شهد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين الوزارة، والهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في حصر وتصنيف المساحات المنزرعة للمحاصيل الاستراتيجية خلال عام زراعي كامل للموسم الشتوى 2023 / 2024 و الموسم الصيفى 2024.

وقع على البروتوكول الدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعه بوزارة الزراعة، والدكتور إسلام ابو المجد رئيس الهيئة القومية للإستشعار من البعد وعلوم الفضاء.

بوزارة التعليم العالي والبحث.

يأتي ذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية بالتوسع فى التحول الرقمي والخدمات الالكترونية والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحديثة في الزراعة وأيضا في اطار الجهود التي تقوم بها وزارة الزراعة لتطوير أعمال رصد وحصر المحاصيل المنزرعة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

بروتوكول تعاون بين الزراعة والاستشعار عن بعد

وعقب التوقيع قال د عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات والمتابعة ان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، كان قد وجه بالبدء في تنفيذ منظومة الحصر الالكتروني للمساحات المنزرعة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بدلا من الحصر اليدوي للمحاصيل الاستراتيجية والذي من شأنه يؤدى الى دقة البيانات ويسهم في توفير المعلومات الصحيحة لصانع القرار.

ومن جانبه اوضح الدكتور اسلام أبو المجد رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء ان هذا البرتوكول ياتي في اطار توجيهات أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالتعاون مع وزارة الزراعة لتحقيق أهداف الدولة للتنمية الزراعية وحصر المحاصيل الاستراتيجية باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد والذكاء الاصطناعي مشيرا إلى أن هذا البروتوكول بمثابة انطلاق لاستخدام البحث العلمى المتقدم لتطبيقات الفضاء فى خدمة وزارة الزراعة واهداف التنمية وخصوصا ان الدولة والقيادة السياسية تولى اهتمام كبيرا بتكنولوجيا الفضاء والاستشعار من البعد.

اقرأ أيضاًوزارة الزراعة: نقلة نوعية بمشروعاتنا في عهد الرئيس السيسي

وزارة الزراعة: أكثر من 80 ألف مستفيد من قرارات الرئيس السيسي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي المحاصيل الاستراتيجية الهيئة القومية للإستشعار من البعد وعلوم الفضاء الذکاء الاصطناعی وزارة الزراعة من البعد

إقرأ أيضاً:

“الاعلام” توقع بروتوكول تعاون مع متحف بيت العثمان لتعزيز التراث الكويتي والهوية الوطنية

وقعت وزارة الاعلام اليوم الأحد بروتوكول تعاون مشترك مع متحف (بيت العثمان) يهدف إلى تعزيز التراث الكويتي والهوية الوطنية.

وقال وكيل الوزارة الدكتور ناصر محيسن في كلمة بمناسبة التوقيع إن (الاعلام) تسعى من خلال هذا البروتوكول الى إيجاد الشراكة التراثية والثقافية والفكرية مع مؤسسات ومتاحف المجتمع المدني وذلك تطبيقا وانطلاقا من استراتيجيتها.

وأوضح محيسن أن الشراكة مع متحف (بيت العثمان) ستكون من خلال إقامة الفعاليات التراثية والمعارض وتغطيتها تلفزيونيا وإذاعيا وايصال الرسالة الثقافية والتراثية لمشاهدين شاشة تلفزيون الكويت.

وأشاد بدور متحف (بيت العثمان) باعتباره صرحا ثقافيا ومعلما تاريخيا يعكس الوجه الحضاري والثقافي للكويت وما يقوم به من تجديد وتطوير للحفاظ على مكانته كمعلم ومقصد للزوار من داخل الكويت وخارجها للاطلاع على الموروث الثقافي وتاريخ تطور البلاد ومؤسساتها متمنيا لهذا الصرح والقائمين عليه المزيد من التقدم والنجاح.

بدوره قال رئيس مركز (عبدالله العثمان) التراثي أنور الرفاعي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن الاتفاقية تعتبر نوعا من الثناء لدور الآباء والأجداد الذين ضحوا وعملوا من أجل الكويت مبينا أن الاتفاقية تسعى للمحافظة على إرث الاباء والاجداد وتوثيق دورهم في بناء نهضة البلاد.

وأشاد الرفاعي بجهود وزير الإعلام والثقافة عبدالرحمن المطيري في تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص والقطاع التطوعي لايصال رسالة للاجيال القادمة وإبراز التراث الكويتي.

وتتضمن بنود الاتفاقية قيام وزارة الاعلام بعمل التغطيات الاعلامية الممكنة لانشطة متحف (بيت العثمان) بما يسهم بإظهار التراث الكويتي في وسائل الاعلام التابعة للوزارة وتكليف بعض العاملين في الوزارة بالمشاركة في إدارة القرية التراثية في المتحف والعمل على تأهيل القرية التراثية وترميمها وتجهيزها بالمعدات لحسن استخدامها في تصوير برامج تلفزيون الكويت.

ومن البنود أيضا تعاون متحف (بيت العثمان) مع الوزارة في المناسبات الوطنية والفعاليات التراثية وإقامة فعاليات تراثية مشتركة للنهوض بالمتحف وانشطته والتعاون لتنشيط السياحة التراثية في البلاد.

المصدر كونا الوسوممتحف بيت العثمان وزارة الإعلام

مقالات مشابهة

  • سيد رجب ينضم إلى مشروع رقمنة ذكريات الفنان باستخدام الذكاء الاصطناعي
  • فنانة سورية شهيرة ترد على فيديو "خادش" منسوب لها وتتوعد بملاحقة ناشريه
  • “الاعلام” توقع بروتوكول تعاون مع متحف بيت العثمان لتعزيز التراث الكويتي والهوية الوطنية
  • أوبن إيه آي تحل فريق التخفيف من المخاطر وتتجه نحو توسيع نطاق تقنيات الذكاء الاصطناعي
  • جهاز دمياط الجديدة والغرفة التجارية بدمياط يوقعان بروتوكول تعاون لتطوير المنشآت التابعة للغرفة
  • رحّال 24.. أول مشروع تخرج يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي بجامعة بني سويف
  • تقنيات جديدة وذكاء اصطناعي يتوسط ساحة الحرب على غزة.. ولكن هل حقق المطلوب؟
  • تعاون بين مختبر جهاز أبوظبي للاستثمار و”مينسايت” لتسريع استخدامات الذكاء الاصطناعي
  • وزيرة البيئة ومحافظ جنوب سيناء يوقعان بروتوكول تعاون لدعم تطوير محمية ابو جالوم
  • أمانة العاصمة المقدسة تنظم ورشة عمل المعلومات الجيومكانية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي