يتطلب كل من مرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني علاجًا خاصًا ويرتبطان بالمخاطر وتقول دراسة جديدة إن هذا يشمل زيادة خطر الإصابة بالسرطان.

 

أظهرت الأبحاث الحديثة أن مرضى السكري من النوع 2 معرضون بشكل خاص لخطر الإصابة بالعديد من الحالات الخطيرة.

 

وأظهرت النتائج، التي أجرتها جامعة كامبريدج، أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 يعانون من مشاكل صحية معينة قبل خمس سنوات من الأشخاص الذين لا يعانون من هذه الحالة.

 

أظهرت البيانات أن مرضى السكر من النوع الثاني:

وزاد خطر الإصابة بالسرطان بنسبة تسعة بالمئة

أكثر من خمس مرات أكثر عرضة للإصابة بمرض الكلى في المرحلة النهائية

أربع مرات ونصف أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد

أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد بالتنكس البقعي بثلاث مرات

أكثر من ضعف احتمال الإصابة بمشاكل عصبية وبصرية

وأظهرت نتائج أخرى أن مرضى السكري من النوع الثاني يواجهون أيضًا خطرًا متزايدًا لضعف الصحة العقلية ومشاكل في الجهاز الهضمي.

 

ووصف الخبراء النتائج بأنها مثيرة للقلق، وقالوا إنه يتعين بذل المزيد من الجهود لتقليل خطر إصابة الأشخاص بمرض السكري من النوع الثاني.

 

وقالت الدكتورة إليزابيث روبرتسون، مديرة الأبحاث في مركز السكري في المملكة المتحدة :"توضح هذه الدراسة بتفاصيل مثيرة للقلق الانتشار غير المقبول لتدهور الصحة لدى الأشخاص في منتصف العمر المصابين بداء السكري من النوع 2، وهي تذكير صارخ بالعواقب واسعة النطاق والخطيرة على المدى الطويل لمرض السكري مرض السكري في الجسم. ولهذا السبب من المهم للغاية أن يتم دعم الأشخاص المعرضين لخطر متزايد للإصابة بمرض السكري من النوع 2 للحد من مخاطرهم، وأن يتمكن أولئك الذين يعانون من هذه الحالة من الوصول المستمر إلى الرعاية الروتينية والدعم لإدارة المرض بشكل جيد وتجنب المضاعفات أو تأخيرها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السكري السرطان مرضى السكري داء السكري الكلي سرطان الكبد الجهاز الهضمى السکری من النوع 2 النوع الثانی خطر الإصابة

إقرأ أيضاً:

مختصة: يجب تقديم الرعاية النفسية من قبل المختصين لدعم مرضى السرطان بشكل أعمق

أكدت المختصة النفسية د. هناء الحكمي، إنه يجب تقديم الرعاية التأهيلية النفسية من قبل المختصين من أجل دعم مرضى السرطان بشكل أعمق.

وأضافت خلال مداخلة مع قناة «الإخبارية» أن فريق الرعاية الصحية يقدم الرعاية التأهيلية في المستشفيات والمراكز الصحية، وكذلك أسر المرضى يقدمون الرعاية الصحية والتأهيل، ولكن هذه الرعاية تحتاج إلى عمق أكبر من وجهة نظر المختصين النفسيين.

وأوضحت الحكمي أن المريض لديه الإمكانيات العالية في التعامل مع المرض، ولكن الرعاية التأهيلية تحتاج إلى عمق وفهم أعلى؛ لأن مرضى السرطان في بداية دخولهم في هذه التجربة تغلب عليهم مشاعر الإنكار والمقاومة ورغبتهم في الشعور بالثبات.

ولفتت إلى أن ذلك الشعور بالثبات قد يكون بنسبة غير حقيقية في بعض الأحيان، ما قد يؤدي إلى وجود أعراض واختلالات داخلية لا يراها الداعمون كما يراها المختص النفسي بشكل أعمق.

فيديو | المختصة النفسية د. هناء الحكمي: لدعم مرضى السرطان بشكل أعمق.. يجب تقديم الرعاية التأهيلية النفسية من قبل المختصين #برنامج_اليوم pic.twitter.com/KEmc8TfDEN

— برنامج اليوم (@Studioekhbariy) June 2, 2024

مقالات مشابهة

  • هذا النوع من الحمية يقلل خطر الوفاة لدى النساء
  • مختصة: يجب تقديم الرعاية النفسية من قبل المختصين لدعم مرضى السرطان بشكل أعمق
  • "درس جديد" يقدمه "كوفيد"!
  • دراسة حديثة تحذر.. "الوشم" يعزز الإصابة بهذا النوع من السرطان
  • زيادة الوزن قبل سن الخمسين.. تزيد من فرصة الإصابة بالخرف
  • كيفية التمييز بين نوعين مختلفين من مرض السكري.. أطباء يوضحون
  • تحذير طبي.. الوشم يعزز فرص الإصابة بـ"سرطان خطير"
  • منهم كبار السن.. هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالحزام الناري
  • عقيل : جرائم ومشاريع مريبة يخطط لها الاتحاد الأوروبي في ليبيا.. والشارع لم ينتبه لخطر توطين الأجانب
  • رسالة من «العليا للفيروسات» بشأن فيروس كورونا: «احذروا التقلبات الجوية»