عززت الإمارات مكانتها الرائدة العالمية وجهة للاستثمارات الأجنبية ومركزاً دولياً للتجارة في ظل ما توفره من بيئة أعمال مثالية للمستثمرين وأصحاب الأعمال.

وأكد مسؤولون دوليون، على هامش  الدورة الثامنة لمنتدى الاستثمار العالمي في العاصمة أبوظبي، جهود الدولة الرائدة في تهيئة بنيتها التحتية والتشريعية لتوفير بيئة مرنة ومنفتحة وجاذبة للاستثمارات ورؤوس الأموال إلى جميع القطاعات حيث نجحت في استقطاب استثمارات أجنبية مباشرة قياسية في العام الماضي، رغم الغموض المهيمن على الاقتصاد العالمي مع ارتفاع أسعار الفائدة وزيادة معدلات التضخم.

استثمارات أجنبية

واجتذبت الإمارات استثمارات أجنبية مباشرة بـ 84 مليار درهم (23 مليار دولار) في العام الماضي رغم انخفاضها العالمي بـ 12% وذلك وفق تقرير الاستثمار العالمي 2023 الذي تطلقه منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، أونكتاد، التي قالت إن حجم الاستثمارات الأجنبية في الدولة، في العام الماضي، هو الأكبر في تاريخها، ما يجعلها في المرتبة الـ 16 عالمياً، بعد أن قفزت 6 مراكز دفعة واحدة بعد أدائها اللافت في 2022.
وأصبحت دولة الإمارات رابع أكبر وجهة للاستثمارات في المشاريع الجديدة في العالم بـ 997 مشروعاً، بعد الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، والهند مسجلة ارتفاعاً بـ 80%  مقارنة مع 2021.

وعززت الدولة موقعها في صدارة الوجهات الجاذبة للاستثمار في دول مجلس التعاون الخليجي بعد أن استقطبت 61% من الاستثمار ات الأجنبية المباشرة في المنطقة في 2022، وفق أونكتاد.

وجهة جاذبة

وأكد رئيس الاتحاد العالمي للشراكة بين القطاعين العام والخاص زياد ألكسندر حايك، ارتفاع جاذبية الاستثمار في للإمارات على مدار السنوات الماضية، مع استقطابها استثمارات كبيرة عززت رصيدها التراكمي من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، لتصبح إحدى الوجهات الاستثمارية الأكثر تفضيلاً حول العالم.
وأضاف حايك أن "الإمارات تؤدي دوراً كبيراً ومتنامياً في الاستثمار عالمياً انطلاقاً من مكانتها وجهة جاذبة ومصدرة للاستثمارات، إلى جانب جهودها المستمرة لتطوير بيئة الاستثمار عبر فتح قطاعات جديدة في مجالات جديدة، تشمل التكنولوجيا المالية، والتقنيات الزراعية المتطورة، والرعاية الصحية، والتجارة الإلكترونية والتصنيع المتقدمة".

انفتاح وتعاون

من جانبه، قال كبير الاقتصاديين ورئيس قسم البحوث الاقتصادية والإحصائيات في منظمة التجارة العالمية رالف أوسا، إن نهج الإمارات في الانفتاح والتعاون مع العالم أسهم في تحقيق نمو اقتصادي مستدام. وأضاف أن "الإمارات تعد داعماً قوياً للنظام التجاري متعدد الأطراف، حيث وضعت الدولة التجارة في مقدمة رؤيتها الاقتصادية، تأكيداً لدورها المحفز للنمو والازدهار".
وأكد مستشار السياسات في المكتب الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة فاو، كيان أكرم الجاف، أن الإمارات نجحت في استقطاب مستثمرين من مختلف أنحاء العالم، الأمر الذي يؤكد ثقة مجتمع الاستثمار العالمي في متانة أسسها الاقتصادية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الإمارات

إقرأ أيضاً:

مجلس الدولة يشارك في ملتقى الاستثمار التونسي الليبي الجزائري

الوطن| رصد

شارك وفد من مجلس الدولة متمثلٌ في أعضاء المجلس وهم محمد أبوغمجة، ونوح المالطي، وسعد بن شرادة، وعبدالمطلب، في ملتقى الاستثمار التونسي الليبي الجزائري المقام في مدينة توزر التونسية، بعنوان بقص في ملتقى الاستثمار التونسي الليبي الجزائري التعاون ورؤى التنمية.

ويشار إلى أهمية تعزيز جاذبية الاستثمار والرفع من نسق الاستثمارات المحلية وجذب الاستثمارات الأجنبية، وتمكين القطاع الخاص وتقديم آليات الاستثمار البلدية والمحلية من خلال عرض نماذج تمويل مبتكرة ومبادرات بناء القدرات،.

هذا وستُجرى مناقشة آليات للوصول إلى تحقيق أهداف الملتقى من خلال مشاركة جميع الوفود في حوارات مفتوحة طيلة أيام انعقاد الملتقى.

الوسومالاستثمار التونسي الليبي الجزائري ليبيا مجلس الدولة

مقالات مشابهة

  • السعودية.. الوجهة العالمية للمشاريع الضخمة
  • الصدارة والتميز
  • برعاية منصور بن زايد..نجاح كبير للبطولة الـ 4 لكأس الإمارات العالمي للخيل العربية بفرنسا
  • رئيس زراعة البرلمان يطالب بدعم استثمارات قطاعي الزراعة والري بالموازنة الجديدة
  • زراعة النواب تطالب بدعم استثمارات قطاعَي الزراعة والري بالموازنة الجديدة
  • وزير البترول يعلن دخول شركة عالمية جديدة للسوق المصرية
  • مجلس الدولة يشارك في ملتقى الاستثمار التونسي الليبي الجزائري
  • معهد إدارة المشاريع يشارك في المنتدى العالمي لإدارة المشاريع دعماً لرؤية السعودية 2030
  • بالفيديو.. هذا ما فعله متسلق جبال جزائري بعد بلوغه رابع أعلى قمة في العالم
  • البنك الدولي: روسيا أصبحت رابع أكبر اقتصاد في العالم