلاب الفائزين بالمسابقة لتميزهم وحصولهم على 4 مراكز هي (الثاني والخامس والسادس والسابع) حيث حصل على المركز الثاني والسادس والسابع، 3 فرق طلابية من كليه الاقتصاد والعلوم السياسية، بينما حصل على المركز الخامس فريق طلاب كلية التجارة - برنامج جورجيا.  

وشارك في المسابقة الدولية طلاب من 42 جامعة عالمية منها 7 دول شرق أوسطية، و حصل على المركز الثاني من جامعة القاهرة كل من أدهم أحمد، عمر أبو يوسف، وميار سامح الخولي، وسارة أشرف، بينما حصل على المركز الخامس من جامعة القاهرة كل من محمد محمود بدوي، ويارك أحمد عمار، وفاطمة أحمد عبد الحميد، فيما حصل أعضاء فريق كلية الاقتصاد والعلوم السياسية على المركزين السادس والسابع والتي ضمت كلاً من محمد توفيق، وأحمد حمدي، وسلمى طارق، وعلاء مبارك، ومحمد عمر، ومحمود عبد العزيز، وندى محمود، وأحمد علاء كمال. 

وشاركت تلك الفرق في المسابقة تحت إشراف الدكتورة سارة محمد أمين المدرس بقسم الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، والدكتورة دينا محسن المدرس ببرنامج جورجيا – كلية التجارة.

وأكد رئيس جامعة القاهرة أن المسابقة الدولية لمحاكاة أسواق المال تم إجراؤها من خلال منصة تحاكي الأسواق المالية في العالم الحقيقي لاتخاذ قرارات الاستثمار لممارسة التمويل مع مراعاة تأثير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، مضيفا ان المسابقة الدولية لمحاكاة أسواق المال تهدف إلى تعزيز تنمية مهارات التمويل المستدام لطلاب الجامعات في الشرق الأوسط، ومؤكدا حرص الجامعة على تشجيع الطلاب على المشاركة في المسابقات التنافسية المحلية والدولية وكذلك تنمية روح الابتكار والإبداع لديهم، وإكسابهم مهارات التواصل الفعال مع أقرانهم من مختلف دول العالم، بما يساهم في تميزهم والارتقاء بأدائهم وتمكنهم من الحصول على مراكز متقدمة في تلك المسابقات التنافسية.

وقال الدكتور محمود السعيد نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، إن الفرق الطلابية شاركت في المسابقة على مدار 4 أشهر من خلال مرحلتين، المرحلة الاولي (RPMC@HSBC 2023) استمرت 3 أشهر وقام فيها الطلاب بإدارة محفظة مالية ضخمة وتم التقييم بناء على sharpe ratio ونجح الطلاب في إدماج الاعتبارات البيئية والاجتماعية وقواعد الحوكمة في استراتيجية التداول، وقدم الطلاب تقريرا عن استراتيجية الاستثمار المتبعة بالإضافة إلى تقديم عرض لتلك الاستراتيجية. 
فيما تضمنت المرحلة الثانية (RITC@HSBC 2023) تنافس كل الفرق في تحد لحظي خلال يوم واحد لاتخاذ قرارات استثمارية في ضوء سيناريوهات وأجواء سوقية متعددة تحاكي الواقع (علي سبيل المثال حالة لسوق السلع، وحالة أخرى لمخاطر السيولة).

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة القاهرة أسواق المال المسابقة الدولية الاقتصاد والعلوم السیاسیة فی المسابقة الدولیة رئیس جامعة القاهرة حصل على المرکز

إقرأ أيضاً:

"الخشت" يشدد على التزام جميع الكليات بتنفيذ الأحكام القضائية الخاصة بالفروق المالية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد مجلس جامعة القاهرة، اجتماعه الشهري برئاسة الدكتور محمد الخشت، بمقر جامعة القاهرة الدولية بمدينة 6 أكتوبر، بحضور نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات وأمين عام الجامعة، لمناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بالعملية التعليمية والبحثية والخدمية.

وفي مستهل الاجتماع، أكد الدكتور محمد الخشت ضرورة استمرار إطلاق الجامعة وكلياتها للقوافل التنموية الشاملة في إطار التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي لدعم الأسر في المناطق الأكثر احتياجًا.

كما أشاد الدكتور محمد الخشت، بالتزام عمداء الكليات بتنفيذ القواعد التي تم التوجيه بها وتعميمها بشأن انتظام أعمال الامتحانات والتي تسير بانتظام منذ بدايتها وفي هدوء تام دون رصد أية مشكلات.

وشدد الدكتور محمد الخشت، على عمداء الكليات  بتنفيذ الاستخدام الأمثل لكليات الجامعة لمنصة "ثنكي" واستكمال تحديث المقررات الدراسية عليها ومواصلة تدريب أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب على التعامل معها، بالإضافة إلي توجيه الباحثين والأساتذة للدخول والتعامل مع بنك المعرفة المصري والذي يحتوي على قاعدة عالمية واسعة من المصادر العلمية والمراجع والنصوص المهمة.

ووجه رئيس الجامعة، بتشكيل لجنة تضم نواب رئيس الجامعة وعضوية مدير عام الموازنة لإعادة توزيع الدرجات بين الكليات وتعيين جميع المعيدين.

واستعرض المجلس، آخر التطورات المتعلقة بمشروع تطوير مستشفيات قصر العيني بتكلفة حوالي 2 مليار و١٨٥ مليون لما تم إنجازه بالفعل في مستشفيات جامعة القاهرة أغلبها من التمويل الذاتي في سلسلة التطوير الذي تم بالفعل خلال السنوات الماضية لمستشفيات قصر العيني وقد تم افتتاح جانب كبير منها وسوف يتم افتتاح الباقي خلال الأسابيع القادمة.

ووافق مجلس الجامعة، على تنفيذ برنامج شباب القيادات الجامعية قبل التعيين أو خلال السنة الأولى من التعيين في وظائفهم لتأهيل وكلاء الكليات، ورؤساء الأقسام، وأقدم ثلاثة أساتذة بالقسم، إلى جانب الموافقة على إعداد حقيبة تدريبية مع إضافة محتوى عن الحوكمة ومكافحة الفساد بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

وأكد مجلس جامعة القاهرة، على عدم خضوع أملاك الجامعة للضريبة العقارية. كما أكد أن مجلس الجامعة له الولاية الكاملة على مشروع إسكان أعضاء هيئة التدريس والعاملين بمدينة السادس من أكتوبر منذ بدء فكرة إنشاء المشروع وهو الذي يشكل اللجنة المسؤولة التي تدير المشروع، ويتابع أعمالها، ويكلف المراقب المالي للمشروع، ويتابع أعماله، وتعرض على مجلس الجامعة التقارير الصادرة عن اللجنة والمراقب المالي. واستعرض مجلس الجامعة الموقف الأخير لمشروع الإسكان حيث تم الانتهاء من توصيل المرافق لمشروع الإسكان، كما تم الانتهاء من خط الصرف الصحي المؤقت وتشغيله، وجرى إدخال المياه، وتم إطلاق الكهرباء بقوة ١.٤ ميجا داخل المشروع وتم إنارة الأعمدة، وجاري العمل يوميا للانتهاء من استكمال إنارة 50 عمارة تشمل حوالي 500 شقة سكنية، مع استمرار توصيل الكهرباء لباقي وحدات المشروع وفقًا لخطة شركة الكهرباء، موجهًا الشكر للجنة المسؤولة عن المشروع برئاسة الدكتور علي عبد الرحمن.

كما أقر المجلس، دعم كلية الطب البيطري وكلية التربية النوعية بحوالي 6 مليون جنيه من التمويل الذاتي للجامعة للصرف على الفروق المالية لأعضاء هيئة التدريس، وكان قد سبق للمجلس الموافقة على دعم فرع الخرطوم ماليًا لذات الأسباب.

كما وافق مجلس جامعة القاهرة، على ترشيحات الجامعة لجائزة الكويت والتي تمنحها مؤسسة الكويت للتقدم في مجال العلوم الإنسانية والفنون والآداب والعلوم الإدارية لعام 2024.
واعتمد المجلس، قرار مجلس جوائز الجامعة المختلفة، التميز والتقديرية ونجيب محفوظ والأميرة فاطمة والتفوق والتشجيعية لعام 2023/2024 وفقًا لشروط ومعايير التقدم لكل جائزة.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة طنطا يتفقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني بكلية الآداب
  • لأول مرة| استحداث جائزة "الرواد" في جامعة القاهرة
  • رئيس جامعة القاهرة: استحداث جائزة «الرواد» لأول مرة لإبراز العلماء المؤثرين
  • ختام مؤتمر جامعة عين شمس الثاني عشر "التحالف والشراكات"
  • 800 طبيب من المستشفيات والجامعات في مؤتمر جراحات الأنف والأذن بطب القاهرة
  • طالب عمان الأهلية أنس عكاوي يفوز بالمركز السابع في البطولة الدولية لمناظرات الجامعات
  • 3 أدباء سوريين ينالون مراتب متقدمة بمسابقة الدكتور ناجي التكريتي الدولية في العراق
  • الخزانة الأميركية: روسيا لديها ما يكفي من المال لدعم الاقتصاد خلال السنوات المقبلة
  • "الخشت" يشدد على التزام جميع الكليات بتنفيذ الأحكام القضائية الخاصة بالفروق المالية
  • شاهد| قرارات جديدة لمجلس جامعة القاهرة