قالت شركة شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك) اليوم الأربعاء، إنها قررت الاستثمار لتطوير أحد أكبر مشاريع التقاط الكربون في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عبر مشروع حبشان، لالتقاط 1.5 مليون طن سنوياً من غاز ثاني أكسيد الكربون، واستخدامه وتخزينه وحقنه بشكلٍ دائم في تكوينات جيولوجية عميقة.

وقالت أدنوك في بيان عبر موقعها، إن المشروع سسيساهم باستخدام أفضل تقنيات التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه في زيادة قدرتها  على التقاط الكربون ثإلى لاثة أضعاف لتصل إلى 2.

3 مليون طن سنوياً، أي ما يعادل إزاحة أكثر من 500 ألف سيارة عاملة بالبنزين من الطرقات كل عام.

وأضافت أن المشروع الذي ستبينه أدنوك للغاز، وتشغله وتصونه نيابةً عنها، يقوم على وحدات لالتقاط الكربون في مصنع "حبشان" لمعالجة الغاز، وبنية تحتية متكاملة لخطوط الأنابيب، وشبكة آبار لحقن غاز ثاني أكسيد الكربون، للحد من الانبعاثات، وتخزينه بشكل دائم في مكامن عميقة في باطن الأرض بتقنية التقاط وإعادة حقن ثاني أكسيد الكربون في موقع البئر المحدد. 

وأوضحت أدنوك أن قرار الاستثمار النهائي في تطوير المشروع، يندرج ضمن هدفها  الذي أعلنته أخيراً المتمثل في بلوغ الحياد المناخي بحلول 2045، ويعد جزءاً من 55 مليار درهم خصصتها الشركة بشكل أولي لتعزيز الاستثمار في الحلول منخفضة الكربون.








المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني أدنوك الکربون فی

إقرأ أيضاً:

مزارع الغربية تستعرض تجربتها بمعرض الشرق الأوسط للدواجن

تشارك مزارع الغربية إحدى أكبر منتجي بيض المائدة الطازج بالمملكة، في فعاليات معرض الشرق الأوسط للدواجن في نسخته الثالثة بالرياض، والذي انطلق الاثنين برعاية معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، تحت شعار (تعظيم القيمة وتقليل التكاليف: الهندسة القيمية في صناعة الدواجن).

ويستعرض جناح مزارع الغربية بالمعرض التجربة الرائدة للشركة وكذلك التعرف عن كثب على تاريخها ومنتجاتها الفريدة باعتبارها إحدى أكبر منتجي بيض المائدة الطازج بالمملكة، وتحظى بخبرة تزيد على 45 عامًا.

تأسست الشركة عام 1977، ومنذ ذلك الحين، تسعى شركة مزارع الغربية لتطوير وتوسيع أعمالها تماشيا مع نمو اقتصاد المملكة، وتحقيق متطلبات المستهلكين؛ حيث تملك الشركة حاليًا مزرعتي انتاج في عسفان بمساحة تزيد عن مليون متر مربع، وتنتج حوالي مليوني بيضة يوميًا توزع على مناطق البيع في جميع أنحاء المملكة لتكون الشركة الرائدة في مجال إنتاج بيض المائدة.

يذكر أن مزارع الغربية حصلت على شهادة آيزو 9001، وهو ما يعكس التزام الشركة بالمعايير الدولية للجودة وسلامة الغذاء، كما تركز الشركة على استدامة اعمالها عبر عمليات البحث والابتكار لتحافظ على دورها الريادي في القطاع.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون أسرع بعشر مرات من أي وقت مضى
  • جولدن جيت فينتشرز  تحصل على أول إغلاق لصندوقها الجديد بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
  • رئيس الوزراء يستقبل نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
  • طالبتان تحوّلان ثاني أكسيد الكربون إلى صديق للبيئة
  • “جلف لاند” تعلن عن تطوير مشروع سكني فاخر في دبي بالشراكة مع ” تونينو لامبورغيني”
  • من أسوان.. "أبيدوس للطاقة الشمسية" تستقبل أكبر محولين في الشرق الأوسط وأفريقيا
  • والي بركاء يكرم الطالبتين الفائزتين بـ"جائزة نفط عُمان للطاقة المتجددة"
  • وزير الاستثمار: المملكة المتحدة ثاني أكبر مستثمر أجنبي في المملكة
  • وزير الاستثمار: بريطانيا ثاني أكبر مستثمر أجنبي في المملكة بـ16 مليار دولار
  • مزارع الغربية تستعرض تجربتها بمعرض الشرق الأوسط للدواجن